اقتصاد

ملف مشترك بين المملكة المتحدة وايرلندا لاستضافة يورو 2028

أكد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا قدمتا ملف عرض أولي في حملتهما لاستضافة يورو 2028، مع ترشيح 14 ملعبًا لاستضافة المباريات.

لطالما تم الترويج للدول الخمس المنتمية لبريطانيا لتقديم ملف مشترك لاستضافة بطولة كبرى، مع اقتراح تنظيم كأس العالم 2030 لأول مرة.

كما تقوم دول بريطانيا الآن بمحاولة لاستضافة يورو 2028، مع بيان رسمي يؤكد العرض الذي تم إصداره يوم الأربعاء.

بماذا يعد ملف المملكة المتحدة وايرلندا خلال يورو 2028؟

جاء في البيان أن عرض المملكة المتحدة وايرلندا لاستضافة كأس الأمم الأوروبية يورو 2028 قدم اليوم ملف العطاء الأولي – لحظة مهمة في عملية حملة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وتابع البيان: يحدد العرض رؤيتنا الواضحة والمقنعة لكأس الأمم الأوروبية 2028: كرة القدم للجميع. كرة القدم من أجل الخير. كرة القدم من أجل المستقبل.

وأكمل: مفتاح هذه الرؤية هو الالتزام بالتنوع والغرض الاجتماعي والابتكار في تقديم يورو 2028 المتميز، الذي سيخلق ذكريات لا تُنسى في الملاعب الشهيرة في مدن كرة القدم الشهيرة والمعروفة في جميع أنحاء العالم.

وأردف قائلا: يسعدنا أن الشركاء الحكوميين في المملكة المتحدة، وأيرلندا، واسكتلندا، وويلز، والمسؤولين في أيرلندا الشمالية، يدعمون هذا العرض.

وأوضح بالقول: معًا، نعتقد أنه يمكننا تنظيم بطولة عالمية، وأن استضافة كأس الأمم الأوروبية 2028 ستحقق إرثًا قويًا ومستدامًا لكرة القدم والمجتمع الأوسع، مما يساعد على دفع عجلة النمو الاقتصادي في المجتمعات المحلية.

وختم البيان: من خلال العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، خطتنا هي استضافة البطولة التي ستكون حافزًا لتطوير كرة القدم على مستوى القاعدة الشعبية – مع وعد بمشاركة المبادرات القديمة مع الاتحادات الوطنية الأوروبية لتسريع النمو في جميع أنحاء القارة.

ما الملاعب المرشحة لاستضافة مباريات يورو 2028؟

يوجد 14 ملعبا ضمن ملف بريطانيا للبطولة، منها تسعة ملاعب في إنجلترا، ثلاثة منها في لندن – ملعب ويمبلي وستاد توتنهام هوتسبير وملعب لندن الأولمبي.

كما يشمل العطاء أيضًا فيلا بارك وأولد ترافورد وملعب طيران الاتحاد وسانت جيمس بارك، واستاد لايت واستاد إيفرتون الجديد.

كما يوجد ملعبان أيرلنديان – ملعب أفيفا وكروك بارك – في ملف الترشح، وكذلك ملعب كاسيمان بارك في أيرلندا الشمالية، بينما يكمل هامبدن بارك في اسكتلندا واستاد إمارة ويلز الملاعب 14 في ملف ترشح بريطانيا لتنظيم بطولة يورو 2028.

مقالات ذات صلة