أسئلة شائعةكرة القدم الآسيويةكرة القدم الأوروبية

لماذا تلعب اندية ومنتخب اسرائيل في أوروبا وليس في آسيا؟

تبدو فكرة وجود دولة على الحدود مع الأردن ومصر تلعب في مسابقات كرة القدم للأندية والمنتخبات الأوروبية حادثًا غريبًا.

لكن أولئك المطلعين على الأوضاع في الشرق الأوسط، يعلمون أن رفض العالم العربي لإسرائيل سياسياً وكروياً، ينبع من تاريخ نشأة هذه الدولة.

بالنسبة للفلسطينيين والعديد من الدول المجاورة، فإن ما تصفه إسرائيل بحرب الاستقلال بين عامي 1947 و 1949 يُنظر إليه على أنه “النكبة” أو الكارثة.

ويرجع ذلك إلى تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا أو نُقلوا قسراً من منازلهم في ما كان في السابق فلسطين الانتداب البريطاني.

متى بدأت إسرائيل كرة القدم؟

بدأت إسرائيل المنافسة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) في عام 1954، على الرغم من المعارضة الكبيرة من بعض الأعضاء الحاليين.

ورفض عدد من الدول الإسلامية اللعب ضد المنتخب الوطني الجديد لإسرائيل، الأمر الذي بلغ ذروته في المشهد الغريب لمرحلة تصفيات كأس العالم 1958 لآسيا وأفريقيا – التي شهدت فوز إسرائيل دون لعب أي مباراة.

وحاولت الفيفا تجنب إحراج تأهل منتخب للبطولة الدولية دون أن يركل الكرة، ورتبت مباراة فاصلة مع منتخب ويلز، حيث خسرت إسرائيل الملحق بعد الهزيمة في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ما أول بطولة نُظمت في إسرائيل؟

بعد ست سنوات، استضافت إسرائيل وفازت بكأس آسيا لكرة القدم عام 1964، والتي لا تزال الكأس الدولية الوحيدة في البلاد.

ومع ذلك، يمكن القول إن هذا الإنجاز قد تشوّهت صورته بسبب انسحاب 11 دولة من أصل 16 منتخب مشارك قبل البطولة، حيث انتصرت إسرائيل بثلاثة مباريات فقط على الهند وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ.

وتم حذف تاريخ الفيديو الرسمي للمسابقة الصادر عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في يناير 2015 دون أي ذكر لبطولة 1964.

وبعد التأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى والوحيدة في عام 1970، بدأت إسرائيل فترة 20 عامًا في البرية الدولية النسبية عندما تم استبعادها من بطولات الاتحاد الآسيوي منذ عام 1974.

كيف تم إبعاد إسرائيل عن الاتحاد الآسيوي؟

جاء ذلك في وقت تزايد العداء في المنطقة تجاه إسرائيل، التي كانت في حالة حرب مع جميع الدول المجاورة لها في كل من عام 1967، عندما شنت حربًا وقائية واستولت على الضفة الغربية التي يسيطر عليها الأردن ومدينة القدس القديمة.

بالإضافة إلى مرتفعات الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية، وفي حرب يوم الغفران عام 1973 التي شهدت نجاحها في الدفاع عن احتلالها لتلك الأراضي.

الاقتراح قدمته الكويت خلال دورة الألعاب الآسيوية عام 1974، حيث رفضت الدولة الخليجية وكوريا الشمالية اللعب ضد إسرائيل، ليتم طردها من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ما أول ظهور لإسرائيل تحت لواء اليويفا؟

لعب المنتخب الإسرائيلي في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 1982، قبل أن ينضم إلى مرحلة التأهل لأوقيانوسيا للبطولتين التاليتين.

وبدأت الأندية الإسرائيلية المشاركة في مسابقات الأندية الأوروبية في عام 1991، وأصبح اتحاد كرة القدم التابع لها عضوًا كاملاً في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1994 – بعد أن هزم فرنسا في تصفيات كأس العالم 1993.

واستشهد البعض بإسرائيل كمبرر لانتقال أستراليا من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في عام 2006.

إذا كان لاعبو النخبة في إسرائيل يعانون نتيجة لتاريخ البلاد المعقد، فمن غير المرجح أن يكتسبوا الكثير من التعاطف من نظرائهم الفلسطينيين.

وتمكن المنتخب الوطني الفلسطيني من الانضمام إلى الفيفا بعد اتفاقيات أوسلو عام 1998 فقط، عندما انضم إلى إنجلترا وويلز واسكتلندا كواحدة من الدول القليلة غير السيادية التي مُنحت وضع المنتخب الوطني.

مقالات ذات صلة