اقتصاد

صندوق الاستثمار السعودي يطلب عقد صفقة شراكة تاريخية مع “بين سبورت” القطرية

يتطلع صندوق الاستثمار السعودي لعقد صفقة شراكة تاريخية مع مجموعة قنوات “بين سبورت” القطرية، الناقل الحصري لجميع البطولات العالمية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكدت وكالة بلومبيرج الاقتصادية العالمية اهتمام صندوق الثروج السيادي السعودي بعقد صفقة شراكة مع مجموعة beIN الاعلامية القطرية خلال الأشهر القليلة القادمة.

وقالت بلومبيرج في تقرير نشرته اليوم «إذا تمت هذه الصفقة ستكون بمثابة التحول الكبير من جانب المملكة العربية السعودية، التي كانت تحظر بث مباشر القناة القطرية حتى وقت قريب داخل المملكة لأسباب سياسية».

وذكرت بلومبيرج أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي واحد من بين أطراف أخرى أبدت اهتماما غير رسمي بالشراكة مع المجموعة القطرية، وفقا لأشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

وقال الأشخاص المطلعون على المناقشات إن شركات الأسهم الخاصة الأميركية حريصة أيضا على الاستثمار في المجموعة الرياضية.

بين سبورت تدرس العرض السعودي

من جانبها تعمل قنوات بي إن سبورتس المملوكة للدولة القطرية عبر القارات الخمس ولديها حقوق بث بعض أكبر الأحداث الرياضية في العالم، بما في ذلك بطولة دوري أبطال أوروبا وكأس العالم لكرة القدم.

كما توسعت الشبكة من كونها رياضية فقط لتشمل الترفيه والسينما عقب تغير اسمها من “الجزيرة الرياضية” إلى “بي إن”.

قالت “بي إن” ردا على استفسارات “بلومبيرغ” إن الشركة “تدرس عددا من الخيارات الإستراتيجية”. ورفض ممثل عن صندوق الاستثمارات العامة التعليق للوكالة.

وبحسب المعلومات، فإن المداولات لا تزال في مراحلها الأولى وليس هناك يقين من أن هذه المحادثات ستسفر عن استثمارات مستقبلية.

وأوضح أحد الأشخاص «إن الشبكة الإعلامية القطرية يمكنها أيضا استكشاف بدائل استثمارية، بما في ذلك طرح عام أولي».

وكانت السعودية تحظر بث قنوات شبكة “بي إن” المتخصصة في الرياضة والترفيه في المملكة أثناء قطع الرياض، وثلاث دول أخرى علاقاتها مع الدوحة في عام 2017.

ورفعت السعودية في النهاية حظرها على “بي إن” عام 2021 بعد المصالحة مع جارتها الخليجية.

مقالات ذات صلة