اقتصاد

اقتصاد رياضي | بايرن ميونخ يُخفي خيباته الفنية بأرباحه المالية

يعاني الفريق الأول بنادي بايرن ميونخ الألماني داخل الملعب هذا الموسم، فبعد مرور 13 جولة من البوندسليجا، يحتل الفريق المرتبة الرابعة برصيد 24 نقطة بفارق 9 نقاط واضحة عن المتصدر دورتموند.

لكن خارج الملعب يظل أداء النادي البافاري قويًا، وهذا ما يحاول أعضاء مجلس الإدارة بقيادة “أولي هونيس” استخدامه للتغطية على خيبة الأمل الفنية مع المدرب الكرواتي الجديد “نيكو كوفاتش”.

البافاري تراجع إلى المركز الرابع بسبب تعادله 1/1 و3/3 مع فرايبورج وفورتونا دوسيلدورف – على الترتيب -، وخسارة موجعة أمام دورتموند 2/3، بعد أن كان متقدمًا في النتيجة طيلة الشوط الأول.

طوق النجاة

في الوقت الذي ارتفعت فيه حدة الانتقادات والمطالبات الجماهيرية بتنحي المُتسببين في ذلك التراجع، جاءت الأرقام المالية في الاجتماع السنوي لمجلس إدارة بايرن ميونخ هذا الأسبوع، بمثابة طوق النجاة بالنسبة لأولي هونيس للتغطية على الكوارث الفنية الناجمة عن التوقيع مع نيكو كوفاتش والاستعانة بالبوسني حسن صالحميزيتش في منصب المدير الرياضي.

بايرن أكد من قبل أنه سجل رقمًا قياسيًا في دورة رأس المال، وصل إلى 4ر657 مليون يورو، ما يُعادل 4ر743 مليون دولار، مقابل أرباح وصلت لـ 5ر29 مليون يورو في موسم 2017 /2018.

رغم أنه خلال عام 2018، اكتفى بالفوز بلقب الدوري الألماني للمرة السادسة على التوالي، وخسر نهائي كأس ألمانيا، وفشل في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا مرة أخرى.

وكان هناك رقم قياسي آخر هذا العام، يتعلق بعدد العضويات، حيث وصلت إلى ذروتها بـ291 الف ليحافظ بايرن على مكانته كأكبر ناد رياضي في العالم.

في موسم 2016 / 2017 كانت دورة رأس مال بايرن ميونخ هي 5ر640 مليون يورو وحقق النادي أرباحًا قياسية بلغت 2ر39 مليون يورو.

وأفادت تقارير بان الاحتياطي المالي لبايرن ميونخ وصل 4ر456 مليون يورو.

وقال يان-كريستيان دريسين نائب رئيس المجلس في بيان :”بايرن يقف على أسس متينة. الزيادة الإضافية في القوة المالية تسمح لنا بالقيام بالاستثمارات الضرورية في الفريق الأول، ليظل منافسًا قويًا على مستوى أندية النخبة بكرة القدم الأوربية في المستقبل”.

بايرن ميونخ يُخفي خيباته الفنية بأرباحه المالية

استغل أولي هونيس الفرصة للتهدئة من الغضب الجماهيري مع الوعد بإجراء بعض الاصلاحات، قائلاً: “أعتقد أننا تعاقدنا مع مدرب جيد للغاية وشاب ويستحق فرصته ويجب علينا أن ندعمه”.

وألمح بايرن إلى إجراء تغييرات كبيرة في الفريق استعدادا للموسم المقبل، ولكن كوفاتش، الذي تولى تدريب الفريق في الصيف قادمًا من نادي آينتراخت فرانكفورت، يواجه ضغوطًا كبيرة تتعلق بثقة الإدارة في رأيه فيما يخص ملف التعاقدات الجديدة بعد سلسلة النتائج المخيبة والأداء المتواضع للفريق تحت إمرته.

وقال هونيس إن كارل-هاينز رومينيجيه، الرئيس التنفيذي للنادي، سيقرر قبل أعياد الميلاد هذا الشهر، ما إذا كان سيمدد عقد كوفاتش أم لا، مع وعد بتعيين أوليفر كان، حارس مرمى الفريق السابق، في دور قيادي ما خلال النصف الثاني من الموسم.

مقالات ذات صلة