تقارير صحفيةكرة القدم الآسيوية

الحكم عمر المعاني يظلم الفيصلي في قمة الدوري الاردني رغم تجاوز الكرة لخط المرمى

تعرض نادي الفيصلي لظلم تحكيمي واضح خلال الشوط الأول من قمة مباريات اليوم السبت في الدوري الاردني للمحترفين أمام نادي الحسين اربد، لحساب الجولة 5.

شهدت الدقيقة 18، أثناء تأخر الفيصلي بنتيجة 1/صفر، تسديد لاعبه «مجدي العطار» لكرة قوية من داخل منطقة جزاء نادي الحسين اربد اصطدمت في القائم الأيسر ثم مرت إلى داخل المرمى قبل أن يبعدها الحارس بكف يده اليسرى.

وأظهرت الإعادة التلفزيونية عبور تسديدة مجدي العطار لخط المرمى بكامل محيطها قبل لحاق الحارس بها وابعادها خارج المرمى، لكن الحكم الدولي الاردني عمر خير الدين المعاني رفض احتسابها لهدف.

ودفع نادي الفيصلي غياب تقنية الفيديو المساعد «الفار» عن منافسات كرة القدم المحلية الأردنية، حيث فضل مسؤولي الاتحاد الاردني عدم تطبيقها بسبب تكلفتها الباهظة.

لماذا لا تطبق تقنية الفار في الدوري الاردني؟

اعترف مسؤول التحكيم في اتحاد الكرة الاردني «ناصر درويش» عن الاسباب التي أدت إلى عدم تطبيق تقنية الفيديو المساعد «الفار» في الدوري الاردني، وقال درويش في حديث سابق مع جريدة الغد الاردنية «العائق المالي حال دون تنفيذ مشروع الفار في ملاعب الكرة المحلية».

وأضاف «كلفته تصل إلى 400 ألف دولار، وتم تكليف لجنة برئاسة مستشار التحكيم يورن لارسن، وتم استضافة 3 شركات عالمية متخصصة في هذا المجال، للوقوف على وضع الملاعب لدينا وجاهزيتها لاستخدام تقنية الفيديو (VAR)، وبعد الوصول إلى المرحلة الأخيرة للبدء في العمل ظهر العائق المالي، ليوقف المشروع».

الحكم عمر المعاني يظلم الفيصلي في قمة الدوري الاردني رغم تجاوز الكرة لخط المرمى

وكشف درويش «تكفلة كل مباراة عند تطبيق تقنية الفيديو المساعد في الدوري الاردني تصل إلى 2000 دولار. عدد المباريات المطلوب تغطيتها في بطولات المحترفين حوالي 200 مباراة، والتكلفة المالية الاجمالية لتطبيقه تفوق الامكانات في ظل أزمة الكرة الأردنية المالية».

وانطلقت مباراة الفيصلي ضد الحسين ضمن الجولة الخامسة من منافسات الدوري الاردني للمحترفين، عند الساعة 17:00 بتوقيت جرينيتش، مساء اليوم السبت على ملعب الحسين اربد.

ويتنافس الفيصلي مع الحسين على صدارة جدول ترتيب الدوري الاردني هذا الموسم، حيث يحتل الحسين المركز الاول برصيد 10 نقاط مقابل 8 نقاط للفيصلي الثاني.

وشهدت آخر 5 مواجهات بين الفيصلي و الحسين ، تفوقًا واضحًا لفريق الفيصلي بثلاث انتصارات، وانتهت مباراتين بالتعادل 0/0 و1/1 عامي 2021 و2020.

يرجع آخر فوز لفريق الحسين على الفيصلي لتاريخ 24 أغسطس 2017، في الجولة الثالثة من بطولة درع الاتحاد الاردني لكرة القدم، وانتهت بنتيجة 1/3، أما آخر فوز للفريق الأصفر على العملاق السماوي ضمن منافسات الدوري المحلي فيعود إلى تاريخ 27 مارس 2014، وانتهت بنتيجة 2/1 على استاد عمان الدولي.