الكرة الذهبية

ليست الأرجنتين ولا البرازيل..ما الدول الأكثر حصولا على الكرة الذهبية؟

يقدم لكم ميركاتو داي في هذا التقرير، تعريفاً بأكثر الدول التي حصل لاعبيها على جائزة الكرة الذهبية منذ نسختها الأولى عام 1956، بعد تتويج كريم بنزيمة بالنسخة الـ 66 يوم الاثنين 17 أكتوبر 2022.

يعتبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي كما خطر ببالك، أكثر لاعب حصولا على جائزة الكرة الذهبية عبر التاريخ بسبع كرات ذهبية توجت عروضه المبهرة مع نادي برشلونة في الفترة بين 2003-2021.

لكن البولجا والهداف التاريخي لنادي برشلونة، والدوري الإسباني هو اللاعب الأرجنتيني الوحيد المتوج بجائزة الكرة الذهبية، رغم مرور أسماء كبيرة على بلاد الفضة، من قبيل دييجو أرماندو مارادونا، دي ستيفانو، جابرييل عمر باتيستوتا وآخرون.

كما أن الغريم التقليدي لمنتخب الأرجنتين في كرة القدم البرازيل لا يعتبر الدولة الأكثر تحقيقا لجائزة الكرة الذهبية، رغم توفرها على لاعبين كبار عبر التاريخ، من قبيل الجوهرة السوداء بيليه، الظاهرة رونالدو، رونالدينيو، ريفالدو، روماريو وآخرين.

ما هي الدول الأكثر حصولا على الكرة الذهبية؟

تعتبر بطلة كأس العالم في 4 مناسبات ألمانيا، أكثر دولة حصل لاعبيها على جائزة الكرة الذهبية بواقع 5 لاعبين، حققوا الجائزة المرموقة في 7 مناسبات.

تأتي بعد ذلك بلاد الطواحين هولندا، والتي حقق 3 لاعبين منها جائزة الكرة الذهبية في 7 مناسبات أيضاً، متعادلة مع البرتغال بنجمها التاريخي كريستيانو رونالدو صاحب 5 كرات ذهبية.

وحققت الأرجنتين 7 جوائز في البالون دور عن طريق نجم واحد هو ليونيل ميسي، كما حققت فرنسا الجائزة في 7 مناسبات بواسطة 5 لاعبين، آخرهم نجم ريال مدريد كريم بنزيمة (2022).

ونالت ثلاث دول جائزة الكرة الذهبية في 5 مناسبات وهي: إيطاليا (5 لاعبين)، والبرازيل (4 لاعبين)، وإنجلترا بواسطة أربعة لاعبين.

كما حقق الاتحاد السوفيتي السابق، جائزة الكرة الذهبية في 3 مناسبات بواسطة ثلاث لاعبين مختلفين، بينما حصلت بطلة كأس العالم 2010 إسبانيا، على الجائزة في ثلاث مناسبات أيضاً بواسطة لاعبين اثنين.

مقالات ذات صلة