آخر الأخبارافريقياالميركاتو المصريانتقالات المدربينتحليلاتلقاء خاص

خاص | منتخب الأهلي يعود مع حسام البدري

حسام البدري يخطط لعودة زمن حسن شحاته..

ينوي المدير الفني الجديد لمنتخب مصر حسام البدريالاعتماد على عدد كبير من لاعبي النادي الأهلي في العطلة الدولية القادمة المقرر لها مطلع شهر أكتوبر، والتي ستشهد مواجهة مصر لمنتخب بوتسوانا في لقاء ودي، تحضيرًا لمواجهتي كينيا وجزر القمر في افتتاح تصفيات أمم أفريقيا 2021.

وأطلق مصطلح منتخب الأهلي على المنتخب المصري في فترة المدير الفني الأسبق حسن شحاته نظرًا لاعتماده على 9 لاعبين من الأهلي على مدار فترة تدريبه للمنتخب، وهو نفس ما يتطلع حسام البدري لتطبيقه بعد توليه للمسؤولية خلفًا للمدرب المكسيكي خافيير أجيري.

وأوصى المعلق الرياضي المصري “علي محمد علي” المعروف بميوله لنادي الزمالك، بأهمية العودة إلى أيام حسن شحاته، واتباع المدرب الجديد للمنتخب نفس استراتيجيته، وذلك في حوار خص به موقع MercatoDay عقب تعيين البدري (اقرأ الحوار كاملاً من هنا).

وأثار الأداء الذي قدمه الأهلي في المباريات الأربع الماضية تحت قيادة مدربه الجديد رينيه فايلر، اعجاب الجمهور والنقاد في مصر الأمر الذي دفعهم نحو المطالبة بتواجد أكبر قدر ممكن من لاعبي الأهلي في التشكيل الجديد لمنتخب مصر، لإعادة الهيبة للبلاد على الصعيد القاري بعد توديع أمم أفريقيا 2019 من ثمن النهائي.

حسن شحاته يتحدث مع محمد شوقي في مباراة مصر وإيطاليا ببطولة كأس القارات 2009 (صور: Getty)
أثناء رمية تماس ظهير الأهلي أحمد فتحي، حسن شحاته يتحدث مع لاعب وسط الأهلي محمد شوقي في مباراة مصر وإيطاليا ببطولة كأس القارات 2009 (صور: Getty)

واكتفى منتخب مصر بإنجاز وحيد أثناء فترة تهميش لاعبي الأهلي خلال الفترة من 2014 إلى 2019، تمثل في الترشح إلى نهائيات كأس العالم 2018 للمرة الأولى منذ 28 عامًا، على اعتبار أن المركز الثاني في أمم أفريقيا 2017 لا يعتد به بالنسبة لمصر المعتادة على التتويج بالبطولة، وهي نفس الفكرة المرسخة لدى لاعبي الأهلي على مر العصور.

وأخفقت مصر في تحقيق أي نقطة بدور مجموعات مونديال روسيا، لتصنف ضمن أسوأ المنتخبات المشاركة في البطولة من الفيفا.

وتواجد خلال مشوار مصر في المونديال 6 لاعبين فقط من الأهلي، من بينهم الحارسين محمد الشناوي وشريف إكرامي، بالإضافة إلى ثلاثة مدافعين هم أحمد فتحي وسعد سمير وأيمن أشرف ومهاجم واحد كان العائد من الإصابة مروان محسن، مع تجاهل صالح جمعة ووليد سليمان ومؤمن زكريا وعمرو السولية وحسام عاشور، رغم أنهم جميعًا قدموا مستوى مذهل مع الأهلي في دوري أبطال أفريقيا 2017 وفي الدوري المحلي.

مدرب مصر الجديد حسام البدري (صور: AFP)
مدرب مصر الجديد حسام البدري (صور: AFP)

وأكد مصدر داخل الجهاز الفني لمنتخب مصر لـ MercatoDay، نية حسام البدري في الاستعانة بـ 9 لاعبين دفعة واحدة من الأهلي خلال المباريات الثلاث القادمة أمام بوتسوانا وكينيا وجزر القمر.

ويتصدر حارس مرمى الأهلي محمد الشناوي قائمة المرشحين للانضمام للمنتخب من الأهلي، ومن بعده ثلاثي الدفاع أيمن أشرف ومحمد هاني وأحمد فتحي.

ويتطلع حسام البدري لضم أربعة لاعبين من خط وسط الأهلي هم حمدي فتحي ومحمد مجدي قفشة وحسين الشحات ورمضان صبحي.

وفي خط المقدمة سيستدعي لاعب واحد هو صلاح محسن الذي يُسجل بانتظام في الآونة الأخيرة، مستغلاً غياب مروان محسن ووليد أزارو.

مهاجم الأهلي صلاح محسن (صور: Getty)
مهاجم الأهلي صلاح محسن (صور: Getty)

وكان صلاح محسن انضم لصفوف الأهلي من إنبي خلال الميركاتو الشتوي 2018 بمبلغ 35 مليون جنيه مصري بتوصية من البدري عندما كان مديرًا فنيًا للفريق.

لكن البدري رفض منحه الفرصة آنذاك مفضلاً عليه الدولي المغربي وليد آزارو الذي أنهى موسم 2018/2017 في صدارة هدافي الدوري المصري الممتاز بـ 18 هدفًا.

ويبدو أن البدري عازم هذه المرة على منح صلاح محسن الفرصة كاملة، لنجاحه في التسجيل بالمراحل التمهيدية لدور مجموعات دوري أبطال أفريقيا، في ظل عن ضعف مستوى أحمد حسن كوكا وعدم أهلية معظم مهاجمي الأندية المحلية للعب على الصعيد الدولي مثل صلاح محسن الذي اكتسب خبرة جيدة خلال قيادة هجوم منتخب مصر الاولمبي.

في سياق متصل، سيرفع أحمد فتحي عدد مشاركاته في المباريات الدولية الودية مع المنتخب المصري إلى 28 مباراة، إذا لعب أمام بوتسوانا الشهر المقبل، ما سيجعله على بُعد 10 مباريات لمعادلة رقم الهداف التاريخي حسام حسن الأكثر مشاركة في المباريات الودية بـ 38 مباراة.

أحمد فتحي يمر من أنيس البدري في مباراة الترجي والأهلي بإياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2017 (صور: Getty)
أحمد فتحي يمر من أنيس البدري في مباراة الترجي والأهلي بإياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2017 (صور: Getty)

ولا يزال أحمد فتحي الذي سيكمل عامه الـ 35 يوم 10 نوفمبر المقبل، يبحث عن هدفه الأول مع منتخب مصر الأول منذ عام 2010، حيث سجل 3 أهداف فقط خلال 126 مباراة دولية، من بينهم 5 مباريات لعبهم خارج الأجندة الدولية للفيفا.

وسجل أحمد فتحي أول أهدافه في مباراة ودية ضد السويد عام 2007، وعاد ليسجل هدفه الثاني في مرمى كوت دي فوار بكأس أمم أفريقيا 2008 عندما انتهى اللقاء بفوز الفراعنة بنتيجة 4/1، ووضع قائد الأهلي بصمته في سداسية مصر أمام الكونجو الديمقراطية عام 2010، ليضيف هدفه الدولي الثالث.

علي محمد علي: البدري لن ينجح إلا في حالة واحدة!

اقرأ ايضًا

كلمات دالة

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس موقع النسخة العربية لموقع Goal.com، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق