آخر الأخبارأمريكا اللاتينيةالانتقالاتالميركاتو السعوديالميركاتو المصريانتقالات المدربينانتقالات رسمية

مدرب بيراميدز السابق يستأنف مشواره في المكسيك

لافولبي يتعافى من صدمة بيراميدز...

Ad

لجأ بطل الدوري المكسيكي موسم 2018/2017 “ديبورتيفو تولوكا” لمدرب نادي بيراميدز السابق، الأرجنتيني المُخضرم “ريكاردو لافولبي” لإنقاذه من سلسلة النتائج السلبية التي تعرض لها مؤخرًا تحت قيادة المدرب الوطني “ريال”.

عمل لافولبي مستشارًا فنيًا لنادي بيراميدز المصري ببداية موسم 2019/2018 ثم خلف البرازيلي “ألبيرتو فالنتيم” في تدريب الفريق بسبب اهتزاز المستوى الفني حسب رؤية المالك تركي آل الشيخ.

وبعد حوالي شهرين قرر تركي آل الشيخ التخلي عن لافولبي بشكل نهائي وتعيين حسام حسن في الإدارة الفنية، والذي لم يكمل بدوره أكثر من شهرين ليترك المقعد الأكثر سخونة في مصر هذه الأيام للمدرب الأرجنتيني الشهير “رامون دياز” الذي بات أغلى مدرب في الدوري المصري الممتاز.

Ad

لكن لافولبي لم ينتظر حتى نهاية الموسم للبحث عن فرصة أوروبية أو خليجية، وقرر استئناف مشواره التدريبي في الملاعب المكسيكية التي يعرف عنها الكثير منذ ثمانينيات القرن الماضي.

المدرب الأرجنتيني ريكاردو لافولبي ، مدرب بيراميدز السابق، يتولى تدريب تولوكا المكسيكي حتى عام 2020 (صور: Toluca web site)

وخلف لافولبي المدرب المكسيكي صاحب الـ 66 عامًا “خوسيه لويس ريال” الذي تراجعت معه نتائج تولوكا في الآونة الأخيرة، فالنادي الذي احتفل بمئويته قبل عامين، لم يحقق سوى انتصار واحد في الجولات الست الماضية من الموسم الجديد للدوري المكسيكي، كان أمام فيراكروز يوم الثالث من مارس الجاري بثلاثة أهداف لهدف على ملعب الفريق “نيميسياو ديز” ضمن الجولة التاسعة.

وخسر تولوكا أمام أندية “تيجريس وتيجوانا وليون وسانتوس لاجونا” في الجولات 4 و5 و7 و8 من الدوري المكسيكي 2019/2018، وتعادل مع كروز أزول 1/1 في الجولة 6.

وتسببت الخسارة الفادحة التي تعرض لها الفريق أمام سبورتينج كانساس سيتي الأميركي بالمرحلة التأهيلية لدور مجموعات دوري أبطال الكونكاكاف (3/صفر وصفر/2) في تحرك إدارة النادي نحو إقالة لويس ريال، والتوقيع مع مدرب بتجربة لافولبي الذي تعرض لإقالة مثيرة للدهشة من رجل الأعمال السعودي “تركي آل الشيخ” في مصر قبل خمسة أشهر.

خبرات طويلة

المدرب الأرجنتيني ريكاردو لافولبي ، مدرب بيراميدز السابق، يتولى تدريب تولوكا المكسيكي حتى عام 2020 (صور: Toluca web site)

ريكاردو أنطونيو لافولبي، الذي وقع على عقد مدته سنة ونصف، ينتهي في يونيه 2020، عبر عن سعادته الكبيرة بالعودة إلى التدريب في الدوري المكسيكي للمحترفين، حيث يتمتع بخبرات طويلة فيه منذ ثمانينيات القرن الماضي عندما درب أندية “أواكستيبيك وبويبلا وأتالانتا وجوادلاخارا”.

وفي فترة التسعينيات درب لافولبي فريق كويريتارو (الفريق الحالي للأسطورة دييجو مارادونا) لفترة قصيرة، بالإضافة إلى العملاق الأصفر “كلوب أميركا”.

لكنه مكثف معظم وقته في نادي أتلانتا بين عامي 1991 إلى 1995، ثم في نادي أطلس بين عامي 1997 إلى 2001.

وفي موسم 2002/2001 درب نادي تولوكا، وبعد سنة واحدة انتقل لتدريب منتخب المكسيك الأول بنهائيات كأس العالم 2002 حتى نهائيات كأس العالم 2006.

كما درب بوكا جونيورز عام 2006 وفيليز سارسفيلد 2007 و2008 وبانفيلد 2012/2011، وأشرف على تدريب أندية مكسيكية أخرى خلال العشر سنوات الماضية مثل مونتيري وأطلس وجوادلاخارا وشياباس وأميركا، ولا ننسى تجربته القصيرة مع كوستاريكا عامي 2010 و2011.

الشباب ومنتخب المكسيك

المدرب الأرجنتيني ريكاردو لافولبي ، مدرب بيراميدز السابق، يتولى تدريب تولوكا المكسيكي حتى عام 2020 (صور: Toluca web site)
 المدرب الأرجنتيني ريكاردو لافولبي ، مدرب بيراميدز السابق، يتولى تدريب تولوكا المكسيكي حتى عام 2020 (صور: Toluca web site)

قال صاحب الـ 67 عامًا في مؤتمر تقديمه لجمهور تولوكا “أنا سعيد للعودة إلى النادي بعد كل هذه المدة الطويلة، كنت هنا منذ ما يقرب الـ 20 عامًا، وأعلم أن النادي يستهدف دائمًا تحقيق الألقاب”.

وأضاف “تولوكا يود الاستمرار في النمو، ويريد أن يكون الرقم واحد، أنا أقدر لكم هذه الفرصة”.

وسيساعد لافولبي كل من “رافائيل شيكويس ومارتن سالسيدو”، وسيتولى هرنان بويرتا وهوجو كاربخال مسؤولية الإعداد البدني للاعبين.

وأتم لافولبي حديثه “آمل في الاستمرار هنا لسنوات قادمة، سأحاول إعطاء النادي كل ما لديّ من خبرات، سأقوم بتأسيس اللاعبين وسأعمل مع الشباب، سأحاول أن أجعل تولوكا أحد الفرق التي تشكل أساسًا للمنتخب الوطني، لكن سيكون علينا العمل كثيرًا مع صغار السن”.

 

اقرأ ايضًا

Ad
كلمات دالة

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس موقع النسخة العربية لموقع Goal.com، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق