كرة القدم الأوروبية

فياريال أمام فرصة للانتقام في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

سُحبت بعد ظهر اليوم الجمعة، قرعة الدور ثمن النهائي من بطولة الدوري الأوروبي، وأسفرت عن مواجهات روسية للثنائي الإسباني “فياريال وفالنسيا”، واختبار سهل للبطل القياسي لهذه البطولة “إشبيلية” أمام سلافيا براج التشيكي.

فياريال الذي يُكافح للنجاة من الهبوط في الدوري الإسباني هذا الموسم، استطاع تجاوز عقبة العملاق البرتغالي سبورتينج لشبونة في دور الـ 32، بفضل الفوز الذي حققه على ملعب خوسيه آلفلادي بهدف دون رد الأسبوع قبل الماضي.

وكاد الفريق الملقب بـ الغواصات الصفراء يتعرض للخسارة في مباراة الإياب على ملعب لا سراميكا ليلة أمس الخميس، عندما تلقت شباكه لهدف مباغت، إلا أنه أدرك التعادل في الوقت المناسب ليقطع ورقة الصعود.

وسيتكرر نفس السيناريو مع فياريال في الدور ثمن النهائي، حيث سيحل ضيفًا في مباراة الذهاب على العملاق الروسي “زينيت سان بطرسبيرج” قبل أن يستقبله في لقاء الإياب منتصف شهر مارس.

وكان الجيل الذهبي لفياريال مع المدرب المخضرم “مانويل بيلجريني” قد ودع منافسات كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليًا) على يد زينيت سان بطرسبيرج من دور الـ 32 بموسم 2008/2007.

وفي تلك المباراة، خسر فياريال على ملعب زينيت آرينا بهدف نظيف سجله بافل بوجريبنياك، وفي الإياب فاز الفريق بهدفين للمكسيكي جويرمو فرانكو والدنماركي جون دال توماسون في الدقيقتين 75 و90 مقابل هدف لبافل بوجريبنياك في الدقيقة 31.

وشهدت مباراة الإياب على ملعب إل مدريجال طردين لنادي زينيت لكل من “روما شيروكوف وشيريل” في الدقيقتين 47 و82 – على الترتيب -، ومع ذلك صمد الفريق الروسي، وواصل حتى انتزع اللقب في النهائي.

كفاح فياريال

يجاهد فياريال على مدار السنوات الـ 10 الماضية من أجل بلوغ نهائي كأس الدوري الأوروبي، حيث تمكن من بلوغ مراحل متقدمة للغاية في البطولة أكثر من مرة.

وخسر فياريال في نصف نهائي موسم 2016/2015 أمام العملاق الإنجليزي “ليفربول” بنتيجة 1/3، وحدث الشيء نفسه أمام بورتو بموسم 2011/2010، بالخسارة في الذهاب 1/5 والفوز في الإياب 2/3.

كما خرج الفريق من ربع النهائي بموسم 2005/2004 أمام نادي إي زد آلكمار الهولندي، بسبب الخسارة في إل مدريجال 2/1 والتعادل في ملعب ألكماردر هوت بالإياب 1/1.

وكان فياريال تأهل لنصف نهائي البطولة للمرة الأولى بموسم 2004/2003، عندما واجه جاره في الإقليم “فالنسيا”، لكنه خسر بهدف يتيم جاء من ركلة جزاء سجلها ميجيل ميستا خلال مباراة الإياب على ملعب المستايا بعد التعادل 0/0 في مباراة الذهاب بالمدريجال.

قرعة دور ال16 من الدوري الاوروبي

زينيت سان بطرسبيرج (روسيا ) – فياريال (إسبانيا)

آرسنال (إنجلترا) – ستاد رين (فرنسا)

إشبيلية (إسبانيا) – سلافيا براج (جمهورية التشيك)

فالنسيا (إسبانيا) – كراسنودار (روسيا)

نابولي (إيطاليا) – ريد بول سالزبورج (النمسا)

دينامو زغرب (كرواتيا) – بنفيكا (البرتغال)

إنتراخت فرانكفورت (ألمانيا) – الإنتر (إيطاليا)

تشيلسي (إنجلترا) – دينامو كييف (أوكرانيا)