اقتصاد

رابطة دوري NBA تُوقف مالك نادي فينيكس صنز لمدة سنة وتغرمه 10 ملايين دولار

قررت رابطة دوري NBA للمحترفين، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، إيقاف مالك نادي فينيكس صنز «روبرت سارفر» لمدة سنة عن المشاركة في أية نشاطات رياضية، وتغريمه مبلغ 10 ملايين دولار.

جاء قرار رابطة الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين NBA بعدما خضع روبرت سارفر لسلسلة من التحقيقات بتهمة انتهاك معايير مكان العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، بتهجمه على الموظفين والموظفات بكلمات عنصرية، سواء بشكل شفهي أو كتابي عبر البريد الالكتروني.

روبرت سارفر، صاحب الـ 60 عامًا، هو نفسه الرئيس التنفيذي لشركة «ويسترن يونيون» للخدمات المصرفية والبنكية، ومالك أغلب أسهم نادي فينيكس صنز منذ عام 2004.

وكان روبرت سارفر قاب قوسين أو أدنى من الاحتفال بلقب دوري NBA في عام 2021 إلا أن فريقه خسر في الردهات الأخيرة بعد منافسة شرسة أمام لوس أنجلوس ليكرز.

ولم يفز فريق فينيكس صنز بلقب الدوري الامريكي للمحترفين لكرة السلة nba سوى 3 مرات، آخرها عام 1993.

ما سبب تغريم وايقاف روبرت سارفر من NBA؟

حققت رابطة الدوري الأمريكي NBA مع روبرت سارفر بناء على تحقيق صحفي ضخم نشرته شبكة ESPN الأمريكية العالمية في شهر نوفمبر 2021، تخلله العديد من المقابلات مع أكثر من 70 موظفًا حاليًا وسابقًا في شركة فينيكس صنز.

وتضمنت المقابلات مزاعم من الموظفين بوجود عنصرية وكراهية ضد النساء في مكان العمل من قبل المالك.

ويمتلك روبرت سارفر أيضًا فريق فينيكس ميركوري لكرة السلة الأمريكية للمحترفات، والذي تأسس في عام 1997 ويقع مقره في مدينة فينيكس، وينشط في دوري الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية WNBA، وسبق له التتويج بلقب المسابقة 3 مرات أعوام 2007 و2009 و2014.

ويجب على روبرت سارفر إكمال برنامجًا تدريبيًا يركز على الاحترام والتعامل بسلوك مناسب في مكان العمل، إذا ما أراد تقليص فترة الإيقاف وقيمة الغرامة.

وأكدت رابطة كرة السلة الأمريكية NBA تعاون روبرت سارفر بشكل كامل مع عملية التحقيق منذ بداية العام الجاري.

وأشارت مصادر الصحفي «باكستر هولمز» في ESPN إلى أن روبرت سارفر لم يكن يقبل فكرة إيقافه لمدة عام واحدة وتغريمه 10 ملايين دولار على سلوكه.

ونفى روبرت سارفر وفريق المحاماة الخاص به جميع المزاعم تقريبًا، وقالوا أنهم رحبوا بتحقيق NBA.

وأوضحت رابطة NBA في بيانها الرسمي اليوم الثلاثاء سبب العقوبات الموقعة ضد روبرت سارفر قائلة «تم التأكد من وقوع حالات من السلوك غير المنصف تجاه الموظفات، بما في ذلك تعليقات متعلقة بالجنس، وتعليقات أخرى غير ملائمة عن مظهر الموظفات. سارفر عامل الموظفين بطريقة مُهينة، بما في ذلك الصراخ والسب».

ما هي العقوبات الموقعة على روبرت سارفر؟

كجزء من العقوبات الموقعة على روبرت سارفر من NBA، لن يُسمح له بالتواجد حول أي مُنشأة خاصة بدوري NBA أو WNBA، بما في ذلك المكاتب ومرافق التدريب.

ولن يسمح له أيضًا بأن يكون جزءًا من أي حدث أو نشاط رياضي خاص بـ NBA أو WNBA، ولن يُمثل نادي فينيكس صنز أو فينيكس ميركوري للسيدات بأي طريقة عامة أو خاصة على مدار فترة الإيقاف.

وقال مُفوض الدوري الأمريكي للمحترفين «آدم سيلفر» في بيان رسمي «التصريحات والسلوك الموصوف في نتائج التحقيق المستقل مُقلقة ومخيبة للآمال. نعتقد أن النتيجة هي النتيجة الصحيحة. مع الأخذ في عين الاعتبار جميع الحقائق والظروف والسياق الذي سلط الضوء عليه التحقيق الشامل لفترة 18 عامًا، والتزامنا بدعم المعايير المناسبة في أماكن عمل الدوري الأمريكي للمحترفين NBA».

وأضاف «آمل أن ينتهز مجتمع الدوري الأمريكي للمحترفين هذه الفرصة للتفكير في ما تعنيه هذه اللعبة الرائعة للناس في كل مكان وقيم المساواة والاحترام والإدماج التي تسعى جاهدة لتمثيلها. بغض النظر عن المنصب أو القوة أو النية. نحن بحاجة إلى التعرف على التأثير المدمر والضار للغة والسلوك العنصري والمُهين».

واختتم بقوله «نيابة عن الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة السلة بأكمله. اعتذر لأولئك الذين تأثروا بسوء السلوك المبين في تقرير المحققين. يجب علينا أن نقدم ما هو أفضل».

وأعلنت شركة المحاماة الشهيرة Wachtell Lipton ومقرها في نيويورك أن التحقيق شمل مقابلات مع أكثر من 320 موظف حالي وسابق بالاضافة إلى روبرت سارفر نفسه، حسبما أكدت الرابطة الوطنية للسلة.

كما تم فحص أكثر من 80 ألف وثيقة ومواد أخرى بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومقاطع الفيديو التي تُدين روبرت سارفر.

وسُمح لمصادر صحفية الوصول إلى سجلات الموارد البشرية وآلاف الرسائل الالكترونية الداخلية في شركة صنز المملوك لروبرت سارفر، كما شارك في التحقيق متخصصون من شركة Deloitte وهي شركة محاسبة عالمية يقع مقرها الرئيسي في لندن، بالاضافة إلى شركة Kirkland & Elis للمحاماة ومقرها في شيكاغو.

وفي مقابلات مع شركة محاماة Wachtell lipton، والتي تم إجراء بعضها بشكل شخصي عبر الهاتف ومقابلات الفيديو، أكد موظفو شركة SUNS مجموعة من الادعاءات المنشورة في شبكة ESPN العالمية خلال شهر نوفمبر 2021، وقدموا آخرين مستندات إضافية، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني.

وكان التحقيق هو الثالث من نوعه الذي يتمحور حول مالك فريق منذ أن أصبح آدم سيلفر مفوض الدوري الأمريكي للمحترفين في عام 2014 مع جميع القضايا الثلاث بقيادة شركة واشتيل ليبتون للمحاماة.

مقالات ذات صلة