الأخبار الرياضية

تغطية حية لحرب روسيا واوكرانيا من قناة الجزيرة

شاهد تغطية حية لحرب روسيا واوكرانيا من قناة الجزيرة، اليوم الجمعة 25 فبراير 2022، يتضمن النقل الحي لقاءات ومؤتمرات صحفية، واخبار عاجلة من مراسلي القناة في اوروبا واوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

اندلعت فجر يوم الخميس 24 فبراير حرب روسيا على اوكرانيا بقرار رسمي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقصفت العديد من المدن الاوكرانية، وسط صمت وحذر من جميع الدول الاوروبية الكبرى والولايات المتحدة.

وشهد اليوم الاول من الحرب الروسية على اوكرانيا سقوط 137 ضحية من المدنيين والعسكريين الاوكران، حسب ما أكده الرئيسي الاوكراني زيلينسكي.

تغطية حية لحرب روسيا واوكرانيا من قناة الجزيرة

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فجر يوم الجمعة 25 فبراير، دخول مجموعات تخريبية روسية إلى العاصمة كييف، بعد أقل من 24 ساعة من اندلاع الحرب على بلاده.

وأضاف عبر رسالة نشرت بموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي «الجيش الأوكراني نجح في حماية البلاد بأكملها تقريبا. كما نجحنا في استعادة مطار هوستوميل (قرب كييف) من القوات الروسية، ما يمنح الأمان للعاصمة».

وأفاد زيلنسكي أنه بحسب المعلومات الأولية، فإن حصيلة الخسائر البشرية في صفوف المدنيين والعسكريين الأوكرانيين بلغت 137 شخصا.

وأكد «تلقيت معلومات تفيد بأن العدو جعلني الهدف الأول، وأسرتي الهدف الثاني. يريدون القضاء على أوكرانيا سياسيا عبر القضاء على رئيس الدولة. حاليًا تتواجد مجموعات تخريبية دخلت كييف، وادعو سكان العاصمة إلى توخي الحذر والالتزام بقواعد حظر التجول».

وإعتبر الرئيس الأوكراني أن بلاده تُركت بمفردها في مواجهة روسيا. وأعرب زيلينسكي عن شكره للدول التي قدمت دعما ملموسا لبلاده ولم تكتف بالأقوال فقط، واستدرك قائلا :”لكننا تُركنا بمفردنا في الدفاع عن بلادنا”.

وتساءل قائلا: “من مستعد للقتال معنا؟ لا أرى أحدا، من مستعد بأن يعطي أوكرانيا ضمانة بالانضمام إلى الناتو؟ الجميع خائفون”.

وأشار إلى ورود تصريحات من موسكو تفيد باستعداد روسيا للحوار.

وأردف: “يريدون التحدث عن الوضع الحيادي لأوكرانيا، أقول لكافة الشركاء، مصير بلادنا يتغير الآن، أتوجه لهم بالسؤال، هل أنتم معنا؟ يجيبون أنهم معنا لكنهم غير مستعدون لضمنا إلى الناتو”.

واعتبر زيلينسكي أن الزعماء الـ 27 في أوروبا خائفون قائلا:” جميعهم خائفون بينما نحن لا نخاف، ولا نخشى الحديث حول الوضع الحيادي مع روسيا، لكن ماهي الضمانات الأمنية التي ستقدم لنا؟ من سيضمن ذلك؟”.

وأكد الرئيس الأوكراني أنه يتعين الحديث عن “نهاية الاحتلال المتواصل”. وأضاف:” لكن مصير بلادنا الآن يعتمد كليا على جشينا وقواتنا الأمنية”.

مقالات ذات صلة