تقارير صحفية

كل ما تحتاج معرفته عن ميركاتو كرة القدم.. مفاهيم السوق الصيفي والشتوي والديدلاين

انتشر في السنوات الـ 25 الماضية، مصطلح ميركاتو في عالم كرة القدم، سواء عند فتح باب الانتقالات الصيفية أو الانتقالات الشتوية الخاصة بلاعبي أندية كرة القدم، وتضاعف شيوع المصطلح بين عشاق اللعبة، من بعد ظهور الموقع الإيطالي الشهير “كالتشيو ميركاتو” في عام 1996.

أصبح كالتشيو ميركاتو بالنسبة للبعض هو المصدر الأول والوحيد في سوق الانتقالات، ولأن الدوري الإيطالي كان يجذب أكبر نجوم العالم من بعد دييجو مارادونا وميشيل بلاتيني في نهاية الثمانينيات، كانت الأنظار دائمًا تتجه نحو أخبار اللاعبين الذين يستعدون للانتقال إلى أندية البطولة المعروفة بـ “الكالتشيو”.

ينقسم مصطلح الميركاتو إلى “ميركاتو صيفي – ميركاتو شتوي”، ومؤخرًا ظهر مصطلح الميركاتو الصيني بسبب الصفقات الضخمة التي أبرمتها أندية الدوري هناك، سواء بضم أسماء قديمة لامعة أو لاعبين في أفضل فتراتهم المهنية أو بالتعاقد مع مدربين لهم شنة ورنة في السوق مثل كابيلو وليبي وفياس بواش.

ماذا يعني الميركاتو؟

تعتبر فترة الميركاتو الصيفي، هي الأعلى تأثيرًا في عالم كرة القدم بسبب مدته الطويلة، فمعظم أندية العالم تبدأ نشاطها في التسوق بنهاية شهر مايو حتى بداية شهر سبتمبر من كل عام.

ملخص اليوم الأخير من الميركاتو الشتوي 2023..أبرز الصفقات الرسمية

أحيانًا تستمر المفاوضات بين ناديين على مدار ثلاثة أشهر في الصيف حتى اليوم الأخير يوم 3 أغسطس، والذي يُسمى بـ “الديدلاين DeadLine”، وهو المصطلح الذي يستخدم في اليوم الأخير فقط من كل فترة انتقالات سواء صيفية أو شتوية، وخضع هذا اليوم للتغيير على مدار السنوات الماضية ما بين آخر يوم في أغسطس إلى أول 3 أيام في سبتمبر، حتى استقر الفيفا على أن يكون يوم 3 أغسطس في الدوريات الكبرى.

أما الميركاتو الشتوي فيبدأ مطلع شهر يناير من كل عام وينتهي في اليوم الأخير من الشهر نفسه، وفي بعض دوريات اسكندنافيا وآسيا يستمر الميركاتو الشتوي حتى منتصف فبراير، وكذا الولايات المتحدة الأميركية التي ينطلق دوريها مطلع شهر مارس من كل عام.

ماذا يعني الديدلاين في كرة القدم؟

الديدلاين هو الموعد النهائي المتفق عليه ما بين البائع والشاري في الميركاتو، ولا بد من إلتزام الطرفين قبل الدقيقة الأخيرة من هذا الموعد.

الساعات الأخيرة من الميركاتو الشتوي 2023

وتعمل جميع أندية العالم مع وكلاء اللاعبين بنشاط غير اعتيادي في اليوم الأخير من الميركاتو الصيفي أو الشتوي، من أجل ضمان الإلتزام بالموعد، منعًا لحدوث مشاكل تعاقدية أو مشاكل تقنية يترتب عليها تأثر الفريق فنيًا على مدار الموسم.

وينظر وكلاء اللاعبين إلى مصطلح الديدلاين علي أنه “عنصر الموت” ويتعاملون معه بحذر كبير فهو اليوم الأصعب على الإطلاق خلال السوق، لأن أي هفوة قد تكلفهم ملايين اليوروهات، ناهيك عن سمعتهم أمام الأندية التي يتعاملون معها.

ويقول خبراء الميركاتو “إن الموعد الأخير لاتمام الصفقات في الميركاتو الصيفي أو الشتوي هو الأهم علي الإطلاق بالنسبة للوكلاء، فهو يساعدهم على كسب ثقة عملائهم من أندية، أكثر من أي يوم آخر في السوق”.

وفي الكثير من الأوقات ينهار الاتفاق في اللحظة الأخيرة بسبب البنود الشخصية في العقد أو رفض أحد الأطراف لبند أو بسبب خلل تقني كما في حالة صفقة دي خيا وريال مدريد عام 2015.

مصدر كلمة ميركاتو؟

ميركاتو هي كلمة إيطالية وتُكتب: Mercato، وتكتب باللغة الإنجليزية The Market، وباللغة الفرنسية le marché، وبالعربية تعني “السوق”.

لوجو وشعار الدوري الايطالي
لوجو وشعار الدوري الايطالي

وهذا المصطلح أطلق على عدة شركات لا علاقة لها بالرياضة أو بكرة القدم من قريب أو من بعيد، مثل سلسلة المطاعم الإنجليزية لشركة تدعى Mercato Metropolitano، وهو أول سوق مجتمعي مستدام وشامل، يتمتع بروح إيطالية، بالإضافة إلى شركة “ميركاتو مول” في مدينة دبي الإماراتية.

مع ذلك، لم يتأثر مصطلح “الميركاتو” بين عشاق كرة القدم بالسلب، وظل محافظًا على قيمته وحضوره في أحاديثهم ونقاشاتهم، ومن هنا ظهرت أقسام داخل مواقع عالمية وعربية تحمل مصطلح “ميركاتو” بدلاً من مصطلح Transfer Market بالإنجليزية أو سوق الانتقالات.

ماذا يحدث في الميركاتو؟

في العادة لا تتم صفقات الإعارة أو الانتقال الحر أو الانتقال المجاني أو الانتقال بقانون بوسمان خلال الميركاتو الصيفي، ويحدث هذا النوع من الصفقات على مدار السنة أو أثناء الميركاتو الشتوي، كما حدث مؤخرًا في صفقة انتقال الويلزي “آرون رامسي” إلى يوفنتوس بنظام بوسمان، حيث لم يكن يتبقى سوى 6 أشهر على انتهاء عقده مع آرسنال، ما سمح له بالتفاوض مع البطل القياسي للسيري آ دون الرجوع لنادي آرسنال الذي قضى معه 11 عامًا.

كيف يتم تحديد سعر لاعب كرة القدم في سوق الانتقالات؟

وعادة تستغل الأندية الميركاتو الصيفي في معالجة نقاط ضعفها وتعزيز صفوفها، ويوجد أندية تغير جلدها بشكل كامل عند الصعود إلى دوري الأضواء والشهرة مستغلة المنحة التي تحصل عليها من الاتحاد المحلي، خاصةً في إنجلترا، حيث تبلغ جائزة المتأهل إلى الدوري الممتاز حوالي 150 مليون جنيه إسترليني.

أما الميركاتو الشتوي، فيكون فرصة لبعض الأندية التي تعاني من إصابات في مراكز مؤثرة، وغالبًا ما تتم خلاله صفقات الإعارة للاعبين جلسوا على دكة البدلاء في النصف الأول من الموسم.

الميركاتو الشتوي أم الصيفي؟

لاشك في أن فريقًا معينًا عندما يحاول التعاقد مع لاعب ما في الميركاتو فإنه يختار اللاعب وفق أسس معينة من خصائص فنية وتكتيكية وقدرات شخصية، فليس كل لاعب قادر على التأقلم السريع مع مدينة أو مجتمع أو طريقة لعب.

كم تدفع أندية البريميرليج لوكلاء اللاعبين في سوق الانتقالات؟

الاختيار خلال الميركاتو الشتوي يكون صعبًا بعض الشيء، ودائمًا ما تفشل الصفقات الكبرى التي تحدث أثناءه، مثل صفقة فيليبي كوتينيو من ليفربول إلى برشلونة شتاء عام 2018.

وذلك بسبب ضيق الوقت في فترة يناير لدراسة مدى ملائمة لاعب ما لخطة الفريق، وقدرته على الانسجام السريع في المنظومة.

متى بدأ نظام الاعارة ومتى كانت أول اعارة في التاريخ؟

جرت العادة ألا تكون صفقات الانتقال الدائم مُشتعلة خلال فترة الانتقالات الشتوية (الميركاتو الشتوي) كما هو الحال في فترة الانتقالات الصيفية من كل عام، فمعظم الأندية تُفضل ضم لاعبين جدد على سبيل الاعارة في يناير لمدة 6 أشهر لحل مشكلة إصابة لاعب أساسي لمدة طويلة.

الديدلاين..جميع صفقات اليوم الاخير من سوق الانتقالات "الميركاتو الصيفي 2022"

يَرجع أول انتقال على سبيل الاعارة في تاريخ كرة القدم إلى عام 1872، أي بعد حوالي 15 عامًا فقط من تأسيس الإنجليز للعبة.

في مارس 1872، لعُبت أول مباراة نهائي في تاريخ بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، وجمعت فريقا واندرز أف سي ورويال إنجينيرس، وتفاجأ الناس آنذاك باسم لاعب غريب يُدعى شيكوير A. H. Chequerr في تشكيلة نادي واندرز، وكان ذلك اسمًا مستعارًا للاعب تقرير | أشهر 10 بطاقات حمراء في تاريخ كرة القدم..زيدان في المقدمة!

 

مقالات ذات صلة