أخبار كأس العالمكرة القدم الأوروبية

رئيس الفيفا يفتح النار: ما فعلته اوروبا منذ 3 الاف عام يستحق الاعتذار لـ 3 الاف عام

أدلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو بتصريحات نارية في حق الدول الغربية بسبب تقاريرها عن كأس العالم 2022، عشية انطلاق مونديال قطر.

وقال جياني إنفانتينو عن قضية العمال المهاجرين: أنا أوروبي. ما فعله الأوروبيين منذ 3 آلاف سنة يستحق الاعتذار لـ 3 آلاف سنة قادمة، قبل البدء في إعطاء دروس أخلاقية للآخرين.

وتابع رئيس الفيفا: كم عدد شركات الأعمال الأوروبية والغربية التي تربح الملايين من قطر إن لم تكن المليارات؟ مَن منهم ناقش مع السلطات هناك قضايا المهاجرين؟ لا أحد، لأنك إن غيرت القانون هذا يعني ربح أقل، لكننا فعلنا ذلك، فيفا حصل أقل بكثير من شركات عديدة هنا.

وأكمل: اليوم أشعر أنني قطري، عربي، أفريقي، مثلي، صاحب همة، عامل مهاجر. لست بحاجة للدفاع عن قطر يمكنهم الدفاع عن أنفسهم. أنا أدافع عن كرة القدم، وضد الظلم.

وأوضح إنفانتينو: لست مثلهم جميعا لكنني أشعر بهم، أشعر ما يعنيه أن تتعرض للتمييز والعنصرية، تعرضت للتمييز والتنمر في المدرسة. الدروس الأخلاقية التي تُمنح من جانب واحد مجرد نفاق.

إنفانتينو: ظروف العمال في قطر أفضل من المهاجرين في أوروبا

أكد المحامي السويسري أن كل قرار يُتخذ في كأس العالم 2022 هو قرار مشترك بين فيفا وقطر، وأضاف حول حظر المشروبات الكحولية: أعتقد وبشكل شخصي، إن لم تشرب البيرة لمدة 3 ساعات في اليوم ستعيش لن يحدث شيء، لأن هذه القواعد تُطبق في فرنسا وإسبانيا والبرتغال واسكتلندا، وهذه القواعد سارية لأنها تعمل وصالحة.

وزاد بخصوص حقوق العمال خلال إنشاء ملاعب كأس العالم: إذا كانت أوروبا تهتم حقا بمصير هؤلاء العمال، يمكنهم خلق قنوات قانونية مثلما فعلت قطر، حيث يمكن لعدد من هؤلاء العمال الذهاب إلى أوروبا للعمل، امنحوهم بعض الأمل والمستقبل.

وأردف قائلا: الشعارات والدروس الأخلاقية تنم عن النفاق، ظروف العمال في دولة قطر أفضل من ظروف المهاجرين في أوروبا.

وتابع: أواجه صعوبة في فهم الانتقادات، يجب أن نستثمر في مساعدة هؤلاء الناس، في التعليم ومنحهم مستقبل أفضل.

وختم بالقول: بعد محادثات مع منظمة العمل الدولية وحكومة قطر، هناك تصور حقيقي من أجل مكتب دائم من أجل العمال المهاجرين في الدوحة.

مقالات ذات صلة