قطر تضغط على الفيفا لمنع شارة منتخبات المثلية الجنسية في مونديال 2022

تضغط الحكومة القطرية واللجنة المنظمة المحلية لكأس العالم 2022 بكل ما لديها من قوة منذ نهاية الأسبوع الماضي، على مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من أجل منع 9 منتخبات أوروبية من مُساندة المثلية الجنسية خلال مباريات المونديال بعد شهرين من الآن.

واتفقت منتخبات أوروبية على حمل القادة لشارة تحمل ألوان لها علاقة وثيقة بألوان راية المثلية الجنسية (قوس قزح)، في اعلانات رسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أغضب مسؤولي اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العالم في دولة قطر، حيث شددوا على ضرورة الالتزام بقواعد وقوانين البلاد، والتي تحظر وجود راية المثلية في جميع الأماكن العامة.

ومع اقتراب الموعد النهائي لانطلاق كأس العالم في قطر، يوم 20 نوفمبر 2022، دشنت مؤسسات مجتمع الميم LGBT community حملة بعنوان حب واحد OneLove لاستخدام قوة كرة القدم للمساعدة على نبذ التمييز من أي نوع.

وكي يتم تمرير الحملة على هيئة شارة يحملها قادة منتخبات «إنجلترا وألمانيا وويلز وهولندا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا والسويد وسويسرا» وضعت ألوان أخرى لا علاقة لها براية المثلية الجنسية (قوس قزح) مثل اللون الأسود والأحمر والأخضر، في إشارة إلى العنصرية تجاه اللون.

قطر ترفض حملة OneLove

أكدت صحيفة ديلي ميل البريطانية رفض دولة قطر حملة حب واحد – OneLove- التي قررت 9 اتحادات تبنيها بشكل واضح وعلني عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل شهرين من انطلاق المونديال.

شارة onelove لدعم المثلية
شارة onelove لدعم المثلية

وأشارت الصحيفة في تقريرها المفصل عن الموضوع، إلى أنه لم يتم منح أي إذن من أي نوع من قبل الفيفا إلى قادة المنتخبات المذكورة لإرتداء شارات دعم المثليين.

وتحدثت الصحيفة البريطانية واسعة الانتشار عن تحذير دولة قطر في وقت سابق أن العلاقات المثلية «مُجرمة» في البلاد، ويتم العقاب عليها وفقًا للقوانين المطبقة في الدوحة، وطلبت من جميع المشاركين والوافدين احترام التقاليد العربية والإسلامية بشكل عام.

هاري كين يرتدي شارة حب واحد one love في مباراة ايطاليا وانجلترا بمنافسات دوري الامم الاوروبية 2022
هاري كين يرتدي شارة حب واحد one love في مباراة ايطاليا وانجلترا بمنافسات دوري الامم الاوروبية 2022

وتخوض دول مثل «إنجلترا وألمانيا وويلز وفرنسا» مسارًا تصادميًا خطيرًا – بحسب قول صحيفة ديلي ميل – مع كل من الهيئة الحاكمة لكرة القدم «فيفا» والدول الخليجية عمومًا وليس قطر فقط.

وتصمم تلك الدول على ارتداء الشارات المتفق عليها مع حملة one love، بما أنها غير مخصصة فقط للدفاع عن المثليين بل تم تصميمها لتوحيد العالم وحثه على نبذ الكره والتعصب.

يويفا مختلف مع الفيفا

أظهر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» اختلافه مع مسؤولي الفيفا في هذا الصدد، وسمح على الفور بارتداء المنتخبات لشارة حب واحد خلال آخر جولتين من دور مجموعات دوري الأمم الأوروبية.

جوشوا كيميتش يرتدي شارة حب واحد one love في مباراة المانيا والمجر بمنافسات دوري الامم الاوروبية 2022
جوشوا كيميتش يرتدي شارة حب واحد one love في مباراة المانيا والمجر بمنافسات دوري الامم الاوروبية 2022

وارتدى هاري كين شارة one love في مباراة منتخب إنجلترا ضد منتخب إيطاليا التي أقيمت نهاية الأسبوع الماضي على ملعب سان سيرو في ميلانو.

وقلده قائد منتخب ألمانيا «جوشوا كيميتش» خلال مباراة المجر التي أقيمت في بودابيست، وكان من الطريف خسارة إنجلترا وألمانيا في المباراتين!