الأخبار الرياضية

ملخص مباراة ريال مدريد والهلال في نهائي كأس العالم للأندية

يقدم لكم ميركاتو داي ملخص مباراة ريال مدريد والهلال، ضمن مباريات اليوم السبت 11-2-2023، في نهائي كأس العالم للأندية – المغرب 2022.

يقف الهلال السعودي، الباحث عن مفاجأة تاريخية، بين ريال مدريد الإسباني واحراز لقب قياسي خامس في كأس العالم للأندية عندما يلتقيان على المجمع الرياضي مولاي عبدالله بالعاصمة المغربية الرباط.

نجح ممثل آسيا من تحقيق مفاجأة أولى بإطاحته في الوقت الأصلي فلامنغو البرازيلي ممثل أميركا الجنوبية 3-2، وأصبح ثالث فريق آسيوي يبلغ النهائي بعد كاشيما أنتلرز الياباني (2016) والعين الإماراتي (2018) اللذين خسر برباعية أمام ريال مدريد!

لكن هذه المرة يعاني بطل أوروبا 14 مرة من تراجع نتائجه في الدوري المحلي لمصلحة غريمه برشلونة، ويغيب عنه حارس مرماه البلجيكي تيبو كورتوا لاصابته، فيما تأثرت تشكيلته في الآونة الأخيرة من سلسلة إصابات.

وتجاوز الفريق الملكي عقبته الأولى في البطولة، بتغلبه على الأهلي المصري 4-1، بينها هدفان في الوقت البدل عن ضائع، بغياب قائده الفرنسي كريم بنزيمة، حامل الكرة الذهبية، لاصابة بفخذه والذي انضم إلى فريقه في الرباط، مع المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو.

وكان المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي يفتقد أيضا الظهير الفرنسي فيرلان مندي والمهاجم البلجيكي إدين هازار، قاد ريال إلى لقبه الأول في 2014، عندما تولى تدريبه في فترة أولى، ثم أحرز فريق العاصمة اللقب ثلاث مرات توالياً بين 2016 و2018.

وإلى بنزيمة العائد، يتوقع أن يعول أنشيلوتي مجدداً على المهاجمين البرازيليين فينيسيوس جونيور ورودريغو ولاعب الوسط الأوروغوياني فيديركو فالفيردي.

وسيلملم تتويج ريال بلقبه الثاني، بعد الكأس السوبر الأوروبية في أغسطس، بعض جراحه، بعد تأخره بفارق ثماني نقاط عن برشلونة وخسارته أمامه في الكأس السوبر الإسبانية في السعودية الشهر الماضي، علما ان مباراة صعبة تنتظره في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الشهر أمام ليفربول الإنكليزي.

في الجهة الآخرى، يعول الهلال على مهاجمه الدولي سالم الدوسري، صاحب هدفين في نصف النهائي من ركلتي جزاء، بالإضافة إلى الأرجنتيني لوسيانو فييتو الذي قدم مباراة رائعة.

وتضم تشكيلة المدرب الأرجنتيني المحنك رامون دياس (63 عاماً)، العائد لتدريب الهلال مرة ثانية بعد فترة أولى بين 2016 و2018، مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق النيجيري أوديون إيغالو، البيروفي أندريه كاريّو والكولومبي غوستاو كويار.

ويطمح بطل آسيا أربع مرات والسعودية 18 مرة (رقمان قياسيان)، في تعزيز مشواره القياسي في هذه البطولة، بعد حلوله رابعاً في 2019 و2021.

وقال الدوسري الذي اختير افضل لاعب في نصف النهائي “جئنا للمشاركة وطموحنا أعلى المراكز والهلال يلعب دائماً للفوز بالألقاب ونستحق هذا المركز (النهائي) وان شاء الله نبقى يداً واحدة وقلباً واحداً ونعود بالكأس”.

بدوره، شرح أنشيلوتي عن الفريق المكنى “الزعيم” والباحث أن يكون اول فريق آسيوي وعربي يحرز اللقب “يجب أن نحترم هذا الفريق، يملكون لاعبين جيدين ويقدمون أداء جماعياً. سيكونون متحفزين لخوض النهائي على غرارنا نحن”.

وتابع عن الهلال الذي افتتح مشاركته بالفوز على الوداد البيضاوي المضيف وبطل إفريقيا 5-3 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 “كرة القدم تتغيّر لأن هناك الكثير من الأندية في مختلف أنحاء العالم بمقدورها المنافسة”.

وتقاضى لاعبو الهلال مكافآت مجزية بعد الفوز على فلامنغو، عبر وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل بواقع 500 ألف ريال (نحو 133 ألف دولار) لكل لاعب، ومليون ريال من عضو الشرف الأمير الوليد بن طلال الذي وعد اللاعبين بمليون إضافي بحال تتويجهم.

ريال مدريد 5-3 الهلال

نهائي كأس العالم للأندية 2022

المجمع الرياضي مولاي عبدالله – الرباط

الحكم الانجليزي (أنتوني تايلور)

انتهت

تشكيلة ريال مدريد الاساسية اليوم : أندري لونين، إدواردو كامافينجا، دافيد ألابا، أنطونيو روديجير، داني كارفاخال، توني كروس، أوريلين تشواميني، لوكا مودريتش، فيدريكو فالفيردي، فينيسيوس جونيور، كريم بنزيمة.

تشكيلة الهلال الاساسية اليوم : عبدالله المعيوف، عبدالحميد سعود، جانج هيون سو، علي البليهي، خليفة الدوسري، محمد كنو، جوستافو كويلار، أندري كاريلو، لوسيانو فيتو، سالم الدوسري، موسى ماريجا.

مقالات ذات صلة