اقتصادتقارير صحفيةكرة القدم اللاتينية

بالصور | تعرف على حي العاصمة الأرجنتينية الملون “لا بوكا”

من يزور العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، لا يجب أن يفوّت على نفسه فرصة زيارة حي “لا بوكا”، والاستمتاع بمنازله الملونة ورسوماته الفنية على جدارنه المختلفة.

في هذا التقرير المصور، نلقي الضوء على حي لا بوكا، الذي يعتبر من أهم أحياء بوينس آيرس حيث يستمد أهميته من مقر نادي “بوكا جونيورز” الشهير، أحد قطبي كرة القدم في البلاد إلى جانب “ريفر بليت” وأشهر أندية القارة اللاتينية.

يقع الحي جنوبي بوينس آيرس عند إلتقاء نهري “ماتانزا-رياتشويلو” و “ريو دي لا بلاتا”.

ويرجع سبب تسميته بـ “لا بوكا” نسبة إلى إلتقاء النهر الثاني بالنهر الأول عند بدايته، ما يظهره على هيئة “فم” وهو معنى كلمة بوكا باللغة الإسبانية.

يمتد الحي الشهير بألوانه الزاهية على مساحة قدرها 3.5 كيلومتر مربع، ويضم حوالي 50 ألف نسمة، وكان قد تأسس في نهايات القرن التاسع عشر، من قبل مهاجرين إيطاليين قادمين على وجه الخصوص من مدينة جنوى.

وكانت تحمل جنوى في ذلك الوقت اسم “كسنيزيس”، وهي نتيجة لفظ خاطئ لكلمة “زينيزي”، والتي تعني بالإيطالية “جنوى”، نسبة إلى مدينة جنوى.

وأقام المهاجرون القادمون من جنوى في منازل حي لا بوكا من ألواح الزنك، وتُدعى “كونفينتيلوس”، وقاموا بتلوينها بالطلاء المتبقي من ورشات الميناء في المدينة، ليبدأ الحي منذ ذلك الحين، باتخاذ شكله المميز بألوانه الفريدة “الأزرق والأصفر”.

وفي الوقت الذي ما زالت فيه العديد من المنازل تحافظ على ثقافة الجدران الملونة إلى يومنا هذا، تم تحويل عدد منها إلى محال لبيع الهدايا.

جامينيتو

يعتبر شارع “جامينيتو” من أشهر شوارع حي “لا بوكا”، حيث يتميز باحتوائه على أكبر قدر من الألوان الزاهية، وكونه الأكثر استقطابا للسياح.

وظلّ شارع “جامينيتو”، الواقع بالقرب من نهر “ماتانزا- رياتشويلو”، مهملا لسنوات طويلة في بداياته، إلى أن تم ترميمه عام 1950 على يد مجموعة من المواطنين، بينهم عدد من الرسامين، وافتتاحه أمام الشعب مجددا.

ومع كتابة الشاعر الأرجنيتيني “جابينو جوريا بينالوسا” شعرا حول شارع جامينيتو، وغناء الشعر من قبل فنان التانغو الشهير “كارلوس جاردل”، أصبح الشارع يعرف بـ”شارع التانغو” أيضا.

وحاليا، يحظى الكثير من السياح في الشارع بفرصة ارتداء أزياء التانغو مقابل مبالغ معينة، والتقاط الصور، فضلا عن تناول أشهر المأكولات الأرجنتينية، والاستمتاع بمشاهدة عروض من رقصات “التانغو”.

وفي عام 1959، افتتح عدد من الرسامين في المنطقة متحفا في الهواء الطلق؛ لعرض لوحاتهم في شارع جامينيتو.

الشارع يضم أيضا الكثير من الرسومات الجدارية، فضلا عن تماثيل لأشهر الرموز في الأرجنتين، مثل نجم كرة القدم العالمي دييغو أرماندو مارادونا، وبابا الفاتيكان فرانسيس.

بوكا جونيورز

فريق “بوكا جونيورز” الشهير على مستوى العالم، استمد بدوره اسمه من حي “لا بوكا”، والذي يحتضن أيضا ملعبه الخاص، والأخير يحمل اسم “ألبيرتو جي أرماندو”، أو كما يحلو لأنصار الفريق تسميته بـ “لا بومبونيرا”.

ويبلغ عدد مشجعي “بوكا جونيورز”، ذو اللونين الأصفر والأزرق الغامق، الملايين داخل البلاد وحول العالم، كما يضم ملعبه متحفا تحت اسم “شغف البوكا”.

كما يضم معقل الفريق قاعة تعرض فيها الكؤوس التي أحرزها عبر تاريخه، إلى جانب قمصان ولوحات لنجمه العالمي السابق مارادونا، فضلا عن أغراض شخصية خاصة بعدد من نجوم الفريق عبر التاريخ.

وتحيط بالملعب سلسلة من محال الهدايا الملونة بالأصفر والأزرق الغامق، إلى جانب عدد من المقاهي والمطاعم.

مقالات ذات صلة