آخر الأخبارافريقياالسبت الكرويالميركاتو التونسيالميركاتو المصريالميركاتو المغربي

عماد متعب يُصفي حساباته القديمة ويُعلق على إدانة الوداد!

مهاجم الأهلي الأسبق يستغل الفرصة لتصفية حساباته القديمة مع جاساما...

اعلان

دافع قائد الأهلي الأسبق عماد متعب عن الوداد المغربي الذي أدين من قبل بعض وسائل الإعلام بتهمة الإنسحاب من مباراته أمام الترجي التونسي، في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، صباح أمس السبت، مؤكدًا أن الوداد لم يُخطيء ومن حقه مطالبة الكاف والفيفا والمحكمة الرياضية بإعادة مباراة الإياب من جديد.

متعب الذي اعتزل الصيف الماضي، شدد على أن موقف الوداد سليم من الناحية القانونية، وكان يحق له رفض لعب ما تبقى من تلك المباراة لعدم وجود تقنية الـ VAR، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي إثبات يُدينه أو يُدين قائدهعبد اللطيف نصيربعد إدعاء قائد الترجي خليل شمام بأن الحكم الجامبي باكاري جاساما أخبر الجميع قبل بدء اللقاء بعدم توفر تقنية الـ VAR بسبب عطل في الجهاز.

واستغل عماد متعب فرصة سؤاله عن أحداث مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا خلال برنامج (تغطية خاصة) على قناة أون سبورت، لتصفية حساباته القديمة مع الحكم باكاري جاساما، وفي نفس الوقت توضيح الرؤية كاملة لجمهور الوداد عن أسباب الإشارة التي قام بها أمام جاساما بعد خسارته مع الأهلي لنهائي البطولة في الدار البيضاء أمام الواد في أكتوبر 2017.

اعلان
الحكم الجامبي باكاري جاساما يتحدث مع قائد الوداد عبد اللطيف نصير في إياب نهائي دوري ابطال افريقيا 2019 (صور: AFP)
الحكم الجامبي باكاري جاساما يتحدث مع قائد الوداد عبد اللطيف نصير في إياب نهائي دوري ابطال افريقيا 2019 (صور: AFP)

وقال عماد متعب، ردًا على إدعاء خليل شمام ما الذي يثبت بأن الحكم باكاري جاساما تحدث مع خليل شمام وعبد اللطيف نصير قبل المباراة حول هذا الموضوع؟ ما الذي يثبت أنه أخبرهما بعدم وجود تقنية الـVAR؟.

وأضاف حتى لو كان الحكم أخبر قائد الوداد (عبد اللطيف نصير)، فمن الطبيعي أن يقف (نصير) مع فريقه في هذه اللحظة، وينفي رواية الحكم جاساما وينفي ما قاله قائد الترجي، بأنه على علم مُسبق بتعطل تقنية الـ VAR من قبل بدء اللقاء. مثل هذه الأمور المؤثرة والحساسة يجب أن تُوضح من قبل المباراة بساعات وبشكل رسمي من جانب الكاف بخطابات موجهة إلى الناديين، ويتم تسجيل الخطابات بواسطة الكاف، كي لا تكون هناك أية اعتراضات فيما بعد.

ووجه عماد متعب نقدًا لاذعًا إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف لإصراره الغريب على اختيار جاساما لإدارة هذا اللقاء الحساس، رغم الأخطاء الفادحة التي اقترفها خلال المباريات التي تكلف بها في العامين الماضيين، لا سيما مباراتي الوداد والأهلي في نهائي 2017 والأهلي وصن داونز في ربع نهائي 2018.

وقال لديّ تحفظ كبير على اختيار هذا الحكم لإدارة المباريات النهائيات، إنه أمر غريب جدًا جدًا. جاساما كحكم صعب التعامل معه على أرض الملعب (يقصد عدم تمتعه بروح القانون)، صحيح لم تكن لديه أخطاء في الدقائق التي لعبت أثناء مباراة الترجي والوداد، باستثناء لعبة هدف الوداد غير المحتسب، والخطأ في الأساس من الحكم المساعد، لكن إلغاء تقنية الـ VAR وتعيينه هو خصيصًا لإدارة المباراة، أمر غاية في الغرابة من الكاف.

عماد متعب يشرح الطريقة التي تعامل بها باكاري جاساما مع الأهلي في إياب نهائي دوري ابطال افريقيا 2017 (صور: On Sport)
عماد متعب يشرح الطريقة التي تعامل بها باكاري جاساما مع الأهلي في إياب نهائي دوري ابطال افريقيا 2017 (صور: On Sport)

وزاد متعب خلال مسيرتي تعاملت مع كل أنواع الحكام، وتعرضت للظلم من بعضهم. الحكم الوحيد الذي دفعني نحو الخروج عن النص كان جاساما وذلك في مباراة إياب نهائي 2017 أمام الوداد. حزنت من نفسي لأنني أشرت بتلك الإشارات”.

واستطرد “لكن ما فعلته ضد جاساما حدث بسبب شدة استفزازه، هو لم يتخذ أي قرار كارثي ضد الأهلي في تلك المباراة، لكن طوال الوقت كان يُكتف ويُحاصر لاعبي الأهلي.

وأوضح جاساما حاول منعنا من اللعب بحرية، منعنا من التحرك، كيف؟ أي اشتراك من لاعب للأهلي مع أي لاعب من لاعبي الوداد يُحسب خطأ ضد الأهلي على الفور دون مُراجعة أو استشارة، وأي خطأ لا يتوجب بطاقة صفراء، يحسبه ويُشهر البطاقة الصفراء، وأي اشتراك مشكوك في صحته يُحسب لصالح الوداد، وأي كرة لصالح الأهلي يَحسبها ضده.

إشارة عماد متعب الشهيرة في نهائي دوري ابطال افريقيا 2017 أمام باكاري جاساما (صور: BeIn Sport)
إشارة عماد متعب الشهيرة في نهائي دوري ابطال افريقيا 2017 أمام باكاري جاساما (صور: BeIn Sport)

وختم عماد متعب حديثه مع قناة أون سبورت جاساما حكم يُجيد إخراجك عن تركيزك خلال سير اللعب بقراراته، والأهلي لم يستطع اللعب أمام الوداد بشكل عادي وطبيعي. لاعبو الأهلي لعبوا في تلك المباراة بالشوكة والسكين خوفًا من أي رد فعل سلبي من جاساما، لاعتقادهم أن أي شيء قد يفعلونه سيُأخذ ضدهم، في تلك المباراة الأهلي كان يلاعب الوداد والحكم في آن واحد”.

جاساما اتبع نفس الأسلوب مع الأهلي في مباراة إياب ربع نهائي الأبطال هذا الموسم أمام صن داونز، وقام بإعطاء لاعبي الأهلي أربع بطاقات صفراء في الدقائق الأولى من الشوط الأول، لقد فعل كل شيء يومها لتعطيل الأهلي.

جهاز الفيديو المساعد VAR تعطل في ملعب رادس بتونس أثناء نهائي دوري ابطال أفريقيا 2019 بين الترجي والوداد (صور: AFP)
جهاز الفيديو المساعد VAR تعطل في ملعب رادس بتونس أثناء نهائي دوري ابطال أفريقيا 2019 بين الترجي والوداد (صور: AFP)

اقرأ ايضًا

كلمات دالة

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس موقع النسخة العربية لموقع Goal.com، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق