اقتصاد

أديداس، كوكاكولا وقطر للطاقة تتصدر مجموعة رعاة كأس العالم 2022

نرصد لكم في هذا التقرير رؤية شاملة عن العلامات التجارية الراعية لبطولة كأس العالم 2022، والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 20 نوفمبر و 18 ديسمبر في قطر.

وكانت البطولة محل جدل وانتقادات بسبب إقامتها في قطر المتهمة بانتهاك حقوق الإنسان، ما عرض العديد من العلامات التجارية للمسائلة لكونها راعية للحدث، لكن 17 علامة تجارية ستكون حاضرة في مونديال قطر 2022 بشكل رسمي.

إلى جانب الرعاة المعينين لكل منتخب مشارك في المونديال، ستكون 17 علامة تجارية حاضرة في هذا الحدث، والتي ستمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا 29٪ من إجمالي دخل المسابقة، البالغ 1،207 مليون يورو من الرعاية.

ما الرعاة الرسميين للفيفا في كأس العالم 2022؟

من بين 17 راعيًا رسميًا لكأس العالم 2022، هناك سبعة شركاء رسميين لـ FIFA، في المونديال الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي: أديداس، كوكاكولا، واندا، هيونداي، فيزا، وقطر للطاقة، والخطوط الجوية القطرية.

وكانت شركة المستلزمات الرياضية الألمانية أديداس هي المورد الرسمي للكرة الرسمية لجميع مباريات كأس العالم منذ عام 1970، وستحافظ على الاتفاقية مع الفيفا حتى عام 2030.

ثانيًا، وقعت شركة Coca Cola و Fifa اتفاقية منذ عام 1974، ولديهما أيضًا اتفاقية سارية المفعول حتى عام 2030، والتي تتضمن مجموعة واسعة من أسهم الشركة.

وأعربت هاتان الشركتان، جنبًا إلى جنب مع ماكدونالدز وبدويايزر، عن دعمهما لطلب التعويض للعمال حيث اختارت الفيفا وضع خطة تعويض، وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية.

وبالمثل، أكدت شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية، أنها مارست ضغوطًا على الفيفا للمساعدة في تحسين حقوق العمال المهاجرين.

ثالثًا، مجموعة واندا الصينية، التي تأسست عام 1988، ومتخصصة في الأنشطة والعقارات التجارية والثقافة والتمويل، هي أيضًا راعية للحدث حتى عام 2030، بعد توقيعها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في عام 2016.

ولم تتخذ واندا موقفًا عامًا من أي قضايا خلافية، كما فعلت مجموعة هيونداي للسيارات الكورية، التي لديها اتفاقية حتى عام 2022 مع الفيفا.

بدأت هيونداي علاقتها مع الفيفا في عام 1999، وتوفر الشركة 422 سيارة ركاب و 170 مركبة تجارية لنقل أعضاء المنتخبات المشاركة، كبار الشخصيات، ومسؤولو الحدث خلال كأس العالم لكرة القدم.

من جانبها، فإن American Visa، التي لم تتخذ أي موقف أيضًا، هي شريك تكنولوجيا دفع رسمي لأنشطة الفيفا حول العالم، باتفاق مع الشركة منذ عام 2007، ولديها عقد حتى نهاية هذا العام.

ما الشركات القطرية من رعاة الفيفا؟

بالإضافة إلى ذلك، لدى FIFA شريكان قطريان هما قطر للطاقة، والخطوط الجوية القطرية، وهما شريكان مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا مع اتفاقيات تتجاوز كأس العالم نفسها.

مع شركة الطيران الوطنية لدولة قطر، يحتفظ الفيفا باتفاقية من عام 2017 حتى هذه النسخة، بينما وقع مع شركة الطاقة في ديسمبر من العام الماضي لكأس العرب فيفا 2021، ويسري حتى نهاية هذا العام.

الشركات الآسيوية الأبرز في مجموعة رعاة كأس العالم 2022

بشكل عام، للحدث العديد من الرعاة الآسيويين الذين اختاروا الحدث للتعريف بأنفسهم في المنطقة، بالإضافة إلى العديد من الشركاء التاريخيين.

ووقعت شركة تبادل العملات المشفرة ومقرها سنغافورة، وهو نشاط محظور في قطر [Crypto]، لتكون حاضرة في كأس العالم بحجة مفادها أنه لا توجد منصة أكبر أو ذات مدى وصول وتأثير ثقافي أكبر من منصة كأس العالم لكرة القدم.

وفي الوقت نفسه، انضمت شركة الجوراند لتكنولوجيا البلوكشين ومقرها بوسطن إلى الحدث، مؤكدة أنها ملتزمة منذ إنشائها، بالعمل على تقنية تعزز الإدماج والفرص والشفافية للجميع، وأن الجمعية ستسمح لإظهار الإمكانات التي يمتلكها Algorand blockchain لتحويل تجربتنا مع ملك الرياضة.

كما تضم ​​بطولة كأس العالم Ooredoo، مشغل الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا، مروجًا إقليميًا، بالإضافة إلى مزود الاتصالات كلارو، الذي يعد المروج للحدث في سوق أمريكا اللاتينية.

الرعاية الصينيين في كأس العالم 2022

وقع FIFA مع عدد من الرعاة الصينيين، كما هو الحال مع اتفاقية الفيفا مع الشركة المصنعة للأجهزة المنزلية والمنتجات الإلكترونية هيسنس متعددة الجنسيات، والتي رعت العديد من أحداث الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى باريس سان جيرمان.

وكذلك شركة التكنولوجيا فيفو الراعي الرسمي الوحيد للهواتف الذكية، و شركة صينية مُصنِّعة وموزعة لمنتجات الألبان والآيس كريم منجنيو ديري، ليتكرر التعاون بينها وبين الفيفا بعد رعايتها للحدث في روسيا عام 2018.

كما توصل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا إلى اتفاقية مع شركة Byju’s لتكنولوجيا التعليم ومقرها الهند.

مع المقر الرئيسي للشركة في بنغالور، بالهند، ومكاتبها في 21 دولة، منتجات Byju موجودة في أكثر من 120 دولة.

ماذا عن رعاة كأس العالم من أمريكا؟

من جهته، وقع FIFA أيضًا مع ثلاثة شركاء أمريكيين، حيث أصبحت فريتو لاي، الشركة الأمريكية التابعة لشركة PepsiCo، والتي تصنع وتسوق وتبيع رقائق الذرة ورقائق البطاطس والوجبات الخفيفة الأخرى، المروج القاري الثالث للمنافسة في سوق أمريكا الشمالية في يونيو.

وقالت الشركة عن رعاة كأس العالم 2022: إنها لحظة مثالية لإقامة تعاون استراتيجي يضمن أن منتجاتنا متاحة دائمًا عندما يتم بث المباراة على التلفزيون أو لعبها في ملعب قريب.

كما دعم كل من بدويايزر وماكدونالدز الحدث العالمي، ولكن على عكس الشركاء الآخرين للحدث، فقد تحدثوا عن الجدل الدائر حول حقوق الإنسان.

واختارت العلامة التجارية الأمريكية للبيرة (بدويايزر)، التي رعت الحدث لأكثر من 25 عامًا، دعم الوصول إلى الإجراءات التي تسمح بتحقيق تعويضات عادلة للعمال المهاجرين الذين ربما يكونون قد تأثروا سلبًا.

في حين أن شركة الوجبات السريعة، وهي كلاسيكية أخرى من بين الرعاة التاريخيين للبطولة، أكدت أنها ستروج للتغيرات الإيجابية لحقوق الإنسان مع الفيفا، رفقة خبراء حقوق الإنسان والجهات الراعية الأخرى.

مقالات ذات صلة