كرة القدم الآسيوية

العين يبدأ رحلة الدفاع عن لقبه بزيارة عجمان في الجولة الأولى بدوري ادنوك

يقدم لكم ميركاتو داي مباراة العين وعجمان اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2022. ضمن الجولة الافتتاحية من الموسم الجديد للدوري الاماراتي للمحترفين موسم 2023-22.

تبدأ مباراة العين وعجمان في تمام الساعة 13:45 بتوقيت جرينيتش، على ملعب نادي عجمان. 15:45 القاهرة، 16:45 مكة المكرمة.

يدخل نادي العين – حامل لقب الدوري الاماراتي – بتشكيلة مكونة من «خالد عيسى – كوامي أوتون – دانيلو أربوليدا – يحيى نادر – لابا كودجو – أندري يارمولينكو – بندر الأحبابي – أحمد برمان – إيريك مانديز – ماتياس بالاسيوس – سفيان رحيمي».

أما نادي عجمان فقد دخل بتشكيلة مكونة من «علي محمد علي – ميرال ساماردزيك – علي جعفر محمد – عبد الله صالح – بريستيج مبونغو – محمد اسماعيل – وليد عبد الله – بلال يوسف – عصام فائز – فراس بالعربي – وليد آزارو».

تغيير نظام الاجانب في الدوري الاماراتي

انطلقت النسخة الثامنة والأربعون من الدوري الإماراتي لكرة القدم بحلة جديدة بعد السماح لكل فريق بإشراك 6 أجانب، في حين لن يكون طريق العين سهلاً للحفاظ على لقبه بعد التعاقدات النوعية التي قام بها منافسوه الشارقة والجزيرة والوحدة وشباب الأهلي.

تشهد ختام المرحلة السبت قمة بين الشارقة وصيف النسخة السابقة وشباب الأهلي دبي. ويلعب أيضاً الجزيرة مع دبا الفجيرة، والظفرة مع النصر.

وفتح القرار الجديد للاتحاد الاماراتي لكرة القدم، بتسجيل كل فريق في قائمته خمسة لاعبين أجانب (العمر مفتوح) وخمسة آخرين تحت 21 سنة، على أن يتواجد 6 منهم كحد أقصى في الملعب، باب المنافسة على مصراعيه، بعدما قلّت الفوارق الفنية بين الفرق الكبيرة والصغيرة. وكان النظام السابق يسمح لكل فريق بإشراك 4 لاعبين أجانب فقط.

واعترف الأوكراني سيرغي ريبروف الذي قاد العين في الموسم الماضي لتعزيز رقمه القياسي بإحراز اللقب 14 في تاريخه بتأثير قرار زيادة عدد الأجانب على المنافسة، التي ستكون أكثر شراسة من الموسم الماضي.

وقال ريبروف “أرى أن هناك قائمة كبيرة من الفرق التي تطمح لإحراز اللقب، فقد شهدنا تغييرات في هوية المدربين، وتعاقدات مع لاعبين محليين وأجانب، والكل عمل في اختياراته على صناعة الفرق في تشكيلاته، حتى يكون الرقم واحد في البطولة”.

وتابع الأوكراني رافعاّ نبرة التحدي “يجب أن نهتم بأنفسنا ولا ننظر إلى ما فعلته الفرق الأخرى التي عليها إدراك مسألة مهمة، وهي أنه من يريد المنافسة عليه هزيمة العين أولاً”.

الميركاتو الاماراتي 2022

تعاقد حامل اللقب مع الموهبة الأرجنتينية ماتياس بالاسيوس (20 عاماً) قادماً من بازل السويسري، والدولي الأوكراني أندري يارمولينكو جناح وست هام الانكليزي، ولاعب الوسط الفتح المغربي المهدي مبارك (21 عاماً)، وأبقى على مواطن الأخير سفيان رحيمي، وهداف النسخة الأخيرة التوغولي لابا كودجو والمدافع الكولومبي دانيلو اربوليدا.

وأكد ريبروف ان تعاقد العين مع مواطنه المخضرم يارمولينكو (32 عاماً) جاء بطلب منه “أعرف اللاعب جيداً وواثق في أنه سيساعدنا ويصنع الفارق”.

ولم يقف الشارقة بقيادة الروماني كوزمين اولاريو الذي يتطلع لقيادة الفريق الثالث في الدوري الاماراتي الى منصة التتويج بعد العين(2012 و2013) وشباب الأهلي(2014 و2016)، مكتوف الايدي، بعد ضم ابرز صفقة هذا الموسم بالتعاقد مع الاسباني باكو ألكاسير مهاجم مواطنيه فالنسيا وبرشلونة وفياريال، وبوروسيا دورتموند الألماني السابق.

وأبقى الفريق المعروف باسم “الملك” على البرازيلي كايو لوكاس ،وضم لاعب الوسط الدولي ماجد حسن من شباب الأهلي.

حضور برتغالي كبير في الامارات

يعول الوحدة ثالث الموسم الماضي والمتأهل مع الشارقة الى نهائي مسابقة كأس الامارات الذي تم تأجيله الى موعد يحدد لاحقا، على الكتيبة البرتغالية لتحقيق طموحه باللقب الخامس في تاريخه،والأول منذ 2010.

ويقود فريق العاصمة ابوظبي المدرب البرتغالي كارلوس كارفالهال، ومواطنوه ادريان سيلفا ولويس ميغيل وفابيو مارتينيس، في سابقة بالنسبة للدوري الاماراتي.

وتعاقد شباب الأهلي الساعي الى العودة لمنصات التتويج التي غاب عنها في كل البطولات الموسم الماضي على غير عادته، مع مدرب برتغالي أيضاً، هو ليوناردو جارديم الأكثر شهرة من كارفالهال، بعدما قاد موناكو الى لقب الدوري الفرنسي في 2017، والهلال السعودي الى لقب دوري ابطال آسيا في 2021.

وعزز شباب الأهلي صفوفه بالتعاقد مع السوري عمر خربين بنظام الإعارة من الوحدة، لكنه تعرض لضربة موجعة بعد الإصابة القوية التي تعرض لها مدافعه الصربي الجديد بوغدان بلانيتش قبل بداية الموسم.

ويعد البطائح الصاعد حديثا والذي يشارك لأول مرة في تاريخه بالبطولة من الفرق التي دعمت صفوفها بلاعبين برتغاليين بضم اورتورجورجي وجواو بيدرو،في حين يلعب مواطنهما أنطونيو كارفاليومع النصر للموسم الثالث تواليا.

وكان الجزيرة رابع المرشحين لمنافسة العين على اللقب حاضرا بقوة في سوق الانتقالات بضم المغربي اشرف بن شرقي بانتقال حر بعد انتهاء عقده مع الزمالك، والدولي الروماني فلورين تناسي،واللذين سيشكلان مع علي مبخوت هداف الدوري التاريخي برصيد 181 هدفا، قوة ضاربة في خط المقدمة لتشكيلة المدرب الهولندي مارسيل كايزر.

أحمد خليل وعموري

عاد أحمد خليل أفضل لاعب في آسيا عام 2015 إلى الأضواء من جديد بتعاقده مع البطائح الصاعد حديثاً، بعدما بقي من دون ناد منذ كانون الثاني/يناير بعد فسخ عقده مع شباب الأهلي.

ورفض خليل التقليل من تعاقده الجديد بعدما لعب على أعلى مستوى مع شباب الأهلي والعين والجزيرة “أنا جاهز للتحدي الجديد، وعودتي هذه المرة إلى الملاعب ستكون قوية وبطريقة مختلفة”.

أما عمر عبد الرحمن “عموري” الأفضل في القارة لعام 2016 والذي خف بريقه بسبب كثرة إصاباته فقد انتقل من شباب الأهلي الى الوصل صاحب 7 القاب سابقة، والذي يتطلع تحت قيادة مدربه الارجنتيني الجديد خوان بيتزي للعودة الى المنافسة بقوة بعد غياب طويل، منذ ان احرز آخر القابه عام 2007.

مقالات ذات صلة