الأخبار الرياضية

الحكم محمود البنا مُتهم بعدم كتابة اشتباكات السوبر المصري في تقرير المباراة

شهدت مباراة كأس السوبر بين الاهلي وبيراميدز، أحداثًا مثيرة للجدل خلال الأشواط الإضافية، عاشها الجمهور المصري الذي حضر في مدرجات محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وفاز الأهلي بلقب كأس السوبر المصري للمرة الـ 13 في التاريخ بعد أن هزم بيراميدز 1-0 في المباراة التي أقيمت يوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023.

وشارك بيراميدز في هذه النسخة من البطولة بعد انسحاب نادي الزمالك الذي رفض مشاركة محمود كهربا في المباراة بسبب عدم تطبيق عقوبة الإيقاف عليه من الاتحاد المصري لكرة القدم.

وسجل الظهير الأيسر الدولي التونسي علي معلول هدف المباراة الوحيد لصالح فريق الاهلي في الوقت الاضافي الأول، بعدما احتسب الحكم محمود البنا ركلة جزاء لمصلحة محمود عبدالمنعم كهربا.

واشتعل المستطيل الأخضر وانفجرت المدرجات التي اكتسبت اللون الأحمر، في ظل الشعبية الجارفة لنادي القرن في افريقيا داخل دولة الامارات التي احتضنت اللقاء.

وبعد الهدف الذي سجله علي معلول، فقّد فريق بيراميدز أعصابه، وشهدت المباراة عدة لقطات صادمة للاعبي الاهلي في مواجهة لاعبي بيراميدز، من بينها اشتباكات بالأيدي وضرب من دون كرة ومشادات كلامية، خاصةً بعد تصرف اللاعب محمد الشيبي مدافع بيراميدز الذي أظهر عدم احترام للفريق الخصم ليتلقى عدة ضربات من معلول والشناوي.

ماذا فعل علي معلول للاعب بيراميدز محمد الشيبي؟

بدأ الاشتباك الحاد بين اللاعبين عندما سقط محمد عبد المنعم مدافع الاهلي في كرة مشتركة مع أحد مهاجمي بيراميدز، وأخرج محمد الشناوي حارس الفريق الأحمر الكرة بيديه إلى رمية تماس.

لكن اللاعب محمد الشيبي لحق بالكرة من أجل قيادة هجمة خطيرة لفريقه، وهو ما أغضب نجوم المارد الأحمر لينقضوا عليه على خط التماس.

وتوجه علي معلول وحمدي فتحي تجاه محمد الشيبي، ولحق بهما محمد الشناوي، لتنشب مشاجرة حادة بين الثلاثي، نتج عنها ضرب باليد من علي معلول، وضربة بالركبة من محمد الشناوي في جسد الشيبي، وفي نفس اللحظة اشتعلت مدرجات الاهلي غضبًا من هذه الواقعة البعيدة تمامًا عن الروح الرياضية، وهاجم الجمهور بهتافات عنيفة.

وكان قرار الحكم محمود البنا بعد نهاية المشاجرة هي اشهار البطاقات الصفراء في وجه لاعبي الفريقين، حيث حصل حمدي فتحي لاعب الاهلي ومحمد الشيبي مدافع بيراميدز على بطاقات صفراء.

هل تغاضى محمود البنا عن ذكر الواقعة في تقرير المباراة؟

بعد المباراة انتشرت عدة تقارير في وسائل الإعلام تفيد بأن هناك قرارًا من الاتحاد المصري لكرة القدم بإحالة محمد الشناوي وعلي معلول إلى لجنة الانضباط نظراً لوضوح الاعتداء على الشيبي، ومن أجل فرض عقوبات ضدهما بسبب المشاجرة.

والمثير أن هناك دعوى قضائية بالفعل أمام محكمة القضاء الإداري، من جانب اللجنة القانونية بالنادي الاهلي، للتشكيك في تعيين لجنة الانضباط، على خلفية قيامها بإصدار عقوبات ضد محمود عبدالمنعم كهربا.

فيما كشف الاعلامي إسلام صادق في بث مباشر عبر حسابه على فيس بوك، أن الحكم الدولي محمود البنا لم يقوم بتدوين أحداث المشاجرة التي نشبت بين لاعبي الاهلي وبيرمايدز في تقريره إلى لجنتي الحكام والمسابقات، واكتفى بكتابة البطاقات الصفراء فقط التي قام بإشهارها للاعبي الفريقين.

كما شكك مقدم برنامج البريمو، في وجود تقنية الفيديو، مؤكدا بأن الـVar لم يكن مُفعلًا خلال مواجهة السوبر، بل فجر المفاجأة بأن عدم عمل التقنية كان بناء على تعليمات من الاتحاد المصري لكرة القدم.

الغريب في الأمر، أن تقنية الفيديو من الأساس تم توفيرها من جانب اتحاد الكرة الاماراتي، كما تواجد طاقم حكام عليها من دولة الامارات، وكان المسئول عن تنظيم اللقاء هو الاتحادين المصري والاماراتي بالإضافة إلى مجلس أبوظبي الرياضي.

وقد لا يُدرك إسلام صادق، أن لجنة الانضباط من حقها أن تأخذ بالشرط الرسمي للمباراة، بعيدًا عن تقرير حكم اللقاء محمود البنا.

مقالات ذات صلة