الأخبار الرياضية

اللقب الأول..نتيجة لعبة منتخب العراق لكرة القدم واوزبكستان في نهائي كأس أمم آسيا للشباب

تعرف مع منصة ميركاتو داي أخبار الرياضة العربية على نتيجة لعبة منتخب العراق لكرة القدم واوزبكستان في قمة مباريات اليوم السبت 18 مارس، في نهائي كأس أمم آسيا للشباب تحت 20 سنة.

توج منتخب أوزبكستان لكرة القدم بكأس آسيا للشباب تحت 20 عامًا للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على العراق 1-0، على استاد بونيودكور في عاصمته طشقند امام أكثر من 40 ألف متفرج.

وسجل رحمن نوليف هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 71، وفشل العراق في الثأر من أوزبكستان التي أسقطته 1-0 في دور المجموعات وحل وصيفًا لها.

وكان العراق المتوج باللقب خمس مرات، آخرها في العام 2000، يخوض النهائي السابع له في البطولة بعد أن أقصى اليابان بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي و2-2 في الإضافي.

أما أوزبكستان المضيفة فخاضت النهائي الثاني بعد عام 2008 الذي خسرته أمام الامارات، بعد أن أقصت كوريا الجنوبية بركلات الترجيح (3-1) بعد نهاية الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

اوزبكستان تتوج باللقب الاول في تاريخها

بدأ المنتخب الاوزبكي المباراة ظاغطا ومهاجمًا متسلحًا بمؤازرة صاخبة من انصاره، وأرغم العراق على التراجع والمحافظة على تماسكه الدفاعي امام المحاولات الاوزبكية الخطرة التي تمكن من احتوائها في الشوط الاول الذي شهد تألقًا بارزًا للحارس العراقي حسين حسن.

في الشوط الثاني واصل المنتخب الاوزبكي نزعته الهجومية ومحاولاته للوصول الى المرمى العراقي وقوبل ببسالة الحارس حسن.

وعلى عكس مجريات هذا الشوط، أهدر عبد القادر ايوب فرصة ثمينة لتقدم المنتخب العراقي عندما انفرد مع الحارس الاوزبكي وجها لوجه وارسل كرته ضعيفة الى احضانه (63).

في الدقيقة 71 تقدم المنتخب الاوزبكي من ركلة جزاء نفذها رحمن نوليف بنجاح.

ويشرف المدرب عماد محمد على المنتخب العراقي، هو الذي قاد بلاده الى التتويج الاخير عام 2000 عندما سجل هدفي الفوز ضد اليابان في النهائي في العاصمة الايرانية طهران (2-1).

وكان هذا النهائي الاول للعراق منذ العام 2012 الذي خسره أمام كوريا الجنوبية بركلات الترجيح.

يُشار إلى أن المنتخبات الأربعة الأولى في البطولة، أي أوزبكستان وكوريا الجنوبية والعراق واليابان، تأهلت إلى كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا 2023 في إندونيسيا.

وانطلقت البطولة القارية في 1959، وتقام راهنًا مرة كل سنتين، وتحمل كوريا الجنوبية الرقم القياسي مع 12 لقبًا.

تشكيلات الفرق : العراق ضد اوزبكستان

تشكيلة منتخب العراق الاساسية اليوم: حسين حسن – سجاد مهدي – كاظم رعد – علي جاسم – آدم طالب – حيدر عبد الكريم – سجاد فاضل – علي صادق – عبد الرزاق قاسم – عبد القادر جميل – مصطفى قابيل.

تشكيلة اوزبكستان الاساسية اليوم: اوتابيك بويمورودوف – جاخونجير اوروزوف – عبد القدير خوسانوف – ديور اورتيقبوييف – زافارمرد عبد الرحماتوف – عمر الي رحمونالييف – مخمدجون مخاماجوزنوف – بخروزبك اسقاروف – اسدبك جورابوييف – عباسبيك فايزلايف – شيرزود ايسانوف.

وفاز المنتخب الأوزبكي على العراق في لقاء دور المجموعات بالجولة الثانية، بهدفٍ دون رد، سجله بولاتخوجا خولدوركونوف في الدقيقة 17 من زمن الشوط الأول، على استاد بونيودكور.

مقالات ذات صلة