الأخبار الرياضية

حب آرسنال والاختبار في تشيلسي، ولماذا اختار تيموثي وياه تمثيل أمريكا في كأس العالم؟

تصدّر المهاجم البالغ من العمر 22 عامًا تيموثي وياه عناوين الصحف عندما سجل هدفه الأول في كأس العالم مع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية ضد ويلز، محققًا حلم والده (جورج وياه) الذي لم يشارك في المسابقة مطلقًا.

لكن، لماذا قرر وياه جونيور اللعب مع الولايات المتحدة بدلاً من ليبيريا؟ وما قصة تشجيعه لنادي آرسنال الإنجليزي، والاختبار في تشيلسي؟

كشف مهاجم ليل الفرنسي عن كل ذلك في مقابلة مع صحيفة لاجازيتا ديللو سبورت الإيطالية في شهر فبراير الماضي.

وقال وياه: لقد ولدت في نيويورك وترعرعت في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأت لعب كرة القدم في وقت مبكر جدًا في فرق الشباب بالمنتخب الوطني.

وتابع: كان هناك دائمًا شعور خاص، لذا كان الاختيار طبيعيًا. حقيقة أن والدي هو رئيس ليبيريا لم يؤثر على قراري. لقد منحني والداي دائمًا قدرًا كبيرًا من الحرية وأعتقد أنني اتخذت القرار الصحيح نظرًا لأننا على وشك التأهل لكأس العالم، فسيكون ذلك بمثابة حلم.

وزاد المهاجم الواعد: حتى لو لعبت مع الولايات المتحدة، أعتقد أنني أستطيع المساهمة في هذا البلد الأفريقي من خلال كرة القدم، محاولًا أن أكون مثالاً.

لم يظهر وياه جونيور لأول مرة في كأس العالم خلال مونديال قطر 2022 فحسب، بل سجل في أول مباراة له في البطولة خلال مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية وويلز.

وكان تأثير والده، الحائز على جائزة الكرة الذهبية عام 1995 مع ميلان كبيرًا، خاصة في السنوات الأولى من حياته المهنية، وقال تيموثي بهذا الشأن: أنا أعتبر نفسي شخصًا متوازنًا، فليس من وزن وياه.

وأردف قائلا: اللقب ينتمي إلى عائلتي وأنا ألعب لتكريمه. حقيقة أن والدي كان نجمًا عالميًا ورئيس دولة لا يهم. بالنسبة لي، لا يزال والدي. لقد حقق مسيرة مهنية غير عادية والأمر متروك لي لمواصلة مسيرته.

وأضاف: إذا كان يجب أن أبدأ في التفكير في مهنة والدي، فسيصبح الأمر أكثر تعقيدًا. لذا أفضل التركيز على كرة القدم، وتقديم أفضل ما لدي والاستمتاع بكل لحظة على أرض الملعب.

تيموثي وياه: والدي مصدر إلهامي

أكد تيموثي أن نجم ميلان الإيطالي السابق هو قدوته في كرة القدم، وأضاف: والدي هو مصدر إلهام، وهو مثال يحفزني حقًا. من الطبيعي أنه فاز بجائزة الكرة الذهبية لأنه كان قوياً للغاية.

وزاد: كان اللاعبون الأفارقة الآخرون يستحقون ذلك، مثل إيتو أو ماني. ربما دفعوا ثمن حقيقة كونهم أفارقة وهذا يعطي قيمة أكبر لإنجازات والدي.

وأكمل: إنه يعرف كرة القدم جيدًا ويقدم لي دائمًا نصائح جيدة، وينطبق الشيء نفسه على أمي التي هي من عشاق كرة القدم.

تيموثي وياه: اجريت الاختبارات مع تشيلسي لكنني أحب آرسنال

كان النجم الليبيري جورج وياه يلعب في صفوف تشيلسي الإنجليزي عندما ولد تيموثي، ما سمح لابنه بالخضوع لبعض الاختبارات مع النادي اللندني.

وقال وياه جونيور: عندما كنت طفلاً، خضت بعض التجارب مع البلوز تشيلسي لأن والدي كان يلعب هناك. لدي العديد من الأصدقاء في تشيلسي، مثل ريس جيمس وكالوم هدسون أودوي.

تم إصدار المقابلة قبل أيام من لقاء دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا بين نادي وياه ليل الفرنسي، وتشيلسي في موسم 2021-22.

عبر تيموثي وياه خلال المقابلة عن حلمه باللعب مع ميلان لما يمثله من إرث عائلي بالنسبة له، كما عبر عن حبه لنادي آرسنال الإنجليزي.

واختتم وياه حديثه قائلاً: لقد كنت من مشجعي أرسنال منذ أن كنت طفلاً. هذا بسبب والدتي التي كانت من محبي أرسين فينجر وكانت تجلبني لمشاهدة المباريات في استاد الإمارات.

كيف كان مشوار تيموثي وياه قبل الوصول إلى ليل الفرنسي؟

انضم وياه إلى قطاع الشباب في باريس سان جيرمان في 2014 قادما من نيويورك ريد بولز.

وأمضى نجل جورج وياه ستة أشهر على سبيل الإعارة في سلتيك الاسكتلندي في عام 2019، قبل الانتقال الدائم بقيمة 10 ملايين يورو إلى ليل الفرنسي في صيف العام نفسه.

لعب ست مباريات مع باريس سان جيرمان، ولديه ثمانية أهداف في 81 مباراة في جميع المسابقات مع ليل الفرنسي.

مقالات ذات صلة