كرة القدم الإفريقية

الترجي التونسي ينتصر في قضية الياس شتى.. ويستقبل عقوبة جديدة من الكاف

نجحت الإدارة القانونية لنادي الترجي الرياضي التونسي، في انتزاع حكمًا لصالح النادي من لجنة المنازعات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضد الجزائري الياس شتى لاعب فريق باب سويقة.

والزم الفيفا، الدولي الجزائري الياس شتى بتسديد مليون يورو لنادي الترجي، مع ايقافه 4 شهور عن المشاركة في أي مباراة، على خلفية قيام اللاعب بفسخ عقده مع النادي التونسي من طرف والانتقال لنادي انجيه الفرنسي.

وتلقى نادي الترجي خطابا رسميا من الفيفا، يبلغه فيها بايقاف الياس شتى عن اللعب لمدة 4 شهور، مع تعويض قدره مليون يورو، بسبب قيام اللاعب بفسخ عقده من طرف واحد في يوليو 2022 والانتقال لنادي انجيه الفرنسي.

كما قررت لجنة فض المنازعات بالفيفا، ياقاف النادي الفرنسي عن قيد اللاعبين لفترتي تسجيل، بسبب مخالفة القوانين، في التعاقد مع لاعب عقده سارٍ مع نادي آخر.

وكان الياس شتى قد صدر حكمًا بحسبه لمدة 4 أشهر مع ايقاف التنفيذ أيضًا في أحد القضايا بعدما قام بملس فتاة دون رغبتها فى مقهى ليلى، في مدينة انجيه الفرنسية.

وقامت السيدة بتقديم شكوى قضائية ضد الياس شتى، وتم اصدار الحكم السابق بحق اللاعب الجزائري.

الكاف يوقف لاعب الترجي حسام دقدوق

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، إيقاف حسام دقدوق مدافع الترجي بعد سقوطه في اختبار تعاطي المنشطات عقب مباراة المريخ السوداني في إطار الجولة الأولى من دور مجموعات مسابقة دوري أبطال أفريقيا 2023.

وأعلنت لجنة التأديب قرارها النهائي، اليوم الخميس، بإيقاف اللاعب حسام دقدوق عن النشاط الرياضي لمدة 3 أشهر، تبدأ 11 مارسوتنتهي يوم 11 يونيو المقبل،

وتقدمت اللجنة الطبية للترجي، في وقت سابق بملف لصالح اللاعب، يؤكد حسن نيته وتناول الدواء دون استشارة طبيب النادي، باعتبار أنه كان يشكو من زكام حاد.

الترجي يرد على بيان النجم الساحلي

نشر نادي الترجي، بيانًا رسميًّا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ردّ فيه على نادي النجم الساحلي الذي طالب بتوقيع عقوبة على الترجي جراء ما حدث في مواجهة الفريقين يوم الثلاثاء الماضي.

وانتصر الترجي على النجم الساحلي بنتيجة بهدف نظيف، على ملعب حمادي العقربي برادس، ضمن الجولة الرابعة لمجموعة التتويج بالدوري التونسي.

وجاء في بيان الترجي: “تلقت إدارة وجماهير الترجي الرياضي التونسي بكثير من الاستغراب البلاغ الصادر عن النجم الرياضي الساحلي بتاريخ 26 أبريل 2023، والذي يلمح إلى مطالبتهم الرابطة الوطنية لكرة القدم باتخاذ إجراءات ضد نادينا واستعمال فصول لا تمتّ للواقع بصلة بعد أن حقق فريقنا فوزًا رياضيًّا مستحقًا على أرضية الملعب”.

وتابع: “وتستنكر جمعية الترجي الرياضي التونسي صدور مثل هذا البلاغ، في محاولة من الجمعية المذكورة للتأثير في الهياكل الرياضية المحلية، استعدادًا منها لتخليد النزاع القضائي الرياضي والوصول به إلى الهياكل الدولية”.

وواصل: “إن جمعية الترجي الرياضي التونسي لا يسعها إلا أن تشيد بالعمل الجبار الذي تقوم به وزارة الداخلية لتأمين جميع التظاهرات الرياضية، وتنتهز هذه الفرصة لشكرها على المجهود المبذول، وفي نفس الوقت تنتهز فرصة هذا البلاغ لدعوة الجميع للنأي بالمؤسسة الأمنية عن أي تجاذبات أو صراعات في ظاهرها رياضي وفي باطنها تأليبي، مُغذيًا للجهويات، ممزقًا لوصال الوطن ومهددًا للأمن العام”.

وزاد: “ونُذكِّر الرأي العام الرياضي أنه سبق لجماهير جمعية النجم الرياضي الساحلي في مباراة الجولة الرابعة من إياب مرحلة التتويج والتي دارت يوم الخميس 23 يونيو/ حزيران 2022 أن اقتحمت الميدان في أثناء سير المقابلة وطاردت لاعبينا واعتدت عليهم داخل المستطيل الأخضر، مما دفع القوات الأمنية لإخلاء الملعب والمدرجات من الجماهير”.

وواصل الترجي: “أسفرت هذه الاشتباكات عن إصابات في صفوف القوات الأمنية وكان هذا تحت أنظار كل الساهرين على تنظيم المباراة والذي بثته كل وسائل الإعلام، ولم يُصرِّح الترجي الرياضي التونسي آنذاك ولم يصدر أي بلاغ شعبوي لتأجيج الشارع وتجييش الأحبّاء ولم يلجأ إلى أي ضغط على الهياكل الرياضية، ولم يُوظِّف تهور الجماهير آنذاك للمطالبة بمعاقبة ناديهم، واحترمت القرارات الرياضية ولم تسع للتأثير في الرابطة الوطنية لكرة القدم لكسب نقاط المقابلة بالرغم من أن جميع الأحداث كانت موثقة صوتًا وصورةً”.

وأردف: “وعلى الرغم من خطورة تلك الأحداث اختار الترجي الرياضي التونسي تهدئة الأوضاع والابتعاد عن تأجيج الشارع الرياضي، وخاصةً عدم إقحام المؤسسة الأمنية في المنافسة الرياضية بين الأندية لإيماننا الراسخ بالمجهودات التي يقوم بها رجال الأمن لا فقط لحسن تنظيم وتأمين المقابلات الرياضية وإنما كذلك لضمان الأمن العام في كل أرجاء مناطق وطننا العزيز”.

واستطرد: “كما ينأى الترجي الرياضي التونسي عن تأجيج جماهير الأندية الرياضية فيما بينها في هذا الوضع الحساس الذي تعيشه بلادنا والذي لا يتحمل مثل هذه البلاغات والممارسات والذي يفرض علينا كأندية رياضية الترفع عن بعض السلوكيات وخاصة تحمل المسؤولية كاملة في تنقية الأجواء الرياضية وتفادي الانزلاقات التي يظل وطننا العزيز في غنى عنها”.

واختتم البيان: “وإلى جانب مراعاته لوضع البلاد ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار يطمئن الترجي الرياضي التونسي أنصاره الأعزاء أنه لن يتوانى ولن يتأخر لحظة في الدفاع عن مصلحة الفريق ضد مثل هذه الممارسات التي تُحوّل اللعبة من الميدان إلى أروقة المحاكم وصفحات التواصل الاجتماعي”.

مقالات ذات صلة