الأخبار الرياضية

لماذا لم يردد لاعبو منتخب ايران النشيد الوطني امام انجلترا في كأس العالم؟

سلطت الصحف الرياضية، والجماهير -على مواقع التواصل الاجتماعي-، الضوء على الاداء الهزيل الذي ظهر به منتخب ايران في مباراته الافتتاحية بكأس العالم 2022 امام انجلترا بعد الخسارة 6-2 على استاد خليفة الدولي.

وغفل على الجميع ما تمر به ايران الحاضنة لأسر واصدقاء لاعبو المنتخب في طهران وكل مدن بلاد الفرس، حيث الفوضى الفوضى، وهم في قطر مشغولين بلعب كرة القدم!

ولم تهدأ الشوارع في ايران منذ منتصف سبتمبر الماضي، بسبب الحركات الاحتجاجية والتظاهرات ضد الحكومة، بعد مقتل الشابة الكردية مهسا أميني، إثر اعتقالها من قبل الشرطة الدينية، بسبب عدم ارتداء الحجاب بالشكل الصحيح!

وبدا على لاعبو منتخب ايران التأثر بما يحدث في بلادهم منذ عزف النشيد الوطني قبل بداية المباراة مباشرة، وليس بالحدث الاهم في مسيرتهم -كأس العالم-.

لماذا لم يردد لاعبو منتخب ايران النشيد الوطني امام انجلترا في كأس العالم؟

لم يردد لاعبو منتخب ايران النشيد الوطني امام انجلترا في كأس العالم، تضامنًا مع الاحتجاجات الناقمة على النظام والحكومة، والمستمرة في شوارع البلاد حتى الآن.

واظهرت كاميرات الفيديو للمباراة، لاعبو المنتخب الايراني وهم مُغلقو الفم، رافضين التفاعل وترديد النشيد الوطني مع بداية عزفه داخل استاد خليفة الدولي؛ ما اثار استغراب المشاهدين.

وسبق ان اعلن مدرب منتخب ايران «كارلوس كيروش»، منح لاعبي الفريق حرية التعبير عن تضامنهم مع الاحتجاجات خلال نهائيات كأس العالم 2022.

كما سجلت جماهير ايران في استاد خليفة الدولي، تضامنهم ايضًا، وقاموا برفع لافتات، كُتب عليها لافتات الاحتجاجات الشهيرة في الشوارع الإيرانية «المرأة – الحياة – الحرية».

جماهير ايران ترفع لافتة الاحتجاجات الشهيرة في شوارع ايران «المرأة - الحياة - الحرية»
جماهير ايران ترفع لافتة الاحتجاجات الشهيرة في شوارع ايران «المرأة – الحياة – الحرية»

واستغل قائد منتخب ايران في كأس العالم إحسان حاج صافي المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة، ليعلن بشجاعة، تضامنه ودعمه للتظاهرات المستمرة في البلاد.

وقال إحسان لاعب أيك أثينا اليوناني: «قبل أي شيء أود أن أقدم التعازي لجميع العائلات الثكلى في ايران. ينبغي أن يعرفوا أننا معهم وندعمهم وأننا متعاطفون معهم في هذه الظروف».

مقالات ذات صلة