اقتصاد

ما هي شركة يونايتد سبورت المسوق الحصري لحقوق رعاية النادي الاهلي؟

برز بقوة اسم شركة المتحدة للرياضة المعروفة حاليًا باسم يونايتد سبورت خلال فترة التحضير للموسم الكروي والرياضي الجديد في مصر.

بدأت الشركة في جذب الانظار فور تأسيسها بعدما أعنت إدارة الأهلي منحها للحقوق الحصرية لتسويق العلامة التجارية للنادي وادارة الشؤون الاعلانية لمدة 4 سنوات قادمة.

منحت هذه الخطوة الشركة الوليدة ثقلاً كبيرًا في السوق المصري والعربي، خصوصا أن النادي الأهلي كان يقوم في السابق ببيع الحقوق لاحدى الشركات التي تتولى تسويقها في مقابل الحصول على مقابل مالي متفق عليه.

وبظهور اسم شركة يونايتد سبورت وتوليها زمام مسؤولية رعاية الامور الاعلانية والتسويقية لـ النادي الاهلي، انتشرت العديد من التساؤلات حول هوية الشركة غير المعروفة للجماهير المصرية. وفي سياق هذا التقرير سنجيب معكم على أهم النقاط التي تشغل جمهور الكرة المصرية حول United Sport.

ما هي شركة يونايتد سبورت؟

شركة يونايتد سبورت هي إحدى الشركات المنبثقة من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والتسويقية في إطار الخطة الاستثمارية التي تتبعها الشركة وخاصة في المجال الرياضي.

ورغم عدم إعلان الشركة الهيكل الإداري الخاص بها إلا أن (سيف الوزيري) رئيس مجلس إدارة شركة استادات يلعب دوراً كبيراً في إدارة دفة الأمور خلال هذه الشركة التي تتولى تسويق حقوق النادي الاهلي.

ويعد سيف الوزيري أحد أبرز رجال الإدارة والتسويق الرياضي وسبق أن تعامل مع النادي الاهلي من قبل في عدة مناسبات أولها حين نفذ أول عقد رعاية مع شركة الاتصالات الشهيرة في الفترة بين 2011 إلى 2014 ووصل وقتها إلى 135 مليون جنيه وكان الأغلى في تاريخ الكرة المصرية.

من هو مؤسس شركة يونايتد سبورت؟

شركة يونايتد سبورت (المتحدة للرياضة) هي شركة تابعة للدولة والحكومة المصرية، وهي احدى الشركات الجديدة التي ستدخل عالم الاستثمار الرياضي في الموسم الجديد 2023/2022 وسيكون لها دور بارز في عملية تطوير الرياضة المحلية نحو آفاق جديدة.

ويتولى رئاسة الشركة حاليا سيف الوزيري، كما ذكرنا مسبقا، وهو أحد الرجال الذي يحظى بثقة كبيرة من الوسط الرياضي بالكامل خلال الفترة الماضية.

وتولى الوزيري أيضا منصب المدير التنفيذي للقطاع التجاري بشركة صلة مصر التي حصلت على حقوق رعاية القلعة الحمراء في عهد المجلس السابق برئاسة محمود طاهر.

شركة يونايتد سبورت ورعاية النادي الاهلي

اتفق النادي الاهلي مع شركة يونايتد سبورت على أن تكون المسوق الحصري لحقوق رعاية فريق الكرة خلال السنوات المقبلة، وشهد الاتفاق بين الطرفين بعض البنود المختلفة فيما يتعلق بآلية التسويق.

وتم التوافق على حصول الشركة على نسبة من تسويق حقوق الرعاية للنادي الاهلي على مدار 4 أعوام بينما يحصل الأهلي على النسبة الأكبر.

وبالفعل تحركت الشركة المتحدة للرياضة (يونايتد سبورت) لإتمام بعض الأمور التسويقية وعلى رأسها إعلان الراعي الرئيسي على قميص الفريق الأول وما يتردد حول اتفاقه مع العديد من الشركات الكبرى لتكون الراعي الرئيسي للقميص الأهلاوي بداية من الموسم الجديد.

ومن المنتظر أن تشهد حقوق رعاية الأهلي عوائد ضخمة خلال الفترة القادمة مع إطار اتفاق الرعاية الجديد. ويستهدف مسئولو القلعة الحمراء زيادة حقوق الرعاية الخاصة بالنادي إلى ما يصل إلى مليار جنيه بعدما تخطى العقد السابق مبلغ نصف مليار جنيه.

وتدخل الخطيب لإتمام الاتفاق مع الشركة المتحدة للرياضة بعد أن تعطل الاتفاق بين شركة الكرة السابقة برئاسة ياسين منصور ويونايتد سبورت.

مقالات ذات صلة