انتقالات الميركاتو الصيفيتقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

وجوه واعدة (4) | آندري أونانا..الزاكي الجديد أم خليفة كاميني؟

جرت العادة أن نتحدث في حلقات وجوه واعدة عن “مهاجم أو لاعب وسط أو حتى مدافع”، لكن هذه المرة تتغير البوصلة لنركز على وجه واعد يلعب كحارس مرمى، ظهر في أكاديمية إيتو وتألق في لاماسيا وتعملق في هولندا.

شهد الدوري الإسباني على مدار سنوات عدة تألق العديد من الحراس الأفارقة لعل أبرزهم المغربي «بادو الزاكي» والذي خلد اسمه بتمثال في جزيرة مايوركا، والكاميروني إدريس كاميني الذي عمر بالليغا لأزيد من 13 عامًا، وكان سدًا منيعًا على قطبيها ريال مدري وبرشلونة.

وصولاً إلى المغربي «ياسين بونو» الذي يقدم أحد أفضل مواسمه في الدرجة الأولى رفقة جيرونا هذا الموسم، ومواطنه منير المحمدي المتألق وأفضل لاعبي نادي ملقة في الدرجة الثانية، فهل يكون نجم حلقتنا اليوم، الكاميروني «أندري أونانا» الممثل القادم لحراس أفريقيا بالليغا الاسبانية؟.

من هو أندري أونانا

أندري أونانا هو حارس كاميروني شاب يبلغ من العمر 22 سنة بدأ مزاولة الكرة في أكاديمية سامويل ايتو ببلاده قبل أن تلتقطه أعين كشافة أكاديمية برشلونة لاماسيا سنة 2010 أين تدرج بمختلف الفئات السنية للبارسا.

ولعب للفريق الرديف في العملاق الكتالوني محققًا معهم بطولة أوروبا للشباب ليرحل  لنادي أياكس الهولندي بعد أن رفض تجديد عقده مع برشلونة سنة 2015 .

أونانا أصبح الحارس الأساسي لنادي أياكس بعد أن خرج سلفه سيلسن لبرشلونة قبل ثلاث مواسم كما يعد الآن الحارس الرسمي لمنتخب بلاده الكاميرون حيث خاض معهم حتى الآن 8 مباريات بعد أن تم تصعيده من المنتخب الأولمبي .

قدرات أندري أونانا

أونانا حارس جيد جدا نظرا لسنه وللتطور الكبير الذي أبداه منذ وصوله لنادي أياكس فطوله 1.92 يساعده على تغطية المرمى.

كما أنه مميز جدًا في التحرك تحت العارضة والقائمين ويجيد اللعب بالقدمين، وهذه أحد شروط حراسة المرمى في الكرة الحديثة.

أونانا يقدم موسمًا كبيرًا في الوقت الراهن من حيث ثبات المستوى والتصديات الصعبة رفقة الأياكس سواء على صعيد الدوري المحلي أو دوري أبطال أوروبا، وأكيد أنه مشروع حارس كبير قادم إن استمر بنفس التطور.

ويُعد أونانا أول حارس مرمى يحقق 17 (كلين شيت) في عام واحد بالدوري الهولندي منذ أن حققها مارتن ستكلينبرج سنة 2010 (حارس مرمى هولندا في مونديال جنوب أفريقيا).

القيمة السوقية

تبلغ القيمة السوقية لأندري أونانا 18 مليون يورو حسب موقع ترانسفير ماركت العالمي , وهي تتجاوز قيمة العديد من الحراس العالميين عندما كانو في مثل سنه.

وأدناه احصائية توضح القيمة السوقية لأشهر حراس العالم في نفس سن أونانا.

النادي الحالي

القيمة السوقية / يورو

النادي

العمر

الحارس

أياكس هولندا

18 مليون

أياكس هولندا

22

أندري أونانا

ريال مدريد اسبانيا

300 ألف

ليفانتي اسبانيا

24

كيلور نافاس

برشلونة اسبانيا

20 مليون

برشلونة اسبانيا

22

تير شتيغن

مانشستر يونايتد انجلترا

17 مليون

مانشستر يونايتد انجلترا

22

دي خيا

مانشستر سيتي انجلترا

7 مليون

بنفيكا االبرتغال

22

ايدرسون

توتنهام انجلترا

10 مليون

ليون فرنسا

22

هوغو لوريس

وست هام انجلترا

7 مليون

برمينغهام انجلترا

22

جو هارت

بايرن ميونخ ألمانيا

9 مليون

شالكه ألمانيا

22

ايمانويل نوير

ليفربول انجلترا

3.5 مليون

انترناسيونال البرازيل

22

أليسون بيكر

أتليتيكو مدريد اسبانيا

15 مليون

أتليتيكو مدريد اسبانيا

22

أوبلاك

تشيلسي انجلترا

8 مليون

بيلباو اسبانيا

22

كيبا

ريال مدريد اسبانيا .

18 مليون

أتليتيكو مدريد اسبانيا

21

كورتوا

مستقبل أندري أونانا

الأكيد أن حارس بقيمة وقدرات أندري أونانا لن يستمر طويلا في الدوري الهولندي خصوصا بعد اهتمامات ناديه السابق برشلونة به لعوض الرحيل المرتقب لسيلسن و أيضا ليعول عليه كحارس للمستقبل حيث صرح الدولي الكاميروني بخصوص اهتمامات البارسا قائلاً: “برشلونة ستظل دائما بيتي والعودة إليه تعد حلمًا”.

مقالات ذات صلة