أسئلة شائعة

تقرير..هل يلغي الكاف دوري ابطال افريقيا، وما مصير البطولة بعد دوري السوبر الافريقي؟

اعتمد الاتحاد الافريقي لكرة القدم كاف وبشكل رسمي، بطولة دوري السوبر الافريقي بدءًا من شهر اغسطس 2023 خلال مؤتمر ضخم حضره رئيس الفيفا جياني إنفانتينو.

وكشف باتريس موتسيبي – رئيس الكاف – عن تفاصيل المشروع الجديد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش الجمعية العمومية للاتحاد، دون نسيان توضيح ما سيحدث في مستقبل البطولة الأعرق والأقوى والأكثر تاريخية في القارة السمراء «دوري أبطال أفريقيا».

وتعتبر بطولة دوري أبطال أفريقيا هي الأهم بالنسبة لفرق القارة حيث يتأهل الفائز بها إلى بطولة كأس العالم للأندية نهاية كل عام، وهي التي تخطف أنظار الجمهور بصورة موسمية وتستحوذ على كافة المعلنين والرعاة.

ما مصير دوري ابطال افريقيا بعد اعتماد دوري السوبر الافريقي؟

تحدث باتريس موتسيبي خلال المؤتمر الصحفي، مؤكدا بأنه لن يتم الغاء دوري ابطال افريقيا خلال الفترة المقبلة، وستقام جنبًا إلى جنب مع بطولة دوري السوبر الإفريقي، لكنه في الوقت نفسه لم يكشف شيئًا عن مصير بطولة الكونفيدرالية

بينما كشفت مصادر داخل الكاف، أن موتسيبي يفكر في إعادة النظام القديم لبطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث سيتم إلغاء دور المجموعات، ليشارك 64 ناديًا في البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

وفي وقت سابق، تم الكشف عن أبرز الاندية المرشحة للمشاركة في دوري السوبر الافريقي، وعلى رأسهم الأهلي والزمالك والترجي والنجم الساحلي والإفريقي  والوداد والرجاء من المغرب.

ومن المتوقع أن يساهم دوري السوبر الافريقي في حل جزء كبير المشاكل المالية التي تعاني من الأندية الإفريقية الكبرى، بعد رصد الكاف مكافآت خيالية للأندية المشاركة في البطولة.

هل يتأهل بطل دوري السوبر الافريقي لمونديال الأندية؟

في مفاجأة تم الكشف عنها مؤخرا، فأن بطولة دوري السوبر الافريقي، لن يتأهل الفائز منها حتى الآن إلى بطولة كأس العالم للأندية، وسيكون الفريق الفائز ببطولة دوري ابطال افريقيا هو المتأهل للمونديال الذي يقام كل عام تحت تنظيم وإدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

ووفقا لبعض المصادر التي كشفت أنه من حق الاندية التي تشارك في دوري السوبر، المشاركة ايضا في دوري ابطال افريقيا، وان تجمع بين البطولتين في نفس الموسم، وهو الأمر الذي يُهدد تلك الفرق بإرهاق وضغط شديد في المباريات على مدار الموسم الرياضي.

وقالت المصادر، أن بطولة دوري الابطال ستعود للنظام القديم الذي تم تطبيقه في مطلع الألفية الجديدة، بحيث تكون جميع الأدوار بنظام خروج المغلوب، وسيتم الغاء دور المجموعات، مع الاكتفاء بنظام الذهاب والاياب في جميع مراحل المسابقة، بحد أقصى من 8 إلى 9 مباريات للفريق الواحد في المسابقة.

وأوضحت المصادر، ان قرار الكاف باعتبار دوري الابطال هو المؤهل لمونديال الاندية، لأن بطولة السوبر الافريقي تعتبر بطولة اضافية وليست رئيسية وهدفها الأساسي توفير الموارد المالية للأندية.

وفي حالة قيام أي فريق مصري بالمشاركة في بطولتي دوري السوبر ودوري الأبطال سيخوض ما يقرب من 30 مباراة في الموسم الواحد حال الوصول للمباراة النهائية في البطولتين، ونصفهم أمام فرق من شمال افريقيا على الأقل.

مقالات ذات صلة