الأخبار الرياضية

الخناجر العُمانية تقتل الحلم اليمني في قمة مثيرة بخليجي 25

نتيجة مباراة عمان واليمن في الجولة الثانية من دور مجموعات بطولة كأس الخليج العربي 2023. المقامة حالياً على الأراضي العراقية.

فاز منتخب سلطنة عمان على اليمن 3-2 الاثنين على ملعب البصرة الدولي ضمن منافسات المجموعة الأولى لكأس “خليجي 25” لكرة القدم بعد مباراة كانت الأكثر اثارة في البطولة حتى الآن وشهدت عدة احداث دراماتيكية واهدار ركلتي جزاء.

سجل منتخب عُمان هدف التقدم بعد دقيقتين بنيران صديقة لحارس اليمن “علي فضل” وعدل عبد الواسع المطري النتيجة لليمن في الدقيقة 12، وواصل المنتخب اليمني تألقه بتسجيل هدف التقدم عن طريق عمر الداحي في الدقيقة 30، لكن نجم عُمان “أرشد العلوي” عدل النتيجة 2/2 في الدقيقة 38 لينتهي الشوط الأول على هذه النتيجة.

وشهد الشوط الأول إهدار عُمان لركلة جزاء، لكن في بداية الشوط الثاني عوضت الخناجر بهدف التقدم 2/3 عن طريق عصام الصبحي في الدقيقة 47.

وتصدرت عمان ترتيب المجموعة الاولى برصيد 4 نقاط في انتظار مباراة السعودية (3 نقاط) والعراق (نقطة) لاحقا، وبقيت اليمن من دون نقاط.

قمة مثيرة بخليجي 25

على غرار مباراتي المنتخبين السابقتين في البطولة التي كانت متكافئة بعد تعادلهما 1-1 في نسخة “خليجي 16” في الكويت عام 2003، وفوز عمان بصعوبة 2-1 وبهدف في الدقيقة 88 عبر احمد ابو الصافي في نسخة 2007 في الامارات، جاء اللقاء الثالث مليئا بالأحداث المثيرة.

خطف حارس مرمى اليمن علي فضل الأضواء سلبًا بعدما شارك بديلا للاساسي سالم الهارش الذي أصيب حلال عملية الاحماء وسجل الهدف الأول لعمان بالخطأ في مرماه.

ثم تسبب علي فضل في الهدف الثاني حين فشل في الامساك بتسديدة ارشد العلوي السهلة من ركلة حرة، ليطلب التبديل من الجهاز الفني وبقي في الملعب تحت الحاح زملائه قبل أن يستبدل بمحمد أمان مطلع الشوط الثاني.

ولم تنتظر عمان سوى دقيقتين لتسجل اسرع اهداف البطولة حتى الآن بعد ركلة ركنية اخطأ الحارس فضل في تقديرها ووضعها بالخطأ في مرماه.

لكن اليمن الباحثة عن فوز تاريخي لم يتحقق منذ مشاركتها الأولى عام 2003 ادركت التعادل من ركلة جزاء بعد خطأ من مدافع عمان جمعة الحبسي على المطري سددها بنفسه بنجاح بعيدا عن متناول إبراهيم المخيني(12 ق).

وترجمت اليمن افضليتها بالتقدم بهدف رائع للداحي بعد تسديدة بعيدة سكنت شباك المخيني (30 ق).

وادرك العلوي التعادل بعد ركلة حرة حاول فضل السيء الحظ امساكها لكنها افلتت من يده وتهادت في مرماه (38 ق).

وسنحت لعمان فرصة التقدم بعدما تعرض جميل اليحمدي للعرقلة من مدير عبد ربه احتسبها الحكم ركلة جزاء ثانية في المباراة، لكن العلوي فقد توازنه خلال تنفيذها متأثراً بالمياه التي تجمعت بسبب هطول الامطار وسددها عالية بعيدة عن المرمى (45 ق).

وكما في الشوط الأول، تقدمت عمان بعد دقيقتين من مرور الثاني اثر عرضية من صلاح اليحيائي قابلها العلوي برأسية اصابت عارضة الحارس البديل امان وارتدت الى الصبحي الذي وضعها برأسه بنجاح هذه المرة في المرمى (47 ق).

وكانت اليمن قريبة من التعادل في ثلاث مناسبات، لكن المخيني تدخل ببراعة قبل ان تصل الكرة الى المطري المنفرد (67)، وعلت رأسية البديل حمزة صباح فوق المرمى(88 ق).

وسنحت الفرصة الثالثة بعدما احتسب الكويتي عبدالله جمالي ركلة جزاء ثالثة والثانية لليمن بعد خطأ من احمد الكعبي على البديل احمد السروري سددها البديل الآخر محمد الداحي وابعدها المخيني ببراعة(90+5 ق).

مراكز الفرق: عمان – اليمن

رفع منتخب عُمان رصيده لـ 4 نقاط ليحتل المركز الأول بفارق نقطة عن السعودية، بعدما نجح في خطف نقطة ثمينة من نظيره العراقي خلال الجولة الأولى، بينما سقط المنتخب اليمني في الخسارة بهدفين دون رد أمام رديف المنتخب السعودي في اللقاء الأول ليحل في ذيل ترتيب المجموعة الأولى دون نقاط ويتأكد خروجه!

لعب المنتخبان العماني واليمني ضد بعضهما البعض قبل مواجهة اليوم 5 مباريات ودية متتالية في الفترة من سبتمبر 2012 إلى أغسطس 2019، فازت عُمان 5 مرات.

يرجع آخر لقاء رسمي بين الفريقين إلى نسخة كأس الخليج العربي 2007 (خليجي 18 في الإمارات)، وانتهت بفوز عُمان بنتيجة 1/2.

وأقيمت تلك المواجهة ضمن منافسات المجموعة الأولى عندما تصدرت سلطنة عُمان برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط عن الإمارات، وودعت الكويت واليمن بنقطة واحدة لكل فريق.

ولم يفز منتخب اليمن سوى مرة واحدة أمام عمان، حين تقابلا للمرة الأولى في بطولة الألعاب العربية الرابعة عام 1965، وانتهت بنتيجة 1/2، وبعدها لم يستطع اليمن تحقيق سوى التعادل مرتين 1-1 في خليجي 16 بالكويت، و0-0 في لقاء ودي، وانتهت باقي المباريات بفوز عمان وعددها 7 انتصارات.

مقالات ذات صلة