أسئلة شائعة

من هو جوسكو جفارديول المحارب الكرواتي الجديد؟

تعرف على مدافع منتخب كرواتيا، الناشط في نادي لايبزيج الألماني “جوسكو جفارديول”، الذي لُقب بالمحارب الكرواتي الجديد، بعد أداءه الاستثنائي في كأس العالم قطر 2022.

لعب جفارديول دورًا هامًا في تشكيلة المدرب زلاتكو داليتش، وشكل ثنائية رائعة في الخط الخلفي مع المخضرم ديان لوفرين؛ فكان التأهل إلى المربع الذهبي للمرة الثانية تواليًا، المكافأة الكبرى للكروات.

وحقق المنتخب الكرواتي الميدالية البرونزية على حساب المغرب في مباراة تحديد المركز الثالث، بعد الفوز بنتيجة 2-1؛ وسجل جفارديول هدف التقدم الأول برأسية رائعة في شباك ياسين بونو.

وساهمت طريقة لعب داليتش خلال المونديال في بروزة مهارات وقُدرات جفارديول الدفاعية، والتي جذبت اهتمام العديد من الأندية الأوروبية للفوز بخدماته، لعل أبرزها ريال مدريد وبرشلونة من إسبانيا، تشيلسي ومانشستر سيتي من انجلترا.

وتتميز طريقة لعب جوسكو أو يوسكو بـ”النضج والأناقة” على حد تعبير مدربه داليتش، الذي قال عنه ايضًا بأنه أفضل قلب دفاع في العالم: “يفعل كل شيء بسهولة لا تصدق”.

وقال عنه زميله، الظهير الأيسر بورنا باريسيتش: “جوسكو يلعب كما لو أنه خاض 100 مباراة دولية مع المنتخب الوطني؛ ولكن هذا ما يحدث عندما يعطيك الله كل شيء”.

من هو جوسكو جفارديول المحارب الكرواتي الجديد؟

جوسكو جفارديول، Josko Gvardiol، هو لاعب يشغل مركز قلب الدفاع Centre-Back، ولد في مدينة زغرب الكرواتية، يوم 23 يناير 2002، يبلغ طوله 185 سم، وشارك رفقة منتخب كرواتيا الأول في نهائيات كأس العالم 2022 بعمر 20 سنة و9 أشهر.

ويرتدي جفارديول القميص رقم “32” مع فريقه الحالي لايبزيج، بينما حمل الرقم “20” مع كرواتيا في كأس العالم.

وفي العادة، يلعب جفارديول من دون قناع، ولكنه أُجبر على الظهور به في المونديال، بسبب تعرضه لكسر على مستوى الأنف اثناء مشاركته مع لايبزيج امام فرايبورغ في بداية شهر نوفمبر الماضي.

جوسكو جفارديول

استهل جوسكو جفارديول مشواره مع كرة القدم بفريق تريسنييكا بمدينة زغرب؛ قبل ان يلتحق بكبير المدينة والبلاد “دينامو زغرب” في سبتمبر 2010، وانضم حينها إلى أكاديمية الفريق.

ومثل جفارديول فريق دينامو زغرب تحت 17 سنة في يوليو 2017، وكان يبلغ حينها 15 عامًا؛ وبعدها بعامين فقط تم تصعيده إلى الفريق الأول، ولعب أول مباراة رسمية وهو بعمر 17 عامًا.

وشارك صاحب القدم اليسرى في 52 مباراة مع دينامو زغرب بجميع المسابقات من يوليو 2019 وحتى 2021؛ وهو العام الذي شهد انضمامه إلى لايبزيج الألماني مقابل 18 مليون يورو.

وسرعان ما لمع بريقه مع الفريق الألماني في الموسم الأول، حيث شارك في 46 مباراة بجميع المسابقات – 29 في الدوري الاماني، 6 في دوري ابطال اوروبا، 6 في الدوري الاوروبي، 5 في كأس ألمانيا-.

وظهر لأول مرة في مركز الظهير الأيسر مع لايبزيج تحت قيادة جيسي مارش -مدرب ليدز يونايتد حاليًا- ، ولكن بعد ذلك شارك في مركز  Centre-Back، ليظهر مقومات المدافع ذات المستوى الرفيع.

وزاد تألق جفارديول مع المدرب الإيطالي الألماني دومينيكو تيديسكو الذي حل مكان مارش، وساهم في انهاء لايبزيج موسم 2021/2022 بين الأربعة الأوائل في البوندسليجا، مع تحقيق أول إنجاز تاريخي للنادي، حين ظفر بكأس ألمانيا.

وواصل المدافع الشاب تألقه مع المدرب الألماني الجديد لفريق لايبزيج في الموسم الحالي “ماركو روزه”، ليضمن مكانًا اساسيًا في تشكيلة كرواتيا بكأس العالم 2022.

جوسكو جفارديول مع منتخب كرواتيا

نال جوسكو جفارديول شرف تمثيل منتخب كرواتيا الأول مع زلاتكو داليتش في يوم 6 يونيو 2021، حينما شارك لمدة 45 دقيقة في الخسارة امام بلجيكا بهدفٍ دون رد في مباراة ودية، وكان يبلغ حينها 19 سنة و4 أشهر و14 يومًا.

ولعب 18 مباراة حتى الآن مع المنتخب الكرواتي الأول في جميع المسابقات الودية والرسمية، آخرها امام الأرجنتين في نصف نهائي كأس العالم، والتي انتهت بخسارة الكروات 3-0؛ مع امكانية وصوله للمباراة رقم 19 قبل نهاية المونديال حين يواجه المغرب على تحديد المركز الثالث يوم السبت المقبل 17 ديسمبر 2022.

وقبل ذلك، لعب جفارديول مع منتخب كرواتيا تحت 16 عامًا مباراة واحد في أبريل 2018، و8 مباريات مع منتخب تحت 17 عامًا -أولها في أغسطس 2018-، و5 مباريات مع منتخب تحت 19 عامًا -أولها في سبتمبر 2019-، ثم 6 مباريات مع منتخب تحت 21 عامًا -أولها في نوفمبر 2019-.

جفارديول

وكان جفارديول من أبرز المدافعين المتوقع لهم مستقبل مشرق قبل المونديال بناءً على ما كان يقدمه مع لايبزيج؛ ولكنه جاوز التوقعات بكثير، وأصبح الآن من ضمن أبرز 5 مدافعين على مستوى العالم، والفضل يرجع لمنتخب بلاده كرواتيا ومدربه زلاتكو داليتش.

أخبار أخرى