انتقالات المدربينسوق الانتقالاتصفقات رسميةكرة القدم اللاتينية

أسطورة ميلان “شاموت” يخوض تجربته التدريبية الأولى

انتظر المدافع الدولي الأرجنتيني السابق “خوسيه أنطونيو شاموت” لأكثر من عشرة أعوام منذ تقاعده كلاعب بين صفوف نادي روزاريو سنترال الأرجنتيني عام 2006، حتى تسلم أول منصب إداري له كمدير فني لنادي ليبيرتاد الباراجوياني اليوم السبت.

ويُشارك ليبيرتاد هذا الموسم في منافسات كوبا ليبرتادوريس، ويحتل المرتبة الأولى في جدول ترتيب مجموعته بعد جولة واحدة من البداية، بفضل الفوز العريض الذي حققه على يونيفيرسيداد كاتوليكا التشيلي بنتيجة 1/4 يوم الخامس من مارس الجاري.

وبدأ شاموت مسيرته المهنية مع نادي روزاريو سنترال عام 1988، وخاض تجربة احترافية ناجحة في الملاعب الإيطالية مع أندية “بيسا وفودجيا ولاتسيو وميلان”، وفي السنوات القليلة الماضية كانت له تدريبية قصيرة في ريفربليت، كمساعد مدرب لأسطورة لاتسيو “ماتياس ألميدا” في موسم 2012/2011.

وقام نادي كلوب ليبيرتاد الباراجوياني بإقالة المدرب الكولومبي “ليونيل ألفاريز” لعدم ثبات المستوى الفني للفريق أو مستوى النتائج، فمنذ بداية الموسم مُني بثلاثة خسائر وتعرض لتعادلين.

ويحتل الفريق المرتبة الثامنة بجدول ترتيب الدوري الباراجوياني برصيد 10 نقاط بعد 9 جولات فقط، لكنه يمتلك فرصة العودة للمربع الذهبي إذا فاز بمباراتين مؤجلتين أمام ناسيونال وديبورتيفو كاباياتا.

وتعول الإدارة الكثير على شاموت من أجل تصحيح مسار الفريق، فلا تفصل الفريق سوى 7 نقاط عن نادي سيرو بورتينو صاحب المركز الرابع.

وساهم شاموت بتتويج ميلان بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2003 بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على حساب يوفنتوس، في المباراة التي استضافها ملعب أولد ترافورد، كما فاز شاموت بكأس إيطاليا مع لاتسيو عام 1998 ثم مع ميلان عام 2003.

وسجل شاموت بقميص منتخب راقصي التانجو هدفين دوليين، ومثل بلاده لمدة تسعة أعوام لعب خلالهم 43 مباراة دولية، من بينهم مباريات في ثلاثة كؤوس عالم (1994 و1998 و2002)، وكانت مباراة السويد في دور مجموعات مونديال 2002 هي الأخيرة له، حين خسرت الأرجنتين بهدفين لهدف في الوقت القاتل.

وكان شاموت واحد من ثلاثة لاعبين فوق سن الـ 23 عامًا الذين اختارتهم الأرجنتين للتواجد في أولمبياد أتالانتا 1996 التي خسرتها البلاد أمام نيجيريا في المباراة النهائية لتكتفي بالميدالية الفضية.

مقالات ذات صلة