اقتصاد

ما هي حقيقة وضع صورة ميسي على عملة الارجنتين البيزو؟

انتشرت صورة من عملة الارجنتين “البيزو” بتصميم جديد على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، ادعت صحيفة “elfinanciero” الأرجنتينية، أن الحكومة أصدرتها احتفاءً بتتويج منتخب التانجو، ببطولة كأس العالم قطر 2022.

صورة العملة الجديدة التي انتشرت من فئة 1000 بيزو أرجنتيني، -أعلى فئة من بين فئات العملة في البلاد-، وتواجد على الوجه الأمامي صورة الأسطورة ليو ميسي، بينما جاء على الوجه الخلفي، صورة للمنتخب بأكمله.

ويحتوي التصميم الأساسي -الحالي- لفئة 1000 بيزو أرجنتيني على صورة “الفرنار”، وهو جنس من الطيور يتبع الفصيلة الفرنارية من رتبة العصفوريات الشهيرة في الارجنتين.

ويعد اقتراح التصميم الجديد للعملة من نفس الفئة، تذكاري فقط؛ كنوع من تكريم المنتخب بسبب الإنجاز التاريخي، مع الحفاظ على التصميم الأساسي كما حدث بعد التتويج بكأس العالم 1978.

وتعاني الارجنتين من أزمة اقتصادية طاحنة، نتيجة تزايد تكاليف الغذاء والوقود على مستوى العالم، بعد انتشار فيروس كورونا في 2020، واعلان روسيا الحرب على أوكرانيا بداية عام 2022.

ما هي حقيقة وضع صورة ميسي على عملة الارجنتين البيزو؟

لم يصدر أي قرار رسمي من الحكومة الأرجنتينية حتى الآن، بشأن اصدار ورقة الـ1000 بيزو، بالتصميم الجديد الذي احتوى صورة ميسي بالوجه الأمامي، والمنتخب بأكلمه على الوجه الخلفي.

ويعتبر مناقشة موضوع وضع صورة ميسي على عملة الارجنتين ليس الأول والأخير من نوعه في الارجنتين، فقد ناقش مجلس الشيوخ الأرجنتيني السيناتور نورما دورانجو، وضع صورة الراحل دييغو مارادونا على الأوراق النقدية الجديدة بعد أسبوعين من رحيله في عام 2020، وتحديدًا على عملة 1000 بيزو ايضًا.

واحتوى تصميم العملة حينها، صورة مارادونا على الوجه الأمامي، أما الوجه الخلفي تواجد عليه صورة لهدفه الشهير أمام إنجلترا في نصف نهائي مونديال 1986.

كما سبق للحكومة الأرجنتينية وان طرحت عملات تجارية تذكارية بعد نجاح المنتخب في التتويج بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه عام 1978.

ويساوي 181 بيزو أرجنتيني؛ 1 دولار أمريكي بحسب أسعار اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022.

مقالات ذات صلة