الأخبار الرياضية

تقرير | ثروته، رواتبه، القضايا القانونية وكل ما تود معرفته عن بنزيمة

يُعرف كريم بنزيمة بكونه أحد أشهر المهاجمين الذين ارتدوا قميص ريال مدريد على الإطلاق، وهو شخصية مشهورة على نطاق واسع وسط مشجعي النادي وكرة القدم.

على مر السنين، لم يظهر كريم غريزة تسجيل الأهداف فقط، ولكن أيضًا رؤية مذهلة وقدرة على صناعة اللعب، ما جعله يشتهر بلعبه مع المهاجمين الآخرين، حيث شكل شراكات قوية مع لاعبين آخرين ابرزهم كريستيانو رونالدو.

وكان بنزيمة أيضًا جزءًا مهمًا من المنتخب الفرنسي على مر السنين، على الرغم من أنه لا يحظى بشعبية كبيرة بين الفرنسيين كما هو الحال مع جماهير ريال مدريد.

وأضر عدد من الفضائح بسمعة كريم بنزيمة في بلده فرنسا، كما أثرت جذوره الجزائرية على قدرته على التماسك مع المنتخب الفرنسي.

كيف نشأ كريم بنزيمة؟

ولد كريم مصطفى بنزيمة في 19 ديسمبر 1987 في ليون بفرنسا، وعلى الرغم أن والديه بجنسية فرنسية، إلا أن مهاجم ريال مدريد الإسباني من أصول جزائرية.

نشأ كريم في أسرة مسلمة مع سبعة أشقاء، ويصوم خلال شهر رمضان – وهي عبادة لا يزال يواصلها حتى يومنا هذا كما ينص عليه الإسلام.

بدأ بنزيمة لعب كرة القدم بشكل تنافسي في سن الثامنة من العمر، وبعد تسجيله هدفين في مرمى فريق شباب ليون خلال مباراة تحت 10 سنوات، خضع بنزيمة لتجربة مع الفريق الفرنسي وفاز بمكان في أكاديمية الشباب.

2004..بداية المشوار مع ليون الفرنسي

سجل كريم 38 هدفًا على مستوى فريق ليون تحت 16 سنة، لتتم ترقيته إلى فريق ليون الرديف، قبل الانضمام في عام 2004 إلى الفريق الأول.

وبعد الأداء الجيد مع بطل الدوري الفرنسي الأوحد في ذلك الوقت، وقع كريم عقدًا إحترافيًا لمدة ثلاث سنوات مع ليون، ولعب في الموسم التالي في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى، وسجل هدفه الأول في المسابقة.

وفاز كريم بنزيمة بمزيد من وقت اللعب مع الفريق الفرنسي بعد أن اثبت علو كعبه، وفاز في النهاية بدور المهاجم الرئيسي مع أولمبيك ليون.

من هذه النقطة فصاعدًا، أصبح بنزيمة آلة لتسجيل الأهداف بثنائيات وثلاثيات وأهداف مهمة في مباريات دوري أبطال أوروبا.

في عام 2008، وقع بنزيمة عقدًا جديدًا جعله أحد لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً في فرنسا، كما أصبح هداف الدوري وتم اختياره لجائزة الكرة الذهبية لعام 2008، ما دفع النادي الفرنسي لوضع 100 مليون يورو كشرط للتخلي عن اللاعب، حيث بدأت الأندية الكبرى في إظهار الاهتمام بالمهاجم الشاب.

الخطوة الأكبر..الإنتقال إلى ريال مدريد

في عام 2009، قبل ليون عرضًا من ريال مدريد لضم بنزيمة، حيث عرض العملاق الإسباني 35 مليون يورو، بالإضافة إلى 41 مليون يورو أخرى في شكل حوافز.

بعد توقيع عقد مدته ست سنوات، ظهر بنزيمة في البداية كبديل للوس بلانكوس، مما أدى إلى انتقادات لاذعة من الصحافة الإسبانية.

اندمج بنزيمة مع الفريق في النصف الثاني من الموسم تحت قيادة بيلجريني، لكنه فقد مرة أخرى مكاناً في التشكيلة الأساسية مع انضمام جوزيه مورينيو كمدرب جديد لريال مدريد في عام 2010.

وصرح مورينيو صراحة أنه لا يعتقد أن كريم سيكون مهاجمًا جيدًا للفريق، لكن الإصابات سمحت لاحقًا لبنزيمة بالمشاركة كأساسي، حيث قال المدرب البرتغالي تصريحه الشهير: أحب الذهاب إلى الصيد ومعي كلب، لكن غيابه قد يدفعني إلى اصطحاب قطة.

مستغلاً هذه الفرصة، سجل كريم ثلاثية في دوري أبطال أوروبا وثلاثة أهداف أخرى ضد ليفانتي في كأس الملك خلال هذه الفترة، وبدأ أيضًا في الارتباط بكريستيانو رونالدو لأول مرة.

2012 وبداية إثبات الذات في ريال مدريد

بعد فوزه بمديح مورينيو، خسر كريم 18 رطلاً وتراكمت كتلته العضلية خلال الصيف قبل موسم 2011-12.

كان التأثير كبيرًا، حيث سجل المهاجم الفرنسي ثمانية أهداف في سبع مباريات فقط، وكانت هذه بداية ذروة بنزيمة كمهاجم.

في وقت لاحق تجاوز سجل زيدان ليصبح أفضل هداف فرنسي في الدوري الاسباني وعلى مدى السنوات القليلة المقبلة، فاز أيضًا بجائزة أفضل لاعب في فرنسا عدة مرات.

خلال موسم 2013-2014، كان كريم جزءًا من الثلاثي الهجومي الخارق في المقدمة رفقة كريستيانو رونالدو وجاريث بيل، حيث سجلوا معاً 97 هدفًا خلال هذا الموسم.

وقبل بداية الموسم 2014/2015، وقع بنزيمة عقدًا جديدًا لمدة خمس سنوات مع ريال مدريد، واستمر في الحفاظ على ثبات مستواه في معظم الأوقات خلال السنوات القليلة المقبلة.

وفي عام 2020، وبعد قيادة ريال مدريد لمجموعة من كؤوس دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني، وقع بنزيمة عقدًا جديدًا من شأنه أن يبقيه في النادي حتى عام 2023.

بنزيمة ونقص الدعم في فرنسا

خارج مسيرته مع الأندية، كانت أول بطولة رئيسية لبنزيمة مع فرنسا هي يورو 2008، ثم تبعها بالمشاركة في كأس العالم 2010 ويورو 2012، كما فاز بنزيمة بمكان في الفريق الوطني الفرنسي خلال نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

تسببت الخلافات والفضائح في استبعاد كريم من نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2016 وكأس العالم 2018، حتى أن نجم ريال مدريد أعرب في 2019 عن إحباطه من طرده فعليًا من المنتخب الفرنسي، واقترح أنه قد يلعب لمنتخب مختلف في المستقبل (مثل الجزائر).

شاب مسيرة بنزيمة المهنية الدولية نقص ملحوظ في الدعم من مواطني فرنسا، حيث اعترف في 2006 بشكل واضح أنه يفضل اللعب مع المنتخب الجزائري، لكنه اختار فرنسا بدلاً من ذلك لأن الفريق كان ذا جودة عالية، وهذا لم يكن جيدًا مع المشجعين الفرنسيين.

بالإضافة إلى ذلك، تم انتقاد كريم لعدم غنائه للنشيد الوطني الفرنسي قبل المباريات – أو على الأقل بدا مترددًا في القيام بذلك.

قضايا قانونية

في عام 2010، بدأت السلطات الفرنسية تحقيقًا مع أربعة من أعضاء المنتخب الوطني، أحدهم كريم بنزيمة.

وزُعم أن لاعب ريال مدريد، إلى جانب أعضاء آخرين في الفريق الفرنسي، عملوا كعملاء في حلقة دعارة. والأسوأ من ذلك، اتُهم بنزيمة بالدفع مقابل خدمات فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا.

واتُهم كريم باستدراج فتاة قاصر، على الرغم من إسقاط التهم في عام 2014 بسبب نقص الأدلة، قبل أن تلقي عليه الشرطة الفرنسية القبض في 2015 بعد أن اتهمه ماتيو فالبوينا بالابتزاز، حيث زعم أن كريم اقترب من زميله في الفريق الفرنسي بشريط جنسي يصوره في موقف حرج.

وكان الشعور العام هو أن كريم حاول ابتزاز زميله في الفريق من أجل الفوز بمكان في التشكيلة الأساسية للمنتخب الفرنسي، حيث كان هو وفالبوينا مهاجمين.

دفع هذا فرنسا إلى تعليق مشاركة كريم بنزيمة مع المنتخب، على الرغم من أن المحاكم الفرنسية أبطلت لاحقًا لائحة اتهامه بالابتزاز، ليعود لفريق ديدييه ديشان قبل نهائيات كأس الأمم الأوروبية يورو 2020 الماضية.

كم تبلغ ثروة بنزيمة؟ وما راتبه السنوي مع ريال مدريد؟

يلتزم كريم بنزيمة بعقد مع ريال مدريد لغاية 2023، لكن النادي الملكي مصر على تجديد عقد صاحب الكرة الذهبية 2022 لموسم إضافي على أقل تقدير.

ويتقاضى كريم بنزيمة حوالي 461 ألف يورو في الأسبوع مع ريال مدريد، ما يعني أن راتبه السنوي يبلغ حوالي 24 مليونا.

ورغم كونه أفضل لاعب في الدوري الإسباني منذ الموسم الماضي مع خروج ليونيل ميسي من برشلونة، إلا أن كريم بنزيمة يأتي خامساً في ترتيب قائمة الرواتب السنوية في الليجا الإسبانية حالياً.

ويتفوق على بنزيمة لاعب خط الوسط في برشلونة فرينكي دي يونج صاحب راتب سنوي يبلغ 37.500 مليون يورو، بفارق نصف مليون عن زميله في الفريق سيرخيو بوسكيتس.

ويأتي البلجيكي إيدين هازارد الغائب الدائم عن تشكيلة ريال مدريد الأساسية في المركز الثالث بالقائمة، براتب سنوي يبلغ حوالي 31.250 مليون يورو.

أما صاحب المركز الرابع في القائمة، فهو المخضرم جيرارد بيكيه من برشلونة، والذي يحصل على راتب سنوي في حدود 29.500 مليون يورو.

وتبلغ ثروة كريم بنزيمة في الوقت الحالي باحتساب رواتبه، الاعلانات والمكافآت المالية مع ليون الفرنسي ريال مدريد ومنتخب فرنسا، حوالي 70 مليون يورو، وفقاً لموقع celebrity net worth.

مقالات ذات صلة