أسئلة شائعة

ما الاسم الحقيقي للأسطورة البرازيلية بيليه؟ وما سر تسميته بهذا اللقب؟

يُعتبر بيليه المتوفي يوم 29 ديسمبر 2022 أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين بجانب الراحل بيليه.

في عام 1999، تم تسميته رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وتم إدراجه في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين.

وفي عام 2000، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (IFFHS)، وكان أحد الفائزين المشتركين بجائزة لاعب القرن من فيفا.

تم الاعتراف بـ1،279 هدفًا في 1363 مباراة لعبها بيليه مع البرازيل وسانتوس البرازيلي ونادي نيويورك كوسموس، بما في ذلك المباريات الودية، كأرقام قياسية في موسوعة غينيس.

ما قصة الاسم المستعار بيليه؟

اسمه الحقيقي هو إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو وولد في 23 أكتوبر 1940، في تريس كاراكوس، ميناس جرايس، البرازيل، لأب كان يلعب في نادي فلومينينسي دوندينو (من مواليد جواو راموس دو ناسيمنتو) وسيليست أرانتيس. كان أكبر شقيقين.

سمي على اسم المخترع الأمريكي توماس إديسون، وقرر والديه إزالة الحرف «i» وتسميته بـ «Edson»، ولكن كان هناك خطأ في شهادة الميلاد، مما دفع العديد من المستندات إلى إظهار اسمه كـ«Edison» وليس «Edson» كما يُدعى.

وكان يلقب في الأصل بـ «ديكو» من قبل عائلته، قبل أن يحصل على لقب «بيليه» خلال أيام دراسته، حيث قيل إنه حصل عليها بسبب نطقه لاسم لاعبه المفضل، حارس مرمى فاسكو دا جاما بيليه، والذي أخطأ في نطقه، ولكن كلما اشتكى أكثر كلما تعلق به الأمر.

ذكر بيليه في سيرته الذاتية أنه ليس لديه أي فكرة عما يعنيه الاسم، ولا أصدقائه القدامى.

بصرف النظر عن التأكيد على أن الاسم مشتق من اسم بيليه، وأنه عبري لكلمة «معجزة» (פֶּ֫לֶא)، فإن الكلمة ليس لها معنى معروف في اللغة البرتغالية.

مقالات ذات صلة