اقتصاد

أوروبا تُهدد الفيفا بمُقاطعة كأس العالم للأندية

هاجمت رابطة الأندية الأوروبية بقيادة رئيسها “أنيلي” قرار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا “جياني إنفانتينو”، ومجلس الفيفا، بشأن رفع عدد أندية بطولة كأس العالم للأندية إلى 24 فريقًا.

وقال إنفانتينو إن الفيفا قرر إقامة نسخة موسعة جديدة لكأس العالم للأندية تتألف من 24 فريقًا اعتبارًا من عام 2021، على أن تقام البطولة كل أربعة أعوام مثلها مثل كأس العالم للمنتخبات.

وعقد الفيفا مؤتمرًا صحفيًا في مدينة ميامي الأمريكية اليوم الجمعة للتحدث عن القرارات الجديدة بشأن كأس العالم للأندية وكأس العالم 2022 المقرر له في قطر.

لكن توسيع بطولة كأس العالم للأندية لاقى معارضة فورية من رابطة الأندية الأوروبية التي تضم عمالقة الدوريات الخمس الكبرى مثل “ريال مدريد ومانشستر يونايتد وبرشلونة وبايرن ميونخ وميلان ويوفنتوس”.

وطلبت الرابطة من إنفانتينو في وقت سابق، بأن يؤجل هذا المقترح في الوقت الحالي مؤكدة انها لن تشارك بأندية الرابطة في البطولة بدءًا من 2021 إذا أصر الفيفا.

وعقب إعلان إنفانتينو خبر إقامة البطولة الموسعة، قال متحدث باسم رابطة الأندية الأوروبية “الرابطة لن تشارك في كأس العالم للاندية بدءًا من عام 2021، وستقوم الرابطة بتقييم مسألة المشاركة في نسخ تالية”.

وقال إنفانتينو إن البطولة ستقام في يونيه 2021، وليس كما يحدث موسميًا في منتصف شهر ديسمبر بسبب انشغال الأندية بدورياتها المحلية.

واكتفى الرئيس صاحب الجنسية المزدوجة (سويسرا وإيطاليا) باعلان تطبيق النظام الجديد لمونديال الأندية دون توضيح الدولة المستضيفة للحدث الأول أو طريقة الترشح لتنظيم البطولة.

وأضاف إنفانتينو في المؤتمر “هذه المسألة مرت بمشاورات وتحدثنا مع الجميع، ووافق البعض واعترض البعض الآخر، لكن لدينا وجهات نظر ومواقف مختلفة. خرجت من المناقشات بشعور إيجابي جدًا وأعتقد أن الكل سيصبح سعيدًا في النهاية”.

وأبلغت العديد من المصادر وكالة الأنباء العالم «رويترز» أن ممثلي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا صوتوا ضد الخطة الجديدة للفيفا بشأن مونديال الأندية.

وحول الموقف الأوروبي، قال إنفانتينو “أتفهم ردة الفعل في أوروبا نظرًا لوجود حملة أسهم وروابط لمسابقات الدوري والأندية صغيرها وكبيرها واتحادات للاعبين. المسألة هناك أعقد من أي قارة أخرى في العالم”.

وتابع “في كرة القدم ليس المقصود شن الحروب على بعضنا الآخر. أثق أننا سنصل إلى تعاون مثمر في النهاية”.

مونديال قطر

عن مونديال قطر 2022، يعتقد جياني إنفانتينو أن اقامة كأس عالم من 48 فريقًا في قطر عام 2022، أمر قابل “للتطبيق” مضيفًا إلى أن الفيفا سيواصل دراسة خياراته.

وأردف جياني “لو حدث ذلك فسيكون أمرًا رائعًا. وإذا لم يتحقق فسيكون أمرًا رائعًا أيضًا. الفيفا لن يتخذ أي قرار بشأن توسيع كأس العالم 2022 حتى يونيه 2019”.

من جهتها قالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 في قطر، إن البلاد مستمرة في تحضيراتها لاستضافة أول نسخة للبطولة في الشرق الأوسط وفق النظام الحالي الذي يضم 32 منتخبًا.

وأضافت عقب اجتماع لمجلس الفيفا في ميامي “نتطلع لاستقبال كل المنتخبات المشاركة للمنافسة جميعا في كافة مراحل البطولة على أرض قطر في 2022”.

ويعمل المنظمون القطريون مع الفيفا لدراسة اختيارات أخرى لكنهم يملكون حق الاعتراض على إدخال أي تغييرات على البطولة التي ستقام في نوفمبر 2022.

وسيجتمع مجلس الفيفا مرة أخرى في الخامس من يونيو في باريس على هامش الجمعية العمومية للفيفا ومن المتوقع أن يقدم توصية إلى أعضائه.

وقرر مجلس الفيفا كذلك الاستعانة بنظام حكم الفيديو المساعد في كأس العالم للسيدات في فرنسا في يونيو من العام الجاري.

مقالات ذات صلة