أخبار الرياضةأوروبامباريات اليوم

موعد مباراة انجلترا واسكتلندا اليوم في يورو 2020 والقنوات الناقلة والمعلق

متى موعد مباراة انجلترا واسكتلندا اليوم الجمعة؟

تُختتم مباريات اليوم الجمعة 18 يونيو، بمباراة انجلترا واسكتلندا ضمن الجولة الثانية من المجموعة الرابعة ببطولة يورو 2020، والمقرر لها على ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن.

مباراة انجلترا واسكتلندا لن تكون عادية أبدًا وسيترقبها الجميع مساء اليوم، فهي الأقدم في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، حيث يرجع أول لقاء بين الفريقين إلى يوم 30 نوفمبر 1872، أي قبل تأسيس جميع اتحادات كرة القدم المحلية والقارية وحتى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لكن المباراة انتهت آنذاك بالتعادل السلبي على ملعب هاميلتون في اسكتلندا.

يدخل المنتخب الاسكتلندي مباراة اليوم وعينه على تحقيق نتيجة إيجابية بعد أن خسر مباراته الأولى في يورو 2020 أمام المنتخب التشيكي بنتيجة 2/صفر، على ملعب هامبدن بارك في العاصمة جلاسكو.

وسيسعى رفاق آندرو روبرتسون – ظهير ليفربول – بكل ما لديهم من قوة لإسقاط إنجلترا في فخ التعادل أو تحقيق فوز أسطوري يُعيد البلاد للمنافسة على مقعد في ثمن النهائي.

وتمتلك اسكتلندا العديد من المحترفين المتميزين في الدوري الانجليزي من بينهم الظهير الأيسر لليفربول روبرتسون، ونجم وسط مانشستر يونايتد سكوت مكتوميناي، ولاعب نادي أستون فيلا جون مكجين، فضلاً عن مدافع ليدز يونايتد ليام كوبر.

أما المنتخب الإنجليزي فلن يلعب بضغط عصبي مثل الجانب الاسكتلندي، بعدما تمكن من عبور عقبة كرواتيا في اللقاء الأول بهدف وحيد سجله رحيم سترلينج مطلع الشوط الثاني من اللقاء الذي استضافه نفس ملعب مباراة اليوم “ويمبلي”، وشهد ضياع العديد من الفرص السهلة من الثلاثي سترلينج وفيل فودين وهاري كين.

وتحوم الشكوك حول إمكانية لحاق صانع ألعاب أستون فيلا، جاك جريليش، لهذه المقابلة، بسبب عدم تعافيه من إصابة في الساق، الشيء نفسه يخص مدافع آرسنال، كيران تيرني، الذي قد يتخلف عن التواجد مع اسكتلندا اليوم.

متى موعد مباراة انجلترا واسكتلندا والقنوات؟

تنطلق مباراة إنجلترا ضد اسكتلندا في تمام الساعة 19:00 بتوقيت جرينيتش، 21:00 بتوقيت مصر، 22:00 بتوقيت السعودية، 23:00 بتوقيت سلطنة عمان، وقبلها ستقام مباراة بين كرواتيا والتشيك لحساب نفس المجموعة.

وتتولى قناة بي إن سبورتس القطرية 1 و2 باقة Max نقل هذه المباراة المرتقبة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بصوت المعلق الرياضي المصري علي محمد علي.

كما تنقل المباراة على قنوات الراي 1 الإيطاليا، وسبورت تي في 1 البرتغالية، وANT 1 اليونانية، بالاضافة إلى قناة مفتوحة على القمر الصناعي عرب سات هي TF1 السويسرية، وقناة TRT1 التركية، وقناة كواترو الإسبانية، وبين سبورت الفرنسية 1، وسكاي سبورت إيطاليا.

من هو حكم مباراة انجلترا واسكتلندا؟

يدير هذا اللقاء الحكم الدولي الإسباني ماتيو لاهوز، حكم نهائي دوري أبطال أوروبا، والذي كلف بإدارة مباراة بلجيكا وروسيا في الجولة الأولى من اليورو، والتي انتهت بفوز البلجيك بثلاثية نظيفة، ولم تشهد أي بطاقة صفراء من جانبه.

لدى جمهور الكرة الإنجليزية ذكرى سيئة مع ماتيو لاهوز، وقعت في نهاية عام 2020، حين أدار مباراة ريد بول لايبزيج ومانشستر يونايتد في الجولة السادسة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا، وكان اليونايتد بحاجة للتعادل فقط لضمان مرافقة باريس سان جيرمان إلى ثمن النهائي، إلا أن الفريق تعرض للخسارة ليودع المسابقة.

على النقيض لدى اسكتلندا ذكرى جيدة، فقد أدار الحكم الإسباني صاحب الـ 44 عامًا مباراة لمنتخب القلوب الشجاعة يوم 29 نوفمبر 2020 أمام صربيا، في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أوروبا، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1 والذي أدى إلى ترشح اسكتلندا للمسابقة لأول مرة منذ يورو 1996 الذي استضافته إنجلترا.

ما تاريخ مواجهات انجلترا واسكتلندا؟

يصب تاريخ المواجهات في صالح المنتخب الانجليزي لكن ليس بشكل ساحق، إذ فاز في 48 مباراة مقابل 41 فوز للمنتخب الاسكتلندي، وانتهت 25 مباراة بالتعادل.

انتصرت إنجلترا لأول مرة على اسكتلندا يوم 8 مارس 1873 بنتيجة 4/2 في لقاء ودي كان هو الثاني بين الفريقين، وبعد سنة كاملة، يوم 7 مارس 1874 رد المنتخب الاسكتلندي الدين وفاز بنتيجة 1/2.

وشهد تاريخ مواجهات البلدين سلسلة من الخسائر المتتالية لإنجلترا أمام اسكتلندا في الفترة من 1880 حتى 1884، عندما فاز المنتخب الأزرق في 5 مباريات، من بينهم فوز بنتيجة 6/1 على ملعب كينينجتون أوفال بالعاصمة لندن!.

وفي منتصف القرن الماضي، وبالتحديد في الفترة من 1952 إلى 1961 حقق المنتخب الانجليزي 7 انتصارات و3 تعادلات دون أي خسارة تذكر ليرد اعتباره بشكل واضح عن سلسلة الخسائر التي مُني بها في القرن الـ 19.

وترجع آخر مباراة بين انجلترا واسكتلندا إلي يوم 10 يونيو 2017 في تصفيات كأس العالم 2018، وانتهى بالتعادل الإيجابي 2/2 في هامبدن بارك بجلاسكو، وسجل آنذاك أوكسليد تشامبرلين وهاري كين لإنجلترا، وسجل ثنائية القلوب الشجاعة لاي غريفيثس.

وجاء ذلك التعادل بعد 7 انتصارات متتالية لمنتخب انجلترا في الفترة من 1988 حتى 2016، وبينهم خسارة واحدة في تصفيات أمم أوروبا 2000 بهدف دون رد على ملعب ويمبلي، وكان هذا الفوز هو الأخير لاسكتلندا أمام الأسود الثلاثة.

مقالات ذات صلة