كرة القدم الآسيوية

متى تعود الدوريات ودوري أبطال أوروبا بعد كورونا؟

متى تعود الدوريات ودوري أبطال أوروبا بعد كورونا؟ تعرف على جدول المواعيد المُعلنة والمتوقعة للدوريات الأوروبية الكبرى و ودوري أبطال أوروبا بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المُتفشي في معظم دول العالم.

سؤال عودة الدوريات لم يعد بتلك الأهمية في زمن كورونا..فمتى تعود الحياة لطبيعتها هو السؤال الأهم بالنسبة لأي إنسان الآن، ولكن واجبنا الرياضي يُحتم علينا الإجابة.

المواعيد المُعلنة قد يطرأ عليها الكثير من التغييرات فالأمر يتوقف على قدرة كل بلد على استيعاب الأعداد المصابة بفيروس كورونا، مع إمكانية إقامة المباريات المتبقية من كل مسابقة دون حضور جمهور للمشاركة في الحد من انتشار الفيروس.

لا أحد في هذا الوقت العصيب يمتلك القدرة على الجزم بعودة النشاط الرياضي أو الحياة الطبيعية للكوكب الذي يعيش أتعس أيامه منذ وباء الكوليرا في أربعينيات القرن الماضي، إلا أننا نتمنى فرصة جديدة من القدر.

المباراة المتسببة في انتشار فيروس كورونا في الدوري الايطالي

مباراة أتالانتا وفالنسيا، في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، التي أقيمت على ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو، كانت القنبلة التي انفجرت في وجه الكرة الأوروبية.

الأطباء أكدوا أن تلك المباراة كانت أحد أسباب تفشي فيروس كورونا بهذه الصورة المؤلمة في شمال إيطاليا، بل وانتقاله إلى إسبانيا فيما بعد وإلى عدد هائل من لاعبي فالنسيا، إذ حضرها 500 مُصاب بفيروس كورونا.

واعترف رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا (ألكسندر شيفرين) باحتمالية الغاء دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي هذا الموسم، لرفضه كافة الاقتراحات التي قدمتها الأندية بتحويل البطولة إلى دورة مجمعة على أرض محايدة دون حضور جمهور.

وقال شيفرين “إذا لم نتمكن من العودة قبل نهاية شهر يونيه، فقد يتم إلغاء الموسم، مع إمكانية تأجيل بداية الموسم المقبل وإنهاء الدوريات بشكل متأخر”.

وأعلنت الدوريات الخمس الكبرى موعد استئناف المسابقات المحلية بشكل مبدئي، لكن مسؤولو الاتحادات لم يؤكدوا بشكل تام إن كانت تلك المواعيد نهائية ولا رجعة فيها أم لا، فلم يستطع أحد الحصول على رد شاف من السلطات المعنية بخصوص ما سيحدث في ظل المفاجآت التي تظهر كل يوم بارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كوفيد-19.

ماهو موعد عودة الدوري الإنجليزي؟

في البداية اتفقت رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مع الأندية على تاريخ 3 أبريل، وبعد أيام قليلة تغير الاتفاق ليصبح تاريخ العودة هو 30 أبريل، بسبب تمسك مانشستر سيتي بحقه في استكمال المسابقة لعدم تتويج ليفربول “حسابيًا”.

وقبل نهاية شهر مارس، ومع تزايد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وإصابة رئيس الوزراء ووزير الصحة البريطانيين، ظهرت توقعات جديدة بتأجيل الدوري الإنجليزي الممتاز وباقي الدوريات المحلية إلى شهر يوليو 2020، على أن تقام المباريات دون حضور جمهور.

الشيء نفسه توقع حدوثه رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، الذي دعا الأندية لمساعدته على إتخاذ القرار الصعب بإلغاء الموسم دون تتويج أي فريق، وسط موافقة ضمنية من رئيس يوفنتوس “آنييلي”.

لكن رغم مخاوف الدول الأوروبية، تَدرس العديد من الدوريات الكبرى استئناف نشاطها خلال شهر أبريل ومايو لتعويض الخسائر المالية الفادحة التي تعرضت لها خلال فترة التوقف بشهر مارس.

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم نهاية شهر مارس تمديد فترة تأجيل الدوري حتى منتصف شهر أبريل، بتوصية رسمية من رئيس الوزراء ووزارة الصحة، بسبب ظهور العديد من الإصابات بفيروس كورونا في مصر تجاوزت الـ 300 حالة والأربع وفيات.

وتبدو مصر الأقرب للعودة إلى نشاطها بالإضافة إلى المغرب، وبالتالي هذا لن يؤثر على الموعد المحدد مسبقًا لمباريات الدور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا مطلع شهر مايو المقبل.

على النقيض، من المتوقع أن يتراجع الاتحاد السعودي لكرة القدم عن الموعد الذي أعلنه في وقت سابق بخصوص عودة الدوري السعودي للمحترفين يوم 9 أبريل بسبب تجاوز عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الـ 1100 حالة في المملكة العربية السعودية.

الدوري الصيني

يبقى الدوري الصيني الممتاز الوحيد الذي ضمن العودة من جديد بفضل تحجيم الحكومة لفيروس كورونا والقضاء عليه بنسبة 95٪.

ومن المنتظر انطلاق الدوري الصيني موسم 2020 يوم 18 أبريل المقبل، علمًا بأنه تأجل منذ نهاية عام 2019 بسبب بدء انتشار الفيروس.

في نفس الموعد تقريبًا قد يعود الدوري الدنماركي يوم 15 أبريل، كما تحددت عودة الدوري الأميركي للمحترفين لتكون يوم 10 مايو، لكنه ليس موعدًا نهائيًا مع تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا لـ 90 ألف حالة.

مقالات ذات صلة