حياة النجوم

هل اسلم روبن فان بيرسي وما حقيقة اعتناقه للاسلام؟

انتشرت  صباح اليوم السبت 8 أبريل 2023 معلومات جديدة تخص اعتناق النجم الهولندي الشهير روبن فان بيرسي للدين الاسلامي، وهو الموضوع الذي شغل وسائل الإعلام والجمهور منذ سنوات طويلة، نظراً لرفض اللاعب التحدث عن ديانته بشكل صريح في عدة مقابلات صحفية.

وسُرب خبر اسلام فان بيرسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوم الخميس الماضي، واستمر الخبر في الانتشار ليدخل حيز التريند في المنطقة العربية عبر فيسبوك وتويتر، صباح اليوم السبت، وذلك بسبب التفاعل الكبير من قبل مشجعي أرسنال ومانشستر يونايتد.

ولعب روبن فان بيرسي مع أرسنال الإنجليزي في الفترة من 2004 إلى 2012، ثم انتقل بحوالي 24 مليون جنيه إسترليني لصفوف مانشستر يونايتد ليحقق معه لقب الدوري الإنجليزي عام 2013.

وفي عام 2015 قرر فان بيرسي مغادرة ملعب أولد ترافورد بعد خلاف مع مواطنه لويس فان خال، لينضم لنادي فنربخشة التركي الذي مثله لثلاث سنوات.

وعاد اللاعب في 2018 لصفوف فريق طفولته، فينورد روتردام، ليسجل معه 21 هدفاً في 37 مباراة في سنة واحدة، قبل أن يقرر الاعتزال في سن الـ 35 عاماً!.

هل اسلم فان بيرسي؟

بنسبة تتجاوز الـ 95٪ نعم اعتنق روبن فان بيرسي الدين الاسلامي بالفعل ومن مدة طويلة وليس في شهر رمضان 1444 هجرية، كما يعتقد البعض، وذلك بسبب التزامه الصمت التام في التعبير عن ديانته أو معتقداته منذ أن التقى بزوجته المغربية المسلمة السنية عام 2006، وتزوج بها بعد أشهر معدودة من اللقاء الأول.

روبن فان بيرسي أسطورة هولندا ومانشستر يونايتد وأرسنال
روبن فان بيرسي أسطورة هولندا ومانشستر يونايتد وأرسنال

ويعتقد كثيرون أن بشرى البالي التي تزوج بها فان بيرسي في نوفمبر 2007، ومستمرة معه حتى وقتنا هذا، كان لها تأثير بالغ الأهمية في تغيير ديانة زوجها من أجل اتمام الزواج أو للاستمرار لكل هذه المدة الطويلة على ذمته.

ويُحرم الدين الإسلامي زواج المسلمة من رجل غير مُسلم، وعائلة بشرى البالي كانت اشترطت على فان بيرسي ضرورة الدخول في الدين الإسلامي لاتمام الزواج بشكل رسمي، وهو ما تم بالفعل.

وربما تكون الأنباء الجديدة المنتشرة حول اعتناق فان بيرسي للدين الإسلامي، هو تسريب مُتعمد من جانب بشرى البالي بالتزامن مع شهر رمضان للتأكيد على شرعية زواجها منه، وللإشارة إلى فان بيرسي على قناعة تامة بما فعل باعتناق الإسلام.

ومن المنطقي أن يكون فان بيرسي قد أسلم منذ سنوات بعد استمرار زواجه ببشرى البالي، خصوصاً لو علمنا أن مواطنه كلارينس سيدورف أعلن اعتناقه للدين الإسلامي خلال تواجده في الإمارات منتصف شهر مارس 2022، قبل الزواج من صديقته الإيرانية “صوفيا مكرماتي”.

وإذا كانت الإيرانية صوفيا مكرماتي المسلمة الشيعية أقنعت سيدورف بالدين الإسلامي قبل الزواج، فمن البديهي اقتناع وإسلام فان بيرسي بمساعدة من زوجته المغربية بشرى البالي المسلمة السنية والتي تعيش معه منذ 14 عاماً وأنجبت منه طفلين (شاكيل وليلى).

وفي عام 2018، ألتقط فان بيرسي صورة تذكارية مع ابنه وابنته بقميص منتخب المغرب، ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي اشارة أخرى تفيد بتأثره الكبير بزوجته المغربية المسلمة.

فان بيرسي مسلم أم مسيحي؟

ادعت وسائل إعلام هولندية، في الأعوام التي تلت اشهار روبن فان بيرسي لزواجه الرسمي من بشرى البالي، بأنه ليس مسلماً أو مسيحياً.

روبن فان بيرسي أسطورة هولندا ومانشستر يونايتد وأرسنال
روبن فان بيرسي

لكن جميع الدلائل تؤكد أنه اعتنق الدين الإسلامي، وسط إلتزامه الأخلاقي الملحوظ داخل وخارج الملعب، حيث لم تصدر منه إشارات أو إيماءات تُعبر عن مُعتقداته الدينية على مدار مشواره الكروي في إنجلترا أو تركيا أو حتى بعد عودته إلى مسقط رأسه في هولندا، ولم يفتعل المشاكل المتعارف عليها بين نجوم اللعبة مثل الخيانة الزوجية او السهر في الملاهي الليلية وخلافه.

وأراد فان بيرسي بعدم السجود أثناء الاحتفال بالأهداف التي كان يُسجلها أو نشر معلومات حول ديانته، الحفاظ على مشاعر عائلته المسيحية الكاثوليكية.

ولم يُشاهد فان بيرسي يتناول المشروبات الكحولية في أي حفل يخص توزيع جوائز الأفضل بنهاية كل موسم سواء للأندية أو لرابطة اللاعبين، أثناء فترته في الدوري الإنجليزي.

وحين اختار فان بيرسي مغادرة الدوري الإنجليزي قرر التوجه أولاً إلى نادي فنربخشة في مدينة اسطنبول التركية المعروفة بمدينة الألف مئذنة في أوروبا، في إشارة جديدة لحقيقة اعتناق اللاعب الملقب بـ “روبينهود” للدين الإسلامي.

جدير بالذكر حصول فان بيرسي على بطاقتين حمراوين فقط على مدار مسيرته في الدوري الإنجليزي في الفترة من 2004 إلى 2015، البطاقة الأولى كانت في الموسم الأول له مع المدفعجية 2005/2004 أمام ساوثامبتون بالجولة 25، والبطاقة الثانية مع أرسنال أيضاً في موسم 2009/2008 أمام ستوك سيتي في الجولة 11.

مقالات ذات صلة