تقارير صحفية

ما مصدر خبر تبرع محمد صلاح لكنيسية أبو سيفين؟ وهل الخبر صحيح؟

نشر موقع قناة العربية الإخبارية، تقريرا عن تبرع النجم محمد صلاح قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي، بمبلغ 3 ملايين جنيه مصري، مساهمة منه في إعادة بناء كنيسة أبو سيفين، التي تعرضت لحريق كبير خلال الفترة الماضية.

ونقل موقع قناة العربية حاله كحال معظم المواقع والصحف الإنجليزية هذا الخبر الـ “تريند” الذي انتشر على مدار اليومين الماضيين في الإعلام المصري.

وبحسب المصادر المقربة من عائلة النجم المصري محمد صلاح، فإن قائد الفراعنة لم يتبرع بأموال إعادة بناء كنيسة “أبو سيفين” كما تردد.

فيما كشف مصدر مقرب من محمد صلاح أن اللاعب أبدى استيائه من كثرة الشائعات حول تبرعاته في الفترة الماضية.

وأكد صلاح لمقربين منه أن هناك العديد من الأخبار التي تنتشر في الإعلام المصري والعربي في الفترة الماضية غير صحيحة على الإطلاق.

قناة العربية تُخطيء ولا تعترف!

بدأت وسائل الإعلام العربية تنقل أخبار عديدة في الفترة الماضية من الأمور المتداولة على السوشيال ميديا دون تحري الدقة في تلك الأمور.

في الساعات الماضية، تم تناول الخبر المزيف بشأن تبرع محمد صلاح لكنيسة أبو سيفين، من جانب وسائل الإعلام العالمية، اعتمادا على مصدر هام في الوطن العربي وهو قناة العربية الإخبارية التي نشرت الخبر بشكل رسمي.

قد يكون هناك أعذار للصحف الإنجليزية التي تنقل الأخبار من السوشيال ميديا المصرية.

لكن ما عذر وسائل الإعلام العربية خاصةً الاحترافية منها، فقد باتت بتصرفاتها العشوائية في نقل الاخبار تمثل أزمة كبيرة بالنسبة للمتلقي.

ويبدو أن هدف المواقع والقنوات العربية الكبرى يتمركز حول مواكبة الترند مهما كان، من أجل الحصول على أكبر قدر من الاعجابات والمشاركات.

ويأتي ذلك على حساب صحة ودقة الأخبار في تخل صارخ من تلك المنابر الاحترافية عن دورها الرئيسي في تقديم المعلومة الصحيحة وتحري الدقة.

وقناة العربية السعودية (مقرها في الامارات) قد أخطأت مثل غيرها من القنوات والصحف العربية في نشر ونقل الخبر الخاص بتبرع محمد صلاح للكنيسة، والذي لم يتم اعلان مصدره من أي جهة رسمية أو من اللاعب أو النادي.

ما قيمة تبرعات محمد صلاح المُعلنة؟

محمد صلاح في السنوات الماضية تم وضعه في قائمة الأشخاص الأكثر كرما في بريطانيا، بعدما تبرع بأكثر من 2.5 مليون جنيه استرليني ي ما يعادل 6% من ثروته المقدرة بأكثر من 41 مليونا، أي تقريبا 50 مليون دولار.

اما أبرز تبرعاته في مصر، فكانت حين تبرع في 2019 بمبلغ 3 ملايين دولار للمعهد القومي للسرطان في القاهرة بعد تعرضه لأضرار بالغة جراء انفجار سيارة مفخخة.

مقالات ذات صلة