أسئلة شائعة

انسحاب الزمالك..ما العقوبات المتوقعة من رابطة أندية الدوري المصري؟

أعلن المستشار “مرتضى منصور” انسحاب الزمالك من الدوري المصري الممتاز موسم 2023/2022 عقب التعادل المخيب مع الداخلية في الجولة 12 هذا الأسبوع.

وخسر الزمالك أمام أسوان خارج قواعده ضمن الجولة 11 من الدوري المحلي 1/2، قبل أن يتعادل مع الداخلية، ليتراجع للمركز الثالث في جدول الترتيب بفارق 5 نقاط عن الأهلي الأول.

ويعتقد مرتضى منصور – رئيس الزمالك – أن التحكيم أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تراجع فريقه للمركز الثالث وابتعاده عن المنافسة أمام الأهلي، قائلاً في بيان رسمي “لن نواصل في هذه المسرحية الهزلية”.

وفي سياق هذا التقرير نستعرض معكم العقوبات المتوقعة على الزمالك إذا نفذ تهديده وانسحب بالفعل من الدوري المصري الممتاز هذا الموسم.

ما هي عقوبة الانسحاب من الدوري المصري؟

تنص لوائح رابطة أندية الدوري المصري للمحترفين على توقيع عقوبات قاسية ضد النادي الذي يقرر الانسحاب من مسابقة الدوري الممتاز بخصم عدة نقاط من رصيده وتغريمه مبلغاً مالياً.

وإذا ما قرر فريق ما الانسحاب خلال النصف الأول من الموسم، كما في حالة نادي الزمالك. يتم إلغاء النتائج الخاصة بالفريق، ويُعتبر كأنه لم يشارك في جميع المباريات التي لعُبت حتى الآن.

ولم يسبق للأهلي أو الزمالك – قطبا الكرة المصرية – الانسحاب بشكل رسمي من منافسات الدوري المصري الممتاز سواء قبل أو بعد تحويل المسابقة إلى دوري محترفين.

وتنص المادة رقم 52 من لائحة الدوري المصري للمحترفين على توقيع غرامة مالية على الفريق المنسحب طبقًا لفئات المسابقة التي حددها مجلس إدارة رابطة الأندية قبل بداية كل موسم.

بنود المادة رقم 52 الخاصة بالانسحاب من الدوري

تشمل المادة رقم 52 الخاصة بعقوبات الانسحاب من الدوري المصري الممتاز 5 بنود رئيسية، نستعرضها لكم على النحو التالي:

ماذا لو انسحب فريق خلال الدور الأول من الموسم؟

إذا انسحب فريق منافس في الدوري الممتاز خلال مرحلة النصف الأول من الموسم، ينص البند الأول من المادة 52 لقانون العقوبات في الاتحاد المصري على إلغاء نتائج الفريق في المباريات السابقة ويتم اعتباره كأنه لم يشارك في البطولة.

ماذا لو انسحب فريق خلال الدور الثاني من الموسم؟

في حالة انسحاب فريق منافس في الدوري خلال الدور الثاني، ينص البند الثاني من المادة 52 على ابقاء نتائج مباريات الفريق التي لعبها خلال الدور الأول كما هي بالنسبة للفرق الأخرى، فيما تُلغي نتائج مرحلة الإياب وكأنه لم يشارك في الدور الثاني.

ماذا لو انسحب فريق في الجولة الأخيرة من الموسم؟

ينص البند الثالث من المادة 52 على اعتبار الفريق مهزوما في الجولة الأخيرة إذا قرر الانسحاب منها، فضلا عن توقيع غرامة مالية تحددها إدارة المسابقات، مع هبوطه للدرجة الأدنى.

ما مصير لاعبي الفريق المنسحب من الدوري؟

تختص لجنة شؤون اللاعبين التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم في النظر إلى قيد لاعبي النادي المنسحب من الدوري، والنادي الذي توقف عن الاستمرار في المسابقة.

ما عقوبة الانسحاب من الدوري المصري؟

يُعد البند الخامس والأخير في المادة 52 هو الأبرز، حيث ينص على منع الفريق المُنسحب من الدوري المحلي من المشاركة في المسابقة لمدة موسم قادم، مع بدء المشاركة في الدرجة الأخيرة للمسابقات التي ينظمها الاتحاد للفريق الأول.

مقالات ذات صلة