آخر الأخبار الرياضيةأخبار سوق انتقالات اللاعبيناقتصاد رياضيالميركاتو الصيفي

لوكاكو يهزم رونالدو وبوجبا في قائمة أغلى نجوم العالم

ما هو نظام CIES؟

أثار اقتحام مهاجم مانشستر يونايتد «روميلو لوكاكو» قائمة أغلى 10 لاعبين في العالم دهشة العاملين في مجال الاقتصاد الرياضي خلال الأيام الماضية، حيث جاء اقتحامه هذا على حساب أسماء أكثر نجومية وقيمة فنية مثل كريستيانو رونالدو وبول بوجبا وأنطوان جريزمان.

نجم فرنسا وهداف باريس سان جيرمان مبابي، هو متصدر هذه القائمة الباهظة، كأعلى لاعب من حيث القيمة السوقية، وهذا وفقًا لنظام خوارزمي من مرصد CIES العالمي، والمختص في حساب قيمة لاعبي الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا والعالم.

لكن اعتلاء مبابي لهذه اللائحة لا يثير الدهشة، بعد الأهداف المؤثرة التي سجلها لناديه السابق موناكو، وتحقيقه للثلاثية المحلية مع باريس سان جيرمان الموسم الماضي، فضلاً عن قيادته المميزة لمنتخب فرنسا في رحلة التتويج بكأس العالم 2018.

أما بقية المراكز الخمسة الأولى فكانت من نصيب هاري كين ونيمار جونيور ورحيم سترلينج ومحمد صلاح، وقد يثير إدراج اسم الأرجنتيني باولو ديبالا في المركز السادس بعض الدهشة كذلك، خاصةً وأن ليونيل ميسي الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات في المركز السابع ما زال سعره في السوق أكثر من 150 مليون جنيه إسترليني.

أما احتلال مهاجم مانشستر يونايتد روميلو لوكاكو للمركز الثامن، فكان الصدمة الحقيقية لهذه القائمة، حيث وصلت قيمته لـ 145.3 مليون جنيه إسترليني بحسب هذا النظام الحسابي.

روميلو لوكاكو أعلى قيمة سوقية من رونالدو وهازارد وبوجبا وجريزمان ودي خيا ومودريتش حسب أحد أكبر الشبكات العالمية الاقتصادية لتحديد قيمة نجوم كرة القدم (صور: Getty)
صور (Getty)

كذلك وجود البرازيلي لاعب برشلونة فيليب كوتينيو، احتل المركز التاسع، رغم المعاناة الكبيرة التي يواجهها منذ انتقاله من ليفربول إلى البرسا في الميركاتو الشتوي 2018.

ويكمل جناح نادي مانشستر سيتي ليروي ساني القائمة، بفضل الأداء الثابت الذي قدمه على مدار عام 2018 في جميع المنافسات التي شارك بها مع فريقه.

وتضم القائمة 12 لاعبًا من الدوري الإنجليزي الممتاز، ويتفوق فيها كل من ديلي آللي لاعب توتنهام وبول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد وإدين هازارد لاعب تشيلسي على نجم يوفنتوس وأسطورة ريال مدريدكريستيانو رونالدوالذي تقهقر إلى المركز الـ 19، حيث تصل قيمته السوقية إلى 114.1 مليون جنيه إسترليني، أي ما يزيد عن 15 مليون جنيه إسترليني أكثر مما دفعه يوفنتوس لضمه من الريال بالميركاتو الصيفي 2018.

كيف يعمل نظام CIES؟

قائمة أغلى لاعبي العالم من حيث القيمة السوقية في العالم (صور: The sun)
قائمة أغلى لاعبي العالم من حيث القيمة السوقية في العالم (صور: The sun)

يستخدم نظام CIES طريقة معقدة للغاية لتحديد مقدار قيمة اللاعب، حيث يأخذ في عين الاعتبار 2241 انتقالاً حدث بالفعل خلال المواسم الثمانية الماضية، ويضيف عليها متغيرات محددة مثل العمر والمركز والدوري وطول العقد والجنسية.

على سبيل المثال، الظهير الأيمن لنادي ليفربول ترينت ألكسندر آرنولد، واحد من 11 لاعبًا إنجليزيًا، مستواه مرتفع بشكل مُدهش في العامين الماضيين، وقيمته تقدر حاليًا بـ 105.1 مليون جنيه إسترليني، ومواطنه وزميله في منتخب شباب إنجلترا جادون سانشو أكثر منه بأربعة ملايين جنيه إسترليني بعد المستوى الذي أظهره مع دورتموند في النصف الأول من الموسم الجاري.

لكن لاعب وسط مانشستر سيتي ومنتخب البرتغال بيرناردو سيلفا يحتل المركز السادس عشر في القائمة برصيد 119.5 مليون جنيه إسترليني، بينما يوضع لاعب الوسط الإنجليزي إريك داير في المركز الـ 46 بقيمة تسويقية 72.8 مليون جنيه إسترليني، ولاعب الوسط السويسري جرانيت تشاكا في المركز الـ 82 بقيمة سوقية 56.4 مليون جنيه إسترليني.

على الطرف الآخر من المقياس، يمكن أن يشعر لاعب مثل كيفين دي بروينه بالظلم من قيمته البالغة 85.8 مليون جنيه إسترليني، والتي تسببت في تقهقره إلى المركز الـ 30 في قائمة أغلى نجوم العالم، كما وجد ظهير يوفنتوس والبرازيل أليكس ساندرو نفسه في المركز الـ 94 لأن قيمته 51.9 مليون إسترليني، رغم كل ما يقدمه من مستوى متميز مع يوفنتوس.

الصدمة الأكبر

دافيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد (صور: Getty)
Getty

المتوج بكأس العالم 2018 ودوري أبطال أوروبا ثلاث سنوات متتالية مع ريال مدريد رافائيل فاران الذي يعتبر من بين أفضل 5 أو 10 مدافعين في العالم حاليًا، كان مركزه الـ 73 هو الصدمة الأكبر في تلك القائمة.

اللاعب الفرنسي ذو الطول الفارع تقدر قيمته السوقية بـ 61.3 مليون جنيه إسترليني فقط، وهي نفس قيمة لاعب مثل الغيني نابي كيتا المنضم حديثًا لصفوف ليفربول، وأقل بمبلغ 1.7 مليون جنيه إسترليني من سيء المستوى منذ خروجه من يوفنتوس عام 2015 آلفارو موراتا”.

ومن أبرز الأسماء التي سقطت من قائمة أغلى لاعبي العالم من حيث القيمة السوقية، لاعب وسط ريال مدريد ومنتخب كرواتيا الفائز بجميع الألقاب الفردية الممكنة خلال عام 2018 لوكا مودريتش، بالإضافة إلى حارس مرمى مانشستر يونايتد دافيد دي خيا المطلوب بمبلغ يفوق الـ 80 مليون جنيه إسترليني في عدد من الأندية مثل يوفنتوس وباريس سان جيرمان، والذي كان قاب قوسين أو أدنى من الإلتحاق بصفوف ريال مدريد عام 2015 لولا خلل حدث في نظام النقل باللحظة الأخيرة من الميركاتو الصيفي آنذاك.

كذلك الظهير الأيسر البرازيلي لنادي ريال مدريد مارسيلو لم يتواجد في قائمة أفضل 20، وصاحب أعلى راتب في البريميرليج أليكسيس سانشيز، ومعجزة لاتسيو سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش.

لكن خروج حارس مرمى ألمانيا وبايرن ميونخ مانويل نوير أمر عادي، فلم يلعب سنة واحدة دون غيابات بداعي الإصابة منذ نهائي كأس العالم 2014 في البرازيل.

اقرأ ايضًا

  • يُطبلون لرياض محرز وهو حتى ليس أفضل جزائري!
  • بونجاح يهزم رياض محرز في الجزائر تحت أنظار روبرتو كارلوس
  • مانشستر يونايتد يُهدد جوزيه مورينيو وبي إن سبورتس تتفاعل
  • أهلي جدة يستعيد نجمه المخضرم، بعد رحلة شاقة!
  • رعاة النجوم (1) | نيمار الـ “نامبر وان” في العالم!
  • ارتفاع مُخيف في انفاق الآسيويين على الميركاتو وأجور اللاعبين
  • 10 أهداف لم تقنع ميدلسبره لاستعادة “لوك آرمسترونج”
  • القائد المنتظر لتشيلسي ينضم للجزائري “عادل قفايطي”
  • يوسف المساكني ينتقل للعمل مع أسطورة ريال مدريد
  • ريال مدريد يصارع برشلونة على الفتى الذهبي

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس موقع النسخة العربية لموقع Goal.com، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.، وصحفي في موقع ميركاتو.