صفقات رسمية

كورة وميركاتو | جميع صفقات ريال مدريد عام 2003

يقدم لكم موقع ميركاتو داي حلقة جديدة من سلسلة كورة وميركاتو للحديث عن جميع الصفقات القديمة التي أبرمها ريال مدريد عام 2003.

و تهدف السلسلة إلى تعريف عشاق الأندية وتذكيرهم بما حدث في سوق الانتقالات على مدار الـ 20 سنة الماضية، وكيف كانت الإدارات تُفكر في تطوير تشكيلاتها، وما هي أكثر المدارس الكروية التي اعتمدت عليها الأندية في التعاقدات.

ونكشف خلال هذه السلسلة حقيقة الأندية صاحبة القرارات المتخبطة في سوق الانتقالات، ونُبرز لكم أيضًا هوية الأندية المتقشفة صاحبة سياسة تصعيد أبناء الأكاديمية أو سياسة الصفقات المؤقتة.

تتضمن الحلقات المختلفة، قوائم بأسماء اللاعبين الذين انضموا بدءًا من عام 1999 حتى الآن، بالإضافة إلى قوائم بأسماء اللاعبين الذين غادروا الفريق، وقائمة ثالثة تضم جميع صفقات “الإعارة” التي تمت، سواء أولئك الذين قام النادي باستعارتهم أو اعارتهم خلال نفس فترة الانتقالات.

وسنقوم برصد صفقات كل سنة لكل فريق على حدى، ما يعني أننا بصدد نشر 20 تقريرًا عن كل فريق، وكلما زاد الطلب على فريق ما من جانبكم، سنقوم بمنحه الأولوية في النشر، مع الإشارة إلى أن البداية ستكون مع الثنائي الأكبر “ريال مدريد وبرشلونة” ثم الأهلي وليفربول.

ما هي صفقات ريال مدريد عام 2003؟

في عام 2003 اتخذ رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز قرارًا مثيرًا للجدل بالتخلي عن مدرب الفريق فيثينتي ديل بوسكي رغم تتويجه بلقب الدوري الإسباني موسم 2003/2002 وتقديمه لمستوى مُبهر في وجود رونالدو وفيجو وزيدان وراؤول.

وتعاقد بيريز مع المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، وبعد عدة أسابيع من وصول كيروش تعاقد مع لاعبه السابق في مانشستر يونايتد ديفيد بيكهام بمبلغ وصل لـ 37 مليون يورو، كأبرز صفقة في سوق الانتقالات الصيفية 2003.

هكذا اعتقد بيريز بأنه أكمل فريق الأحلام أو ما وصفه الإعلام بفريق الأحجار الكريمة أو الجلاكتيكوس، لكن نجم وقائد منتخب إنجلترا ديفيد بيكهام لم يُحقق الإضافة المرجوة التي كان ينتظرها عشاق النادي الملكي، رغم تميزه الكبير في صناعة الألعاب وتمرير الكرات العرضية نحو رونالدو.

ريال مدريد كان بحاجة كبيرة لإضافة المزيد من اللاعبين لتشكيلته، فانضمام بيكهام لم يكف خط الوسط الذي بدأ يعاني من رحيل المسمار الفرنسي كلود ماكيليلي إلى تشيلسي بحوالي 20 مليون يورو بتوصية من المدرب الواعد جوزيه مورينيو.

وازدادت مشاكل خط وسط ريال مدريد برحيل إيفان كامبو وفرناندو هييرو، ثم رحيل البرازيلي فلافيو كونسيساو على سبيل الإعارة إلى بوروسيا دورتموند، وعدم تجديد عقد الإنجليزي ستيف ماكمانمان الذي كان يشكل ثنائية مميزة مع ديفيد بيكهام في يورو 2000.

وتفاقم وضع الخط الأمامي سوءًا برحيل الهداف الاسباني فرناندو موريانتس الذي كان أكثر ما يحتاجه ديفيد بيكهام كي ينجح خلال مسيرته مع ريال مدريد، حيث تقرر إعارته بشكل مفاجيء لنادي موناكو الفرنسي ليتسبب موريانتس فيما بعد في خروج الريال من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

والتالي قائمة اللاعبين الذين تعاقد معهم ريال مدريد في عام 2003:

اللاعب

قادم من

تفاصيل الصفقة

ديفيد بيكهام – إنجلترا

مانشستر يونايتد الانجليزي

37.5 مليون يورو

خوردي لوبيز – اسبانيا

صُعد من ريال مدريد كاستيا

دون مقابل

أنتونيو نونيز – اسبانيا

صُعد من ريال مدريد كاستيا

دون مقابل

ألفارو ميخيا – اسبانيا

صُعد من ريال مدريد كاستيا

دون مقابل

خوانفران – اسبانيا

صُعد من ريال مدريد كاستيا

دون مقابل

بورخا فيرنانديز – اسبانيا

صُعد من ريال مدريد كاستيا

دون مقابل

من هم اللاعبين الراحلين عن ريال مدريد عام 2003؟

رحل عن ريال مدريد في عام 2003 النجم الفرنسي كلود ماكيليلي رغم تأثيره الكبير في خط الوسط الدفاعي، وتغطيته الدائمة للظهيرين روبرتو كارلوس وميشيل سالجادو، كما غادر الكاميروني جيريمي جيتاب ليلتحق بكلود ماكيليلي في تشيلسي، ورحل اللاعب فالدو إلى أوساسونا، ولم تجدد الإدارة عقد ستيف مكمانمان الذي عاد إلى إنجلترا من بوابة مان سيتي.

وكسب ريال مدريد في ذلك الصيف 31.8 مليون يورو فقط من رحيل 10 لاعبين هم «من رحيل ماكيليلي وجيرمي وفالدو»، حيث رحل بالمجان كل من «توتي إلى ريال بيتيس وسافيو إلى ريال سرقسطة وفرناندو هييرو إلى الريان القطري وإيفان كامبو إلى بولتون واندرز وكونجو إلى ليفانتي».

اللاعب

رحل إلى

تفاصيل الصفقة

كلود ماكيليلي – فرنسا

تشيلسي الانجليزي

20 مليون يورو

جيريمي جيتاب – الكاميرون

تشيلسي الانجليزي

10 مليون يورو

فالدو – اسبانيا، كاب فيردي

أوساسونا الاسباني

1.8 مليون يورو

ستيف مكمانامان- إنجلترا

مانشستر سيتي الانجليزي

انتقال حر

سافيو – البرازيل

ريال سرقسطة الاسباني

انتقال حر

فرناندو هييرو – اسبانيا

الريان القطري

انتقال حر

إيفان كامبو – اسبانيا

بولتون واندرز الانجليزي

انتقال حر

إدوين كونجو – كولومبيا

ليفانتي الاسباني

انتقال حر

توتي – اسبانيا

ريال بيتس الاسباني

انتقال حر

رودريجو فابري – البرازيل

أتلتيكو مدريد الاسباني

انتقال حر

رحلوا بنظام الإعارة صيف 2003

اللاعب

رحل إلى

تفاصيل الصفقة

فرناندو موريانتس – اسبانيا

موناكو الفرنسي

اعارة موسم

دافيد أجانزو – اسبانيا

ليفانتي الاسباني

اعارة موسم

فلافيو كونسيساو – البرازيل

بوروسيا دورتموند الالماني

اعارة موسم

روبن جونزاليس – اسبانيا

بوروسيا مونشنجلادباخ الالماني

اعارة موسم

تاريخ انتقالات ريال مدريد

مقالات ذات صلة