تاريخ مواجهات انشيلوتي وجوارديولا في جميع البطولات

يتجدد الصراع بين الإيطالي كارلو انشيلوتي والإسباني بيب جوارديولا، حين يواجه ريال مدريد مان سيتي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، اليوم 9 مايو 2023، على ملعب سانتياجو برنابيو.

وتقابل الثنائي في 8 مناسبات سابقة بجميع البطولات، 4 منها في دوري أبطال أوروبا كانت جميعها في نصف النهائي؛ ويستعد الثنائي للمقابلة الخامسة اليوم، والسادسة يوم 17 مايو، بنفس الدور (نصف النهائي).

وفي الأربع مواجهات السابقة بدوري الأبطال. فاز انشيلوتي 3 مرات مع تسجيل 11 هدفا، مقابل انتصار وحيد لجوارديولا، وسجل 5 اهداف. وتقابلا 4 مرات في مسابقات أخرى، حقق فيها بيب الانتصار مع تسجيل 12 هدفا.

العراب يُحبط المبتكر

واجه العراب الإيطالي المبتكر الإسباني لأول مرة على الإطلاق حينما كان الأول مدربًا لريال مدريد والثاني على رأس القيادة الفنية لفريق بايرن ميونخ الألماني، في نصف نهائي دوري الأبطال موسم 2013/2014.

وتفوق كارلو على بيب ذهابًا وإيابًا، حيث فاز ريال مدريد بهدفٍ دون رد في ملعبه سانتياجو برنابيو، وضرب الفريق البافاري على أرضه وبين جماهيره في أليانز أرينا برباعية نظيفة، ليتأهل إلى النهائي ويحقق الكأس العاشرة.

انتقام بعد سنوات

وانتظر جوارديولا 6 سنوات لمواجهة أنشيلوتي من جديد، ولكن هذه المرة بعيدًا عن دوري أبطال أوروبا، حيث جاء المدرب الإيطالي لقيادة إيفرتون في انجلترا عام 2020، بينما كان الإسباني على رأس قيادة مان سيتي منذ 5 سنوات.

وفشل انشيلوتي في تحقيق أي انتصار على جوارديولا خلال فترته مع ايفرتون، وخسر انشيلوتي في أول ظهور على ملعب الاتحاد، بنتيجة 2-1، في الدور الثاني من الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2019/2020.

وفي موسم 2020/2021 تواجه المدربان 3 مرات، حقق جوارديولا الانتصار على انشيلوتي ذهابًا وإيابًا في البريميرليج بنتيجة 3-1 في جوديسون بارك، و5-0 في ملعب الاتحاد؛ أما اللقاء الثالث كان في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وفاز بيب بهدفين دون رد في معقل التوفيز.

تغييرات حاسمة

بعد انتهاء موسم 2020/2021 انتقل أنشيلوتي إلى اسبانيا لتدريب ريال مدريد في ولاية ثانية، وفي موسمه الأول مع اللوس بلانكوس تشاء الأقدار مواجهة جديدة امام جوارديولا، وفي نصف نهائي أعرق البطولات الأوروبية.

سقط انشيلوتي في الذهاب بنتيجة 4-3 على ملعب الاتحاد، وفي الإياب على ملعب سانتياجو برنابيو ظل متأخرًا في النتيجة بهدفٍ دون رد حتى الدقيقة 89.

وبفضل تغييراته بإقحام رودريجو وأسينسيو وكامافينجا على حساب كروس، كاسيميرو، ومودريتش؛ نجح ريال مدريد في تحقيق ريمونتادا إعجازية بتسجيل هدفين في ظرف دقيقتين ودخول الوقت الإضافي ومن ثم تسجيل هدفا ثالثا ليصعد إلى النهائي بنتيجة 6-5.

وحقق انشيلوتي دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية مع ريال مدريد بعد الفوز على ليفربول في الفينال، والرابعة في تاريخه حيث سبق له تحقيق البطولة مع ميلان مرتين ايضًا في 2002/2003، و2006/2007.

Exit mobile version