كرة القدم الإفريقية

كرة يد..الزمالك يقهر الاهلي بـ “القاضية” ويترشح لنهائي دوري ابطال افريقيا 2022

تعرف على نتيجة مباراة الاهلي والزمالك في نصف نهائي بطولة دوري ابطال افريقيا 2022، المقرر له على صالة مدينة الحمامات التونسية مساء اليوم الجمعة السابع من اكتوبر.

قهر الزمالك مواطنه الاهلي بهزيمته في الثانية الاخيرة بنتيجة 26-25، ليترشح على حسابه إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 لمواجهة الترجي الرياضي التونسي.

انتهى الشوط الأول بالتعادل 13/13 مع تفوق ملموس من لاعبي الاهلي في الالتحامات وانهاء الهجمات بشكل سليم منذ الدقيقة الأولى وحتى الثانية الأخيرة من الشوط.

وغلب التعادل على الدقائق الـ 10 الأولى من اللقاء، حتى تمكن الاهلي من التقدم 6-5 في الدقيقة 13 بقيادة البرازيلي كارلوس راؤول.

ولاحت أمام الاهلي فرصة لتوسيع الفارق لهدفين بارتكاب خطأ عكسي في الدقيقة 15، ليعود الزمالك إلى أجواء الشوط سريعًا بتسجيل هدف التعادل 6-6 بواسطة حسن القداح، لتعود المباراة إلى نقطة البداية.

وتقدم الزمالك للمرة الأولى في الدقيقة 17 بنتيجة 7-6، وواصل الحفاظ على فارق الهدف حتى الدقيقة 27 التي عرفت تقدمه بهدفين بنتيجة 13-11 عن طريق تسديدة صاروخية من «أحمد الأحمر».

واستطاع الحارس الاهلاوي «محمد عبد الرحمن» التصدي لتسديدة صعبة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول للاعب «حسن قداح» لترتد الهجمة ويسجل الاهلي هدف التعادل 13-13 في الثانية الاخيرة، بعد تسديدة من وضع الدوران على الدائرة للاعب رقم 80 «أحمد عادل».

بداية خجولة للزمالك

تكرر نفس المشهد الذي حدث مطلع الشوط الأول، بتفوق كبير من جانب الاهلي ببداية الشوط الثاني، حيث حافظ على نظافة شباكه في أول 5 دقائق، وأحرز 3 أهداف متتالية، الأمر الذي أجبر المدير الفني للزمالك على طلب وقت مستقطع.

لكن الزمالك «عمرو الوكيل» استطاع تسجيل هدف تعادل الزمالك في الدقيقة 39 بتسديدة ذكية من أسفل الحارس محمد عبد الرحمن، بعد اختراق من الجناح الأيسر.

وفي الوقت الذي بدأت الثقة تعود للاعبي الزمالك، قرر الحكم إيقاف لاعب الفريق «محمد علي» في الدقيقة 39، وانتهت أول هجمة للأهلي بعد هذا الإيقاف بهدف للاعب مصطفى خليل، لتصبح النتيجة 18-17.

ورغم النقص العددي عدل الزمالك النتيجة 18-18 بتسديدة أخرى لعمرو الوكيل، ورد الاهلي بالهدف الـ 19 بتسديدة صاروخية للاعب الدائرة «أحمد عادل» الذي رفع عدد اهدافه لـ 6 في هذه المباراة من بينهم هدف التعادل نهاية الشوط الأول في الثانية الأخيرة.

وعاندت الكرة لاعبي الاهلي، حيث تصدت العارضة والقائم لتسديدتين متتاليتين، ثم تحصل أحمد الاحمر على رمية جزاء للزمالك في الدقيقة 43 سجل منها هدف تقدم الفارس الأبيض 20-19، لتبدأ دفة المباراة في التحول للزمالك.

وفي الدقيقة 44 تصدى حارس الزمالك الثاني «هشام السبكي» لرمية جزاء للاعب الاهلي البرازيلي راؤول كامبوس، وأنقذ محمد عبد الرحمن تسديدة لجناح الزمالك «عمر الوكيل» ليبقي على النتيجة 20-19 لصالح الزمالك، ويمنح فرصة لفريقه للتعديل.

ونجح خالد حسنين من زاوية غاية في الصعوبة على مغالطة كريم هنداوي، ليسجل هدف تعادل الاهلي 20-20، وتتواصل الاثارة والمتعة بين الفريقين.

وعرفت الدقيقة 46 ايقاف لاعب الاهلي «محمد ياسر» لمدة دقيقتين بسبب تدخل قوي على وجه حسن القداح أثناء التسديد، وما هي سوى 5 ثواني فقط وسجل حسن القداح هدف تقدم الزمالك 21-20.

كريم هنداوي يعزز تفوق الزمالك

تصدى كريم هنداوي لتصويبة متسرعة من راؤول كامبوس في الدقيقة 47، ليتسلم أحمد الأحمر الكرة ويبدأ هجمة جديدة للزمالك انتهت بتصد مذهل للحارس الثاني للأهلي «طه عبد الرحمن» ليبقي على فريقه في أجواء اللقاء.

واستغل عمر الوكيل لحظة استبدال الاهلي لحارس المرمى، ليسدد من منتصف الملعب والمرمى خال تمامًا، ليتقدم الزمالك في النتيجة 22-20 عند الدقيقة 48.

وسقط الزمالك في نفس الهفوة باستقبال هدف في الدقيقة 50 والمرمى خال من الحارس أثناء التغيير، ليسدد لاعب الاهلي من منتصف الملعب لتصبح النتيجة 22-22، غير أن الزمالك رد سريعًا بهدف التقدم 23-22.

وأحرز عمر الوكيل هدف تقدم الزمالك 24-22 إثر هجمة مرتدة سريعة بعد تمريرة ممتازة من الحارس كريم هنداوي الذي استغل انزلاق لاعب الاهلي أثناء التسديد من على الدائرة.

وسجل نجم الاهلي اليوم «أحمد عادل» هدف التقليص 23-24 برمية أخرى متقنة من أسفل حارس الزمالك في الدقيقة 53.

الاعتماد على أحمد عادل يقتل الاهلي

عاد أحمد عادل من جديد في الدقيقة 54 ليسجل الهدف 24 للأهلي، والهدف الثامن له في المباراة، ليعدلها في توقيت مثالي لفريقه!

وبتسديدة عبقرية باليد اليمنى لحسن القداح، ذهبت في المقص الأيسر لمرمى الاهلي، أعاد تقدم الزمالك قبل آخر 5 دقائق من المباراة.

وكانت الهجمة الأخيرة في المباراة من نصيب الاهلي، لكنه لم يستثمرها على أكمل وجه بسبب الإصرار على التمرير للاعب الدائرة ونجم الاهلي الاول في هذه المقابلة «أحمد عادل» لتقص الكرة وتمرر في هجمة مرتدة سريعة انتهت بمراوغة الحارس محمد عبد الرحمن – المتقدم من مرماه بشكل خاطيء- لتسدد ويفوز الزمالك بفارق هدف 26-25، وسط ذهول لاعبي الاهلي.

وحصل الاهلي على خطأ بعد منتصف الملعب بقليل، خلال الثانية قبل الأخيرة من المباراة، إلا أن التسديدة ذهبت سهلة ليمسك بها حارس الزمالك، وتنطلق بعدها الاحتفالات البيضاء بالفوز والترشح لملاقاة الترجي الذي كان تغلب في وقت سابق من مباريات اليوم على مواطنه الأفريقي.

جدير بالذكر بداية القمة المصرية بعد عصر اليوم الجمعة في تمام الساعة السادسة والنصف بتوقيت القاهرة، 16:30 بتوقيت جرينيتش، 19:30 بتوقيت السعودية.

الاهلي والانتقام

سعى الاهلي في هذه المباراة لرد اعتباره من الزمالك، بعدما تعرض امامه للخسارة بنتيجة 27-23 في نهائي كأس السوبر المصري لكرة اليد يوم 12 سبتمبر الماضي.

كما مُني الاهلي بخسارة موجعة أمام الزمالك في نهائي كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس يوم 19 مايو الماضي، انتهت على نتيجة 29-28، واستضافها ملعب قصر الرياضة بعاصمة النيجر «نيامي».

ولم يتذوق الاهلي طعم الانتصار أمام الزمالك سوى مرة واحدة فقط في آخر 10 مباريات بجميع البطولات، في الفترة من 10 سبتمبر 2021 إلى 12 سبتمبر 2022.

وكانت مباراة القمة المصرية اليوم هي ثالث مباريات اليوم الجمعة في دوري ابطال افريقيا لكرة اليد، حيث افتتح اليوم بمواجهة فاب ياوندي الكاميروني وفلاورز البنيني في مباراة تحديد المركز التاسع.

كما لعب عين تيوتا مع مواطنه مولودية الجزائر في مباراة تحديد المراكز من الخامس إلى الثامن، والتقى الترجي الرياضي مع مواطنه النادي الافريقي التونسي في نصف النهائي الأول ظهرًا.

وتُختتم مباريات اليوم في دوري ابطال افريقيا لكرة اليد بمواجهة بين شباب كينشاسا الكونجولي وريد ستار الايفواري في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، ضمن مباريات تحديد المراكز من 8-5.

جدير بالذكر خسارة الاهلي 7 مرات أمام الزمالك على مدار سنة ميلادية، مرة في كأس السوبر الأفريقي 2021، و3 مرات في الدوري المصري للمحترفين، ومرتان في كأس السوبر المصري، ومرة في نهائي بطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

وانتهت مباراتين بالتعادل في الدوري المصري للمحترفين بنتيجة 29/29 في نهاية يناير 2022، وأخرى بنتيجة 31/31 في نهاية فبراير 2022.

مقالات ذات صلة