مسلسلات رمضان 2023

موعد مسلسل لمكتوب المغربي على قناة دوزيم 2m في رمضان

متى موعد مسلسل المكتوب؟

تعرف على موعد مسلسل لمكتوب l’Maktoub المغربي الذي يُذاع يوميًا على قناة دوزيم 2m خلال شهر رمضان بعد دقائق من الافطار.

يُذاع مسلسل لمكتوب بصفة يومية بعد ساعة ونصف من الافطار في المغرب، على قناة دوزيم المغربية المفتوحة على النايل سات، وتحظى بمتابعة جماهيرية غير عادية بسبب تاريخية مهنة الشيخات في المجتمع المغربي.

ولفت مسلسل لمكتوب على قناة 2M الفضائية أنظار الجمهور المغربي في شهر رمضان من عام 2022، في الجزء الأول، نظرًا لتطرقه ومناقشته قضية شائكة عن مهنة المغنية الشعبية المغربية القديمة التي تبدلت أحوالها في العصر الحديث.

ويطلق على المغنية الشعبية في المغرب منذ زمن بعيد لقب الشيخة، غير أن طبيعة هذه المهنة تبدلت وباتت تطلق كلمة الشيخة على الراقصة.

وخلال حلقات الجزء الأول من مسلسل لمكتوب، ظهرت إحدى الشيخات تدافع عن نفسها بطريقة عفوية وقوية عقب تعرضها للتحرش من طرف أحد زبائن الملهى الليلي.

بث مباشر مسلسل لمكتوب على 2m

جسدت الشخصية الرئيسية للشيخات في مسلسل المكتوب الفنانة المغربية دنيا بوتازوط، والتي تعتبر من نجمات التلفزيون المغربي.

وتُوجت دنيا بوتازوط بجائزة أفضل ممثلة خلال شهر رمضان 2021 عن دورها في مسلسل بنات العساس، بعد استفتاء مجلة سلطانة المغربية.

ويُخرج مسلسل المكتوب، المخرج الشاب علاء أكعبون، الذي وافق على المشاركة في هذا العمل الهام والمؤثر عن الشيخات اللواتي كن محط تكريم وذوات نفوذ رمزي على مستوى القبيلة وعلى مستوى مراكز السلطة المحلية في المغرب، إلا أن وضعهن تبدل في الفترة الماضية.

متى موعد مسلسل لمكتوب l’Maktoub على قناة 2M؟

يحين موعد مسلسل لمكتوب – l’Maktoub – على قناة 2M بعد حوالي ساعة ونصف من أذان المغرب حسب التوقيت المحلي.

تنطلق أحداث مسلسل لمكتوب في تمام الساعة 20:30 بتوقيت الدار البيضاء، وتسبقها الاسكيتش الكوميدي اليومي «التّي را التّي» الشهير بـ كبور وفتيحة.

ويلي مسلسل لمكتوب يوم السبت من كل اسبوع خلال شهر رمضان برنامج «الكوميدي كلوب» في تمام الساعة 22:05 بالتوقيت المحلي.

ويوم الأحد يتبع المسلسل برنامج «خلينا ضاحكين»، ويوم الاثنين يتبعه صافي سالينا، ويوم الخميس يتبعه زطاط، ويوم الجمعة البرنامج الفني رشيد شو.

قصة الجزء الثاني من مسلسل المكتوب

الجزء الثاني من مسلسل المكتوب يشهد تطورًا في أحداثه، حيث سيتعرف الجمهور على مصير باقي الشخصيات، بعد وفاة بطله عمر المعطاوي، الذي جسد دوره الممثل أمين الناجي، في الحلقة الأخيرة منه للجزء الأول.

وستنقلب قصة مسلسل المكتوب في الجزء الثاني لصالح البطلين رفيق بوبكر وسكينة درابيل، إذ سينتقلان من حياة الفقر إلى حياة الترف، وستزداد أيضا المساحة الدرامية للفنان رفيق بوبكر.

وسيكون الفنان ربيع القاطي من بين الوجوه الجديدة في مسلسل المكتوب خلال موسمه الثاني، وستواصل الفنانة هند بن جبارة، التي تقمصت شخصية ابنة الشيخة طيلة أيام شهر رمضان الماضي، تأدية دورها مقابل زيادة في أجرها خلال الجزء الثاني نظرا للنجاح الذي حققه.

كان الجزء الثاني انطلق تصويره تحت إشراف المخرج علاء أكعبون وتأليف السيناريست فاتن اليوسفي، خلال شهر ديسمبر 2022 في العاصمة المغربية الرباط.

وقالت فاتن اليوسفي في تصريحات صحفية “أحاول في جميع الأعمال الدرامية التي أتكلف بصياغتها مناقشة موضوع يهم المجتمع المغربي وينقل قصصه ببساطة، مع منح العمل وقته الكافي في الكتابة، فمنها الأعمال التي تلقى أصداء طيبة وتصل إلى الجمهور والمكتوب من بين الأعمال التي نجحت”.

وشارك في بطولة الموسم الأول من مسلسل “المكتوب” عدد هائل من الفنانين البارعين، من بينهم دنيا بوطازوت وهند بن جبارة أبرزهم أمين الناجي، سكينة درابيل، رفيق بوبكر، مريم الزعيمي، وسلوى زهران، وانتج المسلسل شركة “كونيكسيون ميديا” لصالح قناة 2M المغربية.