اقتصادتقارير صحفيةكرة القدم الآسيويةكرة القدم الإفريقية

تقرير | مرتضى منصور من ديكتاتور شرس إلى حمل وديع!

واصل رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور اعتراضه على قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بإقامة مباراة كأس السوبر الأفريقي على الأراضي القطرية للموسم الثاني على التوالي، بعد نجاح النسخة الماضية التي شهدت تتويج الرجاء البيضاوي المغربي.

وشهدت اعتراضات مرتضى منصور ظهوره في مشهد الديكتاتور الشرس الذي لا يأبه أي شيء، ومن ثم تحوله إلى حمل وديع يخشى على لاعبي فريقه التعرض للأسر بسبب خصومته مع الحكومة القطرية.

وكانت إدارة نادي الترجي فتحت موضوع كأس السوبر الأفريقي أمام الزمالك، عندما سألت عن موعد ومكان المباراة بشكل علني قبل ساعات من انطلاق حفل سحب قرعة دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا 2019-2020، وذلك بهدف ترتيب جدول مواعيد مباريات الفريق مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم للأندية 2019 والمقرر لها على الأراضي القطرية مطلع ديسمبر.

ولم يحصل الترجي على رد واضح من جانب الكاف بشأن التاريخ والموعد، باستثناء حصوله على تأكيد بأن المباراة ستعود إلى قطر من جديد، بعد أن نجحت النسخة الماضية.

مشجع نادي الترجي التونسي في نهائي دوري ابطال افريقيا 2019 (صور: Getty)

ووقع الاتحاد الأفريقي كاف على عقد مدته ثاث سنوات، بموجبه يمنح قطر حق استضافة كأس السوبر الأفريقي، ضمن مساهمات عديد من الاتحادات في عملية تحضير قطر لاستضافة كأس العالم 2022، حيث قام اتحاد أميركا الجنوبية كومبيبول بدعوة المنتخب الأول لحضور كوبا أمريكا 2019، وأقيمت مباراة كأس سوبر إيطاليا هناك.

لكن مرتضى منصور اعتبر تحديد الكاف لمكان مباراة كأس السوبر الأفريقي، بمثابة عدم احترام رأيه السابق بألا تقام المباراة هناك، فقد أضطر من قبل للانسحاب من بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد بسبب إقامتها في قطر، وقال أنه غير مستعد لمواجهة نفس الموقف من جديد.

وقال مرتضى منصور في حديث خص به قناة صدى البلد بداية الشهر الجاري لن ألعب مباراة كأس السوبر الأفريقي في قطر لو انطبقت السماء على الأرض.

وفي حديث اخر على قناة الحدث اليوم، قال احذر فاطمة سامورا من التلاعب، أعرف علاقتك بعيسى حياتو ورئيس الفيفا، ولو حصل أي شيء ضد نادي الزمالك لن أسكت أبدًا، أنا لست صغير، وسأصعد الموضوع إلى أعلى مستوى.

وخلال نفس الفترة التي هدد وتوعد فيها مرتضى منصور مسؤولو الكاف والأمين العام للفيفا فاطمة سامورا، كشر عن أنيابه أكثر من أي وقت مضى أمام أمير قطر تميم بن حمد وتهجم عليه بأقذع الكلمات غير اللائقة على الهواء مباشرة.

وحاول مرتضى منصور استعراض قواه على لاعبي فريقه بإلقاء محاضرة عليهم في أرض ملعب التدريبات بنادي الزمالك، من أجل تحذيرهم من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وإنستاجرام وفيسبوك.

وقال حرفيًا اللاعب الذي سيتحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيتم تغريمه مبلغ 300 ألف جنيه من مستحقاته المالية لدى النادي، يجب أن يركز الجميع في الموسم الجديد، أمامنا العديد من المعتركات الهامة”.

لكن فجأة، تحول مرتضى منصور من ديكتاتور مرعب وشرس إلى حمل وديع خلال آخر خرجاته الإعلامية مع قناة الحدث اليوم، عندما وجد إصرار غير عادي من جانب الكاف لإقامة كأس السوبر في قطر.

ولم يجد غضاضة في التعبير عن مخاوفه من تعرض لاعبي الزمالك للخطف أو الأسر أثناء تواجدهم في قطر لمواجهة الترجي، رغم علمه باستحالة حدوث ذلك في ظل مراقبة قطر جيدًا من قبل وسائل الإعلام العالمية، ومسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا قبل شهرين فقط من كأس العالم للأندية وعامين على كأس العالم 2022.

وقال مرتضى منصور لبرنامج الزمالك اليوم أرسلنا خطابًا رسميًا إلى الكاف يوم الأحد، نُخبرهم فيه بأن بطولة كأس السوبر قارية، ولا يوجد ما يستدعي لإقامتها في قطر، ويا فاطمة سامورا أنت وأحمد أحمد رد فعلي سيكون قويًا تجاه ما يحدث معنا، وإذا تعرضت للإيقاف لا مشكلة لديّ.

وأكد أنا أمثل مشكلة للحكومة القطرية، أصبحت قضية لديهم، ولهذا لا يمكنني ارسال الفريق إلى هناك، هل تريدون أن أسلم الأولاد للقطريين، ويصبحوا أسرى هناك؟.

وقبل أن يُنهي مرتضى منصور مداخلته الهاتفية اليومية، تهكم على إقامة كأس السوبر الأفريقي في قطر، كي لا يتهم بالخوف أمام أنصاره، قائلاً السجائر السوبر عندي أهم من سوبر قطر.

ويعي مرتضى منصور خطورة الانسحاب من لعب كأس السوبر الأفريقي، فإذا فعل سيُغرم مبلغ مالي لن يقل عن 100 ألف دولار، وقد يجد تجمد مشاركاته القارية لسنة أو أكثر.

وكان الزمالك توج بلقب الكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربي في النهائي، بينما توج الترجي على حساب الوداد المغربي بقرار من الكاف بعد انسحاب الوداد أثناء مباراة الإياب في رادس.

مقالات ذات صلة