الكرة الذهبية

من يقرر الفائز بجائزة الكرة الذهبية؟ وكيف يتم التصويت عليها؟

تعتبر جائزة الكرة الذهبية هي أرقى تكريم فردي في كرة القدم منذ أن تم تسليمها لأول مرة في عام 1956، حيث يُنظر إليها على أنها بلا منازع تقريبًا، الدليل الأبرز على من هو أفضل لاعب في العالم.

لكن، من الذي يقرر الفائز بجائزة الكرة الذهبية؟ وكيف يتم التصويت عليها واتخاذ القرار بشأنها؟ هذا كل ما يمكنك معرفته في هذا التقرير مع ميركاتو داي.

من يقرر الفائز بجائزة الكرة الذهبية؟

يقرر فريق التحرير في مجلة فرانس فوتبول (العقل المدبر للجائزة المرموقة)، القائمة المختصرة الأولية المكونة من 30 لاعباً لجائزة الكرة الذهبية.

وبمجرد تحديد هذه القائمة، تقوم فرانس فوتبول (France Football) بتجنيد لجنة من الصحفيين – عادة واحد من كل دولة – لاختيار الخمسة الأوائل.

ويتم منح ست نقاط لتصويتهم على المركز الأول، أربع نقاط للمركز الثاني، وثلاث نقاط للثالث، ونقطتين للرابع وواحدة للخامس، ثم يتم حصر هذه النقاط لتحديد الترتيب النهائي.

في حين أن الكرة الذهبية تُمنح لمن قدم أفضل أداء فردي وجماعي خلال العام الميلادي (ومن 2021/22 فصاعدًا، أفضل موسم)، هناك في الواقع ثلاثة معايير محددة يصوت عليها الصحفيون للاعبين – الأداء الفردي والجماعي واللعب النظيف والحكم على حياتهم المهنية.

هل يمكن مشاركة الكرة الذهبية؟

بسبب نظام التصويت هذا، من الممكن للاعبين التعادل في المركز الأول من حيث النقاط في الترتيب النهائي، فهل يمنح اللاعبان معاً جائزة الكرة الذهبية كما الحال جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الدوريات الأوروبية؟

لتجنب ذلك، ولضمان تسليم جائزة الكرة الذهبية لفائز واحد في كل موسم، هناك العديد من معايير كسر التعادل تحددها الجهة المسؤولة عن منح الجائزة منذ 66 سنة فرانس فوتبول.

ويحدد الفائز بالمركز الأول وفقاً لمعايير الكرة الذهبية، اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من أصوات الصحفيين والإعلاميين كأول خيار، وإذا كان هذا الرقم هو نفسه مع لاعب آخر، فيتم الانتقال إلى عدد أصوات المركز الثاني ثم أصوات المركز الثالث.

إذا ظل لاعبان أو أكثر متعادلين في عدد النقاط وعدد مرات اختيارهم كأول خيار وثاني أفضل خيار والثالث بعد ذلك، فسيتم تنظيم اقتراع جديد للاختيار بين هؤلاء اللاعبين.

وإذا كان لا يزال هناك طريق مسدود، فسيقرر مدير التحرير في فرانس فوتبول (France Football)، كآخر خطوة، الفائز باعتباره رئيس لجنة التحكيم.

مقالات ذات صلة