كرة القدم الأوروبية

الدوري الانجليزي أول تظاهرة رياضية تشهد غناء نشيد بريطانيا الجديد

شهدت المباريات الافتتاحية للجولة الثامنة من الدوري الانجليزي موسم 2023/2022، غناء نشيد بريطانيا الجديد لأول مرة، بعد 10 أيام من وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وانطلقت مباريات الجولة ليلة أمس الجمعة 16 سبتمبر بمباراتين بين نوتنجهام فورست وفولهام، وبين أستون فيلا وساوثامبتون، وعزف النشيد الوطني الجديد لإنجلترا ودول التاج البريطاني.

لكن في اليوم التالي، السبت 17 سبتمبر، انتشرت الكلمات الجديدة للنشيد الانجليزي أكثر بعدما لعب مانشستر سيتي على ملعب المولينو ضد ولفرهامبتون.

وأدت الفنانة الاوبرالية الإنجليزية «سامانثا أوكسبرو – Samantha Oxborough» النشيد قبل دقائق من مباراة ولفرهامبتون ومانشستر سيتي التي انتهت بفوز سهل للنادي الضيف بثلاثية نظيفة لجاك جريليش وإيرلينج هالاند وفيل فودين.

وفي المباراة التي تلت لقاء الوولفز والسيتيزينس بين توتنهام وليستر سيتي في شمال العاصمة لندن، تكرر المشهد نفسه مع فنانة اوبرالية أخرى.

تغيير طفيف على نشيد بريطانيا

أعلن خلال حفل تأبين الملكة إليزابيث الثانية، مساء الجمعة الماضية 9 سبتمبر، تغيير عبارة واحدة في النشيد الوطني البريطاني من “ليحفظ الله الملكة” إلى “ليحفظ الله الملك”، وذلك للمرة الأولى منذ 70 عامًا.

غناء نشيد انجلترا الجديد لأول مرة في مباريات الدوري الانجليزي الممتاز
الفنانة الاوبرالية الإنجليزية «سامانثا أوكسبرو – Samantha Oxborough» – ملعب المولينو

وحضرت رئيسة الوزراء البريطانية «ليز تراس» حفل التأبين في كاتدرائية القديس بولس بالعاصمة البريطانية لندن، والذي بدء بعد دقائق من إلقاء الملك الجديد تشارلز الثالث أول خطاب منه للأمة.

وأدت جوقة الكنيسة لأول مرة منذ 70 عامًا النشيد الوطني باستخدام عبارة “ليحفظ الله الملك”، والتي غنيت على هذا النحو آخر مرة عام 1952، قبل أن تتغير إلى “ليحفظ الله الملكة” مع وصول إليزابيث الثانية إلى العرش.

يشار إلى أن هذا يعد نشيدًا وطنيًا للمملكة المتحدة ونيوزيلندا، وهو كذلك في الدول التي تعترف بالملك البريطاني رئيسا لمجموعة الكومونولث (Commonwealth) مثل أستراليا وكندا وغيرهما.

جدير بالذكر وفاة الملكة إليزابيث الثانية يوم الخميس 8 سبتمبر 2022 في قلعة بالمورال عن عمر ناهز 96 عاما، بعد 70 سنة على العرش البريطاني.

وأصبحت اليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش في الفترة من (1952 إلى 2022)، وشهد عصرها تغيرات اجتماعية واقتصادية هائلة.

مقالات ذات صلة