كرة القدم الإفريقية

كرة سلة..جنوب السودان توقف مسيرة مصر الرائعة وتخطف صدارة تصفيات كأس العالم

تعرف على تفاصيل مواجهة منتخب مصر ومنتخب جنوب السودان اليوم الاحد 28-8-2022 ضمن تصفيات كأس العالم لكرة السلة 2023.

خسرت مصر أول مباراة لها في التصفيات الأفريقية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم لكرة السلة 2023، عندما تعثرت أمام منتخب جنوب السودان بنتيجة 85-65، في ساعة مُبكرة من صباح يوم الاثنين 29 اغسطس.

ولم يتعرض رفاق «إيهاب أمين» لأي خسارة في التصفيات منذ سقوطهم أمام السنغال بنتيجة 75-57 في داكار يوم 25 فبراير من العام الجاري، فقد استطاعوا تحقيق الفوز بعدها في 7 مباريات متتالية أمام منتخبات «كينيا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس والكاميرون».

بالاضافة إلى فوز الفراعنة في 3 مباريات ودية لعبوها خلال شهر يونيو الماضي أمام منتخبات الاردن ورواندا وأوغندا (21 و23 و25 يونيو) على استاد برج العرب في الاسكندرية. تحضيرًا للمرحلة النهائية من تصفيات المونديال.

ماذا حدث في مباراة مصر وجنوب السودان؟

انطلقت مواجهة مصر ضد جنوب السودان على صالة محمد مزالي في مدينة المنستير التونسية، عند الساعة 21:30 بتوقيت جرينيتش، الحادية عشر والنصف بتوقيت القاهرة، العاشرة والنصف  بالتوقيت المحلي لتونس.

وتسببت البداية السيئة لمنتخب مصر أمام جنوب السودان، في التعرض لهذه الخسارة التي قد تؤثر على حظوظ البلاد لاحتلال المركز الأول ووضعها تحت ضغط السنغال وتونس في مرحلة الإياب.

وسجل منتخب جنوب السودان 25 نقطة مقابل 14 لمصر خلال الشوط الأول، في استغلال لحالة التوهان التي عاشها نجوم المنتخب المصري في أول 10 دقائق من اللقاء.

حاول المنتخب المصري تدارك أموره في الشوط الثاني بتسجيل 20 نقطة، لكنه لم يدافع بالصورة المناسبة ليتلقى 21 نقطة أفسدت العودة في المنافسة على نقاط المباراة.

وتفاقم الوضع خلال الشوط الثالث بتسجيل جنوب السودان لـ 24 نقطة مقابل 21 لمصر، وسط تألق غير عادي من جانب نجم الاهلي «ايهاب أمين» الذي أنهي المباراة وفي رصيده 22 نقطة و4 ريباوند و6 تمريرات حاسمة.

وتواصل التفوق السوداني في الشوط الرابع بنتيجة 15-10، ولفت اللاعب سوداي ديش الأنظار بتسجيل 18 نقطة وتقديم 5 تمريرات حاسمة، وشاركه الأفضلية في هذا اللقاء «ماكوي أنيارباني» الذي سجل 14 نقطة.

بعد هذه الخسارة، تراجع منتخب مصر للمركز الثاني في ذهاب المرحلة النهائية من المجموعة الثانية برصيد 16 نقطة، وتصدرت جنوب السودان المجموعة برصيد 17 نقطة، وحلت السنغال ثالثة بفضل فوزها العريض على الكاميرون في وقت سابق من مباريات الاحد.

جدير بالذكر فوز المنتخب المصري في أول مباراتين له بمرحلة ذهاب الدور التأهيلي الأخير أمام تونس والكاميرون، ما عزز من فرصه في بلوغ النهائيات، إلا أنه سيكون مطالبًا بتعويض خسارته أمام جنوب السودان خلال مرحلة الإياب.

ولم تلعب مصر ضد جنوب السودان أي مباراة من قبل في كرة السلة بسبب حداثة عهد دولة جنوب السودان في جميع الألعاب الرياضية، حيث انفصلت عن جمهورية السودان عام 2011.

وتُلعب مرحلة العودة للدور الأخير من التصفيات الافريقية خلال شهر فبراير 2023، حيث سيلتقي منتخب مصر مع تونس والكاميرون وجنوب السودان مرة أخرى.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة في أفريقيا إلى كأس العالم بشكل مباشر، بينما يصعد صاحب أفضل مركز ثالث من المجموعتين، ليكتمل العقد الأفريقي في المونديال والمكون من 5 منتخبات.

مقالات ذات صلة