اقتصادكرة القدم الأوروبيةكرة القدم الإفريقية

نايكي تدفع ثمن ممارسات غير قانونية مدتها 13 عامًا

دفعت شركة نايكي الأمريكية ثمن الممارسات غير القانونية التي قامت بها في الفترة من 2004 إلى 2017، غرامة مالية ضخمة من جانب الاتحاد الأوروبي.

ووصلت قيمة الغرامة المفروضة على شركة نايكي من المفوضية الأوروبية إلى أكثر من 12.5 مليون يورو، ما يعادل 14.15 مليون دولار، بسبب فرض الشركة لقيود غير قانونية على بيع منتجات لكرة القدم.

وبدأت المفوضية الأوروبية تحقيقها مع شركة نايكي في يونيه 2017 ضمن حملة مكافحة الاحتكار، وركز التحقيق على ما إذا كانت نايكي قامت بفرض قيود على تجار التجزئة لمنعهم من بيع منتجات مرخصة.

وفرضت نايكي قيودًا على التجار فيما يخص منتجات فرق كرة القدم الكبرى بدول أخرى في السوق الواحدة للاتحاد الأوروبي.

وقالت مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي «مارجريت فيستاجر» أن عشاق كرة القدم غالبًا ما يفضلون المنتجات ذات العلامات التجارية المفضلة لدى فرقهم مثل القمصان والأوشحة.

وأكدت “نايكي منعت الكثير ممن لديهم رخص من بيع منتجات الفرق في دول مختلفة، مما أدى إلى انحسار الخيارات وارتفاع الأسعار، وهذا يعد أمرًا غير قانوني وفق قواعد مكافحة الاحتكار بأوروبا”.

واعترفت مارجريت فيستاجر أن نايكي قامت بهذه الممارسات غير القانونية في الفترة من يوليو 2004 إلى أكتوبر 2017، أي لمدة 13 عامًا، مشيرة إلى أن شركة نايكي تعاونت في التحقيقات.

مقالات ذات صلة