اقتصادكرة القدم الإفريقية

مصر تكتسح جنوب أفريقيا وتستعيد تنظيم أمم أفريقيا بعد غياب 13 عامًا

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» عبر موقعه الرسمي، اليوم الثلاثاء، الموافق 8 يناير 2019، فوز مصر بشرف تنظيم كأس أمم أفريقيا في صيف 2019.

وقال الكاف في بيانه “فازت مصر بالتصويت الذي جرى في اللجنة التنفيذية بالعاصمة السنغالية دكار لتحديد الدولة المضيفة للبطولة التي سُحبت من الكاميرون في وقت سابق من العام الماضي”.

وأضاف “حصلت مصر على 16 صوتًا مقابل صوت واحد لجنوب أفريقيا المنافس الوحيد لها على حق الاستضافة”.

ونظمت جنوب أفريقيا كأس أمم أفريقيا 2013 بالإضافة إلى كأس أمم أفريقيا للمنتخبات المحلية عام 2015، وكان من الصعب ترشيحها لأخذ التنظيم من جديد هذا العام.

كأس أمم أفريقيا 2019 في مصر
كأس أمم أفريقيا 2019 في مصر

وكانت الكاميرون فشلت في تسليم المنشآت والملاعب في الوقت المُحدد من قبل لجنة تفتيش الكاف، ما دفع الاتحاد نحو سحب التنظيم، وفتح باب الترشح أمام الدول الراغبة في ذلك بحلول بداية شهر ديسمبر 2018.

وتوقعت وسائل الإعلام الأفريقية تقدم المغرب بطلب الاستضافة، وأكدت الصحف والموقع المغربية استعداد المملكة لتقديم عرض جاد، ما دفع الاتحاد المصري نحو إعلان تأييده للملف المغربي.

لكن المغرب قررت الاعتذار عن تقديم أي عرض لاستضافة الحدث، ليتدخل الاتحاد المصري ويقدم عرضًا قويًا ضم عدد من الملاعب الجاهزة مع تأكيد حضور الجمهور بأعداد غفيرة.

واستضافت مصر منافسات كأس أمم أفريقيا 2006 التي توجت بلقبها على حساب كوت دي فوار بفارق ركلات الجزاء الترجيحية في النهائي الذي حضره أكثر من 80 ألف متفرج بملعب القاهرة الدولي آنذاك.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد المصري «أحمد مجاهد» في حديثه لوسائل الإعلام مساهمة النجم السابق للمنتخب المصري والأهلي “محمد أبو تريكة” في فوز البلاد بحق الاستضافة، حين قرر التواجد مع بعثة مصر بعد سفره من قطر إلى المغرب ثم السنغال.

مقالات ذات صلة